أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

4أنواع من الأطعمة .. ابعدهاعن مائدتك الرمضانية حتي لا تصاب بالخمول بعد الإفطار

بقلم | علي الكزمي | السبت 09 ابريل 2022 - 05:40 م

هل تشعر بالخمول بعد تناول الإفطار في رمضان؟.. دراسة تكشف مفاجأةنشعر في بعض الأحيان بخمول مفاجئ بالجسم بعد تناول وجبة ما، ويتكرر هذا الأمر بشكل أكبر خلال شهر رمضان ويرجع البعض سبب هذا الخمول إلى كثرة تناول الطعام، وخاصة في هذا الشهر الكريم بعد ساعات طويلة من الصيام والامتناع عن الطعام.

خبراء التغذية فجروا في هذا السياق مفاجأة مفادها بأن نوع الغذاء وليس الكم هو الذي يسبب الخمول بل أن هؤلاء الخبراء وضعوا قاقائمة بأسوأ الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى الخمول، والشعور بالارهاق بعد تناول الافطار بعديوم صيام شاق

الدجاج المقلي والشعور بالخمول

أول الاطعمة التي تشعر بالإرهاق بعد يوم صيام مرهق هو الدجاج المقلي حيث يمنح تناول الدجاج المقلي الشعور بالرحلة للحظة الأولى، ولكن، بحسب الخبراء وعلى غرار الأطعمة المقلية الأخرى، بسبب كثرة الشحوم و الإضافات الصناعية، فهي ليست على رأس القائمة الصحية.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق المشروبات الغازية حيث توضح خبيرة المجلس الطبي البرياني  الدكتورة ليزا يونج أن المشروبات السكرية مثل الصودا تسبب ارتفاعا فوريا في مستويات السكر في الدم، يتبعها انخفاض سريع، وتؤثر تقلبات السكر في الدم على مستويات الطاقة في الجسم، وتضيف يونغ بأن السكر النقي مثل الصودا يرتبط أيضا بالالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى التعب، وتوصي يونغ بمحاولة استبدال المشروبات الغازية المحلات بالسكر، بالماء او المياه الغازية

فيما اطلقت  لوران مانيكرخبيرة التغدية صرخة تحذير من خطورة تناول السكريات:”حيث أوضحت إن الاستهلاك العالي للسكر يمنع إنتاج الأوريكسين – وهي مادة كيميائية في دماغك تحفز الشعور باليقظة، لذلك ، كلما زادت كمية السكر التي تتناولها، كلما شعرت بالنعاس إنه يتعارض مع الهدف المتصور لإبقائك نشيطا بالفعل”.

الخبز الأبيض والشعور بالارهاق

وتضمن قائمة الاطعمة التي تسبب الخمول بعد تناول الافطار الحبوب المكررة وهي الحبوب المخصبة أوالحبوب التي تم استبدال بعض عناصرها الغذائية أثناء المعالجة.

وبحسب الخبيرة يونغ فإن الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء يمكن أن تسهم في انخفاض مستويات الطاقة، وتضيف يونغ “يتم هضمها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع (ومن ثم انخفاض سريع) في مستويات السكر في الدم، وعندما ينخفض سكر الدم في النهاية، تستنفد مستويات الطاقة لديك”.".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان الحلويات السكريات الدجاج المقلي الخمول بعد الافطار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أول الاطعمة التي تشعر بالإرهاق بعد يوم صيام مرهق هو الدجاج المقلي حيث يمنح تناول الدجاج المقلي الشعور بالراحلة للحظة الأولى، ولكن، بحسب الخبراء وعلى غ