أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

7مكونات غذائية يجب أن تتصدر مائدتك في السجور لتجنب الشعور بالجوع والعطش والإرهاق خلال صيام رمضان

بقلم | علي الكومي | الاثنين 11 ابريل 2022 - 04:44 م

حينما أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بالسحور حين قال فإن في السحور بركة "فإن حديثه أشار الي الفوائد العديد لوجبة السحور على صحة الصائم وحمايته من الضرر، والحرص على حصوله على أقصى فوائد الصيام في ظل الأهمية الواسعة لهذه الوجبة التي تساعد الصائم علي مواصلة صيامه بنشاط وحيوية في اليوم التالي. إلا أن الاختلاف يكون على نوعية الأطعمة التي يتم تناولها في هذه الوجبة. فبعض الأطعمة قد تصيب الصائم بالعطش بحرقة المعدة أو بالخمول .

. في هذا السياق تبدو الحاجة ماسة لتضمن وجبة السحور عدد من الأطعمة التي تقوي من عزيمة الصائم اثناء النهار وتجنبه الشعور بالتعب والإرهاق نظرا لأهميتها لجميع أجهزة الجسم.

عليك بتضمين وجبة السحور بهذه الأطعمة

وقبل أن نخوض في النظام الغذائي الواجب اتباعه في هذه الوجبة المهمة والسنة النبوية يجدر بنا رصد جميع فوائد لسحور التي رصدها خبراء التغذية بحسب العديد من الدراسات حيث يساعد  السحور في تنشيط الجهاز الهضمي ويحافظ على مستوى السكر في الدم.

ومن فوائد السحوركذلك أنه  يمنع الشعور بالتعب والإعياء والخمول والكسل ويمنح الجسم القوة والطاقة اللازمة للعمل والدراسة وأداء العبادات وممارسة المهام اليومية خلال النهار بل ويحافظ السحور على توازن الجسم العام، وخصوصاً في ساعات الصيام الطويلة.

كما ساهم تناول وجبة سحور صحية ومتكاملة يخفف الشعور بالجوع والعطش، على أن لا يحتوي السحور على الأطعمة المملحة والأطعمة الدهنية كثيرة الزيوت والمشروبات الغازية والتوابل والأطعمة الحارة، لأنها ثقيلة على الجسم وتزيد التعرق وتسبب العطش.

للسحور كذلك دور وقائي حيث يساهم في الحماية  من أي مشاكل قد يسببها نقص الماء أو الطعام مثل الصداع والدوار والإمساك فضلا عن ان يحافظ السحور على توازن الجسم العام، وخصوصاً في ساعات الصيام الطويلة

كذلك يجب التأكيد علي أن تناول وجبة سحور صحية ومتكاملة يخفف الشعور بالجوع والعطش، على أن لا يحتوي السحور على الأطعمة المملحة والأطعمة الدهنية كثيرة الزيوت والمشروبات الغازية والتوابل والأطعمة الحارة، لأنها ثقيلة على الجسم وتزيد التعرق وتسبب العطش.

الشوفان والفواكه والخضروات والسحور

بعد هذا الاستعراض السحور ينبغي الإشارة إلي تصدر الشوفان لقائمة  الأطعمة، التي يجب ان تتصدر المائدة خلال وجبة السحور حيث له العديد من الفوائد الصحية التي يستفيد منها الجسم،.

حيث يحتوي الشوفان  على نسبة عالية من الألياف، والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم، وأيضا مضادات الأكسدة، ولذا فتناوله يعد من العادات الغذائية الرائعة للجسم.

وللحصول على هذه الفوائد الصحية، يمكنك تناول طبق الشوفان المضاف إليه الحليب والفواكه والمكسرات، فهذا الطبق يعتبر قيمة غذائية عالية غنية بالبروتين والكالسيوم والألياف، كما أنه يمد الجسم بكل العناصر الغذائية التي فقدها خلال ساعات الصيام.

ومن الثابت القول أن هناك العديد من الفوائد للشوفان تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم، والحد من ارتفاعه مع تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

ويساهم  الشوفان بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون، نظراً لفوائده العديدة للمعدة والجهاز الهضمي ونظرا لانخفاض السعرات الحرارية  في الشوفان بشكل يجعله من الأطعمة الرائعة التي تساهم في فقدان الوزن الزائد

ومن المهم كذلك  أن تتضمن وجبة السحور الخاصة بك على البروتين، فهو يساعدك بالشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، إذ تحتاج المعدة لفترة أطول من أجل هضمه إضافة إلى ذلك فإن البروتين يساعد في توازن مستوى السكر في الدم، وهو من الأمور الهامة خلال الصيام الطويل.

وهناك خيارات  عديدة للبروتين في وجبة السحور متنوعة، ومنها منتجات الألبان والأجبان والبيض المسلوق والتونة المعلبة والبقوليات المفضلة لديك، مثل: الفول، والحمص والمكسرات، مثل: حفنة من اللوز

الدهون النباتية تبدو حاضرة كذلك ضمن وجبة السحور والتي لا  وجبة السحور أهمية عن وجبة الإفطار في الأيام العادية، بالتالي من المهم أن تتضمن تلك العناصر الموجودة فيها، مثل: الدهون الصحية.

الافوكادو والمكسرات والسحور

تجدر الإشارة إلى أن الدهون الصحية تساعد في توازن مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهي خيار جيد لأطعمة تتناولها في وجبة السحور من مصادر الدهون الصحية نذكر الآتي زيت الزيتون، وزيت جوز الهند الأفوكادو المكسرات، مثل: اللوز، والجوزو بذور الشيا

مضادات الأكسدة من الأطعمة المفضلة خلال وجبة السحور فمن المهم أن تحتوي وجبة السحور الخاصة بك على مضادات الأكسدة بسبب أهميتها وفوائدها الصحية المختلفة فمضادات الأكسدة تحمي القلب وتعزز من صحته، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المختلفة، وخلال شهر رمضان وبسبب الصيام يقل تناولك لها، لذا من الضروري تناولها على وجبة السحورويمكن أن نعثر على مضادات الأكسدة في الأطعمة الآتية الكرز والتوت والتفاح والمكسرات

الحبوب الكاملة من الأطعمة المهمة خلال وجبة السحور فلا يمكم أن نتجاهل  تناول مصادر الحبوب الكاملة في وجبة السحور فهي تساعدك بالشعور في الشبع لفترة أطول وتقليل الجوع لديك، كما تمدك بالطاقة اللازمة لإكمال يوم الصيام وتحتوي الحبوب الكاملة على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم والمفيدة له، مثل: المغنيسيوم، ومجموعة فيتامين ب..

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاءمن أهم مصادر الحبوب الكاملة في أطعمة تتناولها في وجبة السحور ما يأتي الكينو والارز البني والشوفان

ومن الأهمية بمكان وجود دور للفواكه والخضروات علي مائدة السحورحيث يجب  تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي تقلل من خطر إصابتك بالجفاف انطلاقا من أن جميع أنواع الخضراوات والفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لجسمك، إضافة إلى الألياف التي تقلل من خطر إصابتك بالإمساك نتيجة الصيام وفي مقدمتها الجريب فورت والبطيخ والشمام والخيار والبندورة ..

وتضم القائمة كذلك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وذلك للحفاظ على صحة جسمك، وتعويض النقص في الفيتامينات والمعادن الذي قد يحدث بسبب نقصان عدد الوجبات الغذائية، لذا يجب استغلال وجبة السحور للحصول على كافة المغذيات التي يحتاجها جسمك ويمكنك إضافة خيارات متنوعة لوجبة السحور، مثل: الخضروات الورقية بأنواعها، وعصائر الفواكة الطازجة..


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان وجبة السحور الافوكادو والسحور الشوفان الخضروات والفواكه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وقبل أن نخوض في النظام الغذائي الواجب اتباعه في هذه الوجبة المهمة والسنة النبوية يجدر بنا رصد جميع فوائد لسحور التي رصدها خبراء التغذية بحسب العديد من