أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

لا يفوتك.. كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين د بالجسم

بقلم | مها محي الدين | الاحد 10 ابريل 2022 - 04:02 ص
يعد نقص فيتامين د مشكلة صحية خطيرة، ولكنه يعد من أكثر المشكلات التي يتم تجاهلها أيضًا، ويحتاج جسم الإنسان إلى كمية معينة من فيتامين د لأداء وظائفه بشكل طبيعي، ولكن بسبب عدة عوامل لا يتم تلبية متطلبات فيتامين (د).
وبسبب هذه الفجوة في ما نحتاجه وما نحصل عليه، ينشأ عدد من المضاعفات الصحية ولكن لا يتم ملاحظة الأعراض إلا عندما يصل هذا النقص بالفعل إلى مرحلة مقلقة.
لذلك من الضروري فهم أهمية فيتامين د ومراقبة علامات وأعراض نقصه بالجسم، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن أهمية فيتامين د وأبرز أعراض نقصه بالجسم والكمية التي يجب أن يحصل عليها كل إنسان، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

أهمية فيتامين د 

ينظم فيتامين د الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وكلا هذين العنصرين ضروريان لصحة العظام والأسنان والعضلات، كما أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن فيتامين (د) يمكن أن يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ويساعد في السيطرة على العدوى وتقليل الالتهاب.
الحصة الغذائية الموصى بها من فيتامين د هي 600 وحدة دولية أي ما يعادل 18 ميكروغرام للرجال والنساء، ويجب أن يستهلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا 800 وحدة دولية، أي ما يعادل 20 ميكروغرامًا من فيتامين د يوميًا، كما ينصح بكمية أكبر من فيتامين د لأولئك الذين لا يتعرضون بشكل كافٍ لأشعة الشمس.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

ماذا يحدث عندما لا تحصل على كمية كافية من فيتامين د؟ 

عندما لا يحصل الجسم على الكمية المطلوبة من فيتامين (د) فإنه يتسبب في عدد من الأمراض ترتبط معظمها بالعظام، حيث يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال إلى الإصابة بالكساح، وهذا مرض نادر تكون فيه العظام لينة ويمكن أن تنثني بسهولة.
الأسباب الرئيسية للكساح هي نقص تناول فيتامين د و / أو الكالسيوم، أو المشاكل الفسيولوجية المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي لهذه العناصر الغذائية.
كما يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف العضلات وتشنجاتها، كما أنه يؤدي إلى لين العظام عند البالغين.

ما هي أسباب نقص فيتامين د؟ 

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين (د) من النظام الغذائي، فمن المحتمل أن تعاني من نقصه، كما يمكن أن يعاني المرء من نقص في فيتامين (د) إذا لم يحصل على ما يكفي من ضوء الشمس.
ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د من الطعام أو عدم قدرة الكبد والكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، ويمكن أيضًا أن تعاني من نقص في المغذيات إذا كنت تتناول أي دواء يتداخل مع نظام الجسم لامتصاص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د 

على الرغم من أن هذه الأعراض تمر في كثير من الأحيان دون أن يلاحظها أحد، إلا أن هناك العديد من العلامات التي يظهرها الجسم عند نقص فيتامين د، فإذا لاحظ المرء هذه الأعراض مبكرًا وبدأ في تناول الأطعمة أو حصل على ضوء الشمس المناسب أو حتى تناول مكملات، فيمكن تجنب المضاعفات الصحية المتعلقة بفيتامين د إلى حد كبير.

الأعراض الشائعة هي:
ـ إعياء
ـ آلام العظام
ـ فقدان كثافة العظام
ـ آلام أو تقلصات في العضلات
ـ تغيرات في الحالة المزاجية، ومعظمها من الاكتئاب
ـضعف النمو عند الأطفال
ـ تأخير الأسنان عند الأطفال
ـ التهيج
ـ يصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى

أبرز الفئات المعرضة لخطر نقص فيتامين د 

الرضع أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د؛ ذلك لأن حليب الأم ليس مصدرًا جيدًا للمغذيات، وكبار السن أيضًا معرضون لخطر نقص هذه المغذيات، لأن بشرتهم غير قادرة على صنع فيتامين د عند تعرضهم لأشعة الشمس، ولهذا ينصح كبار السن بتناول المزيد من فيتامين د.
وبخلاف هؤلاء، فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون يعانون أيضًا من نقص فيتامين د لأنهم غير قادرين على تنظيم الدهون بشكل صحيح، وفيتامين د، فيتامين قابل للذوبان في الدهون، لذا الدهون لامتصاصه.
ووفقًا لتقرير صادر عن كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، "يميل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى انخفاض مستويات فيتامين د في الدم، حيث يتراكم فيتامين د في الأنسجة الدهنية الزائدة ولكن لا يتوفر بسهولة للاستخدام من قبل الجسم عند الحاجة".
ويتابع التقرير، "قد تكون هناك حاجة لجرعات أعلى من مكملات فيتامين د الوصول إلى مستوى الدم المرغوب فيه، وعلى العكس من ذلك، ترتفع مستويات فيتامين (د) في الدم عندما يفقد الأشخاص البدينون الوزن ".

ما هي الكمية الآمنة؟ 

حذر الخبراء من العلاج الذاتي لفيتامين (د) لأنه يؤدي في معظم الحالات إلى الإفراط في تناوله، حيث يبدأ الناس في تناول مكملات فيتامين د من تلقاء أنفسهم، دون معرفة متى يتوقفون، ويؤدي الإفراط في تناول فيتامين د إلى مشاكل صحية خطيرة.
ويوصي الخبراء بأن يكون المستوى بين 20 و 40 نانوغرام / مل من فيتامين د طبيعيًا، ويشير المستوى الأقل من 12 نانوغرام / مل إلى نقص فيتامين د.
ويجب أن يكون المدخول اليومي من فيتامين د بين 10 ميكروغرام إلى 20 ميكروغرامًا في اليوم.
وعندما يتخطى مستوى فيتامين (د) 50 نانوغرام / مل ، فإنه يعتبر مرتفعًا جدًا وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

أعراض زيادة فيتامين د 

الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشير إلى أن جسمك يحتوي على فيتامين د أكثر مما هو مطلوب هي:
فقدان الشهية
إمساك
جفاف
دوخة
إعياء
ضغط دم مرتفع
التهيج
غثيان
التقيؤ
كثرة التبول

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين د كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين د بالجسم نقص فيتامين د ماذا يحدث عندما لا تحصل على كمية كافية من فيتامين د ما هي أسباب نقص فيتامين د؟ أعراض نقص فيتامين د أبرز الفئات المعرضة لخطر نقص فيتامين د ما هي الكمية الآمنة لفيتامين د أعراض زيادة فيتامين د

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد نقص فيتامين د مشكلة صحية خطيرة، ولكنه يعد من أكثر المشكلات التي يتم تجاهلها أيضًا، ويحتاج جسم الإنسان إلى كمية معينة من فيتامين د لأداء وظائفه