أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

صادمة.. الآثار الجانبية طويلة المدى للافراط في تناول رقائق البطاطس

بقلم | مها محي الدين | الاحد 10 ابريل 2022 - 02:01 ص
إن حزمة تناول رقائق البطاطس المقرمشة والمالحة والحارة أثناء التنقل أو أثناء مشاهدة التلفاز بنهم هو شيء نحب جميعًا القيام به، الرقائق خفيفة ومعظم من يرغبون في إنقاص وزنهم يقسمون بالرقائق على افتراض أن حفنة من الرقائق لن تسبب أي ضرر، لكن الخبراء في جميع أنحاء العالم يعتقدون أن حزمة السعادة هذه قد يكون لها بعض العواقب الوخيمة على الصحة على المدى الطويل، دعونا نكتشف الحقيقة القبيحة التي نشرها موقع "هيلث لاين" وراء رقائقنا المفضلة.

تزيد ضغط الدم 

رقائق البطاطس مليئة بالزيت والملح، وهو ما يمنحها طعمًا مقرمشًا فريدًا، ولكنها يمكن أن تؤدي بصمت إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
ووفقًا لمايو كلينك، فإن الاستهلاك المفرط للرقائق يزيد من مستويات ضغط الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، أيضًا؛ على المدى الطويل يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ وتؤدي إلى حالات مثل الخرف، ذلك لأن وجود كميات كبيرة من الأملاح في الرقائق والرقائق المعالجة يمكن أن يزعزع استقرار مستويات الصوديوم في الجسم.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

زيادة خطر الإصابة بالسرطان 

الإفراط في تناول الرقائق يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ووفقًا لتقرير صادر عن جمعية السرطان الأمريكية، فإن معظم الأطعمة المصنعة تحتوي على مادة كيميائية تسمى الأكريلاميد والتي لها خصائص مسرطنة يمكن أن تؤدي بصمت إلى نمو السرطان في الجسم.

تهدد صحة القلب 

رقائق البطاطس مليئة بالدهون المشبعة والأملاح والمواد الكيميائية مثل مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ووفقًا لبحث نُشر في عام 2009 من خلال المكتبة الوطنية للطب، فقد ذكر أن تناول الأطعمة المصنعة الغنية بالأكريلاميد قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

قد تؤدي إلى العقم 

نعم، هذا قد يترك الكثيرين في حالة من الصدمة من أن كيس رقائق البطاطس يمكن أن يؤدي إلى العقم، حيث يمكن أن يؤدي وجود الدهون والكوليسترول إلى بعض الآثار الخطيرة على الصحة الإنجابية، ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الدهون المتحولة قد تزيد من خطر الإصابة بالعقم عند النساء.

زيادة الوزن 

يحصل معظم الناس على علبة من رقائق البطاطس لتحل محل الوجبات الخفيفة الزيتية الثقيلة، ولكن لسوء الحظ، تحتوي رقائق البطاطس أيضًا على كميات مماثلة من الدهون المتحولة والزيت والملح والمواد المضافة التي ليست سوى سعرات حرارية فارغة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
وبالتالي، إذا كنت ترغب حقًا في الاستمتاع بالرقائق، فاصنعها في المنزل في مقلاة هوائية أو قم فقط بخبزها في الفرن.

تدهور الصحة النفسية 

الآن، هذا سبب جاد للتخلي عن رقائق البطاطس، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن زيادة تناول الدهون المتحولة قد يؤدي إلى تفاقم فرص الإصابة بالاكتئاب، وبالتالي، فإن الإفراط في تناول الرقائق للشعور بالرضا قد يفسد صحتك العقلية بصمت!.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البطاطس رقائق البطاطس أضرار رقائق البطاطس الآثار الجانبية طويلة المدى للافراط في تناول رقائق البطاطس تزيد ضغط الدم زيادة خطر الإصابة بالسرطان تهدد صحة القلب قد تؤدي إلى العقم زيادة الوزن تدهور الصحة النفسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن حزمة تناول رقائق البطاطس المقرمشة والمالحة والحارة أثناء التنقل أو أثناء مشاهدة التلفاز بنهم هو شيء نحب جميعًا القيام به، الرقائق خفيفة ومعظم من