أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

بالفيديو..د. عمرو خالد: فكرة رائعة هتفرق في حياتك كلها.. ندريب عملي على الذكر وكيف تتفاعل معه

بقلم | خالد يونس | السبت 09 ابريل 2022 - 11:05 م

حول طريقة التعامل مع ذكر الله بحيث يصل المسلم إلى ليلة القدر وهو في قمة التفاعل الروحي تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، وأوضح أن الذكر له أسرار عجيبة فبمجرد أن تذكر الله تفتح قناة اتصال بينك وبين الله ، فليست صدفة أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم " مثل من يذكر ربه ومن لا يذكره كمثل الحي والميت لأن الذكر يحييك ..يحيي ما مات جواك يحيي المعاني التي ماتت والشياء العظيمة التي أصبحت خافتة..الذكر يحيي روحك.. يحيي قربك من ربنا كما قال الله عز وجل:  " أفمن كان ميتًا فأحييناه"، أحسن وأسرع طريقك يوصلك إلى الإحسان هو ذكر الله.

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا خلال بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ قلبل: أريد أن أجري معكم الليلة تدريبًا عمليًا للشعور بمعاني الذكر، فإذا كان الورد اليومي يبدأ بـ 200 استغفار، فيجب وأن تستغفر أن يحدث تناغم بين ما تقوله بلسانك وبين شريط الخيال الذي سيراه عقلك وبين ما سيحس به قلبك ، فتشعر إما بالتقصير في حق الله وإما التوبة، وإما العوم على التقوى ، أو تشعر بثواب الاستغفار وثماره ومنها مغفرة الذنوب وفتح أبواب الرزق بالمال والأولاد.

وتناول الداعية الإسلامي ذكرًا آخر وهو سبحان الله وقال : معناه ما أعظمك يا الله ..لا يوجد نقص في خلقك ..خلقك عظيم كله كامل ، وأن تردد هذا تفكر فيما فعل الله معك في حياتك ، أو تستشعر ثواب هذا الذكر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم " أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ..قالوا: كيف يا رسول الله ، قال يسبح في اليوم مائة تسبيحة فيكسب ألف حسنة" ، فالحسنة بعشر أمثالها فإذا قلت سبحان الله مائة مرة تكسب ألف حسنة.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: نأخذ ذكرَا ثالثًا وهو الحمد لله ، عندما تردد هذا الذكر يكون عقلك يشاهد شريط نعم ربنا عليك، ويمكن أن تختار نعمة واحدة أو عدد من النعم في كل عدد معين من ذكر " الحمد لله " ، فتحمد الله على نعمه المادية وتحمده على نعمه الروحية، كما تحمده لأنه خالقك.

وتابع قائلًا: نأخذ ذكرًا رابعًا وهو " لا إله إلا الله" ، ومن معانيها لا وجود إلا لله، فلا وجود لي ولا لك ولا وجود للكون ، فالكون عدم بدون الله، فغذا وجدت نفسك بتقول بحبك يا رب يا خالقي يا موجدي حينها تدرك أنك عرفت وعشت معنى هذا الذكر.

وانتقل الداعية الإسلامي إلى ذكر آخر وهو " الله أكبر" ، وبه تشعر أن الله أكبر من مشاكل الدنيا كلها ..الله أكبر من الكون..الله أكبر من أي شيىء في قلبي ، ثم انتقل إلى ذكر " لا حول ولا قوة إلا بالله" ومعناه لا حول عن المعصية ولا قوة على  الطاعة إلا بالله، لا حول عن المشاكل ولا قوة على النجاحات إلا بالله، لا حول عما يؤذيني  ولا قوة على ما ينفعني إلا بالله، لا فاعل في الكون إلا الله .

وفي الختام أكد الدكتور عمرو خالد أن طريقة الذكر هذه هي التي تجعل روحك تحلق في السماء وتوصلك للإحسان وأن تعبد الله كأنك تراه وتوصلك إلى ليلة القدر وتجعلك تعيش مع ذكر الله بطريقة رائعة وتصل بك لمرحلة التوكل الحقيقي على الله وتصل  لكل المنازل  السبعة.


اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريقة عملية التدريب ذكر الله معاني الذكر الطريق إلى الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حول طريقة التعامل مع ذكر الله بحيث يصل المسلم إلى ليلة القدر وهو في قمة التفاعل الروحي تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، وأوضح أن الذكر له أسرا