أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

إلى مريض السكري: 3علامات في القدمين احذر تجاهلها لخطورتها على صحتك

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 08 ابريل 2022 - 03:00 م

حث الخبراء، مرضى السكري على إلقاء نظرة فاحصة على القدمين كل يوم لاكتشاف أي تغييرات قد تطرأ، محذرين من علامات ثلاث قالوا إنها قد تكون مؤشرًا على تدهور في مستويات السكر، وحدوث تلف في الأعصاب.
وتتمثل هذه العلامات الثلاث في الاحمرار والدفء والتورم، والتي تحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ببريطانيا.
ويمكن أن يسبب هذا حالة تسمى "قدم شاركو"، والتي تؤدي إلى نتوءات عظمية، إذ يمكن أن يقلل من القدرة على الشعور بالحرارة والألم، مما يعني عدم ملاحظة الجروح والقروح، وهو ما يجعل القدمين عرضة للعدوى، حيث يقلل مرض السكري من تدفق الدم إلى الأطراف ويستغرق وقتًا أطول في الشفاء.

علامات يجب الانتباه لها 


يجب على مرضى السكري الانتباه إلى الجروح أو البقع الحمراء أو التورم أو البثور المليئة بالسوائل والأظافر الغارزة في الجلد، حيث يمكن أن تؤدي جميعها إلى الإصابة بالعدوى، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" البريطانية.
ويعاني الشخص المصاب بمرض السكري من قلة إنتاج الأنسولين، أو يصبح الأنسولين غير فعال.
وفي حال مرض السكري من النوع 1، لا ينتج بنكرياس الشخص الأنسولين. وفي النوع 2، تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، ويكون بحاجة إلى كمية أكبر من الأنسولين للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن المعدل الطبيعي، وإذا لم يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، فقد يكون ذلك خطيرًا وقد يؤدي إلى مشاكل حسية.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

المعدل الطبيعي للسكر 


يُنصح مرضى السكر بمراقبة مستويات السكر لديهم، وفي حين أنها تختلف من شخص لآخر، تقول هيئة الرعاية الصحية في بريطانيا، إنه إذا كنت تراقب مستوياتك في المنزل، فإن المعدل الطبيعي هو 4 إلى 7 مليمول/ لتر قبل الأكل، وأقل من 8.5 إلى 9 مليمول / لتر بعد ساعتين من تناول الوجبة.
إذا تم اختباره كل بضعة أشهر (السكر التراكمي)، فإن المعدل الطبيعي لفحص الهيموجلوبين سيكون أقل من 48 ملمول / مول (أو 6.5 في المائة على مقياس القياس الأقدم).
وتعتبر الفحوصات ضرورية للتأكد من خلو الأقدام من الجروح، ومعالجة أي جروح بشكل صحيح وتوازن مستويات السكر في الدم. ويحذر الخبراء مرضى السكر الذين يتأخرون عن مواعيد الفحوصات من أنهم يخاطرون بفقدان بصرهم أو أطرافهم.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الخبراء، مرضى السكري على إلقاء نظرة فاحصة على القدمين كل يوم لاكتشاف أي تغييرات قد تطرأ، محذرين من علامات ثلاث قالوا إنها قد تكون مؤشرًا على تدهور