أخبار

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

12 طريقة لوقف العطس المزعج.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 07 ابريل 2022 - 02:39 م

يمكن أن تكون مسببات الحساسية مزعجة للغاية، وتختلف ردود الفعل في شدتها، وقد يؤدي إلى العطس الذي يحدث عند تهيج الأنف، بشكل عام بسبب الحساسية.
وفي حين أن العطس قد يبدو مفيدًا لمحاولة التخلص من كل ما يزعج الأنف، لكن عندما لا تستطيع التوقف، فإن هناك بعض الحيل التي يمكنك تجربتها.

تجنب المحفزات


يمكن أن تشمل العوامل المحفزة حبوب اللقاح والغبار والعفن وتلوث الهواء والتوابل.

عالج الحساسية


حوالي ثلث الأشخاص يعانون من الحساسية الموسمية التي تؤدي إلى العطس. يمكنهم اللجوء إلى الطبيب الحصول على الأدوية التي تساعدهم في التخفيف من حدتها.

استخدم بخاخ الأنف


يمكن أن تساعد البخاخات الأنف في التخلص من الجزيئات التي تسببت في تهيجه، وإيقاف نوبة العطس. لكن الخبراء يقولون إن هناك حاجة إلى استخدامها باستمرار طوال الموسم الذي تعرف أنك تعاني خلاله أكثر حتى تكون فعالة.

جهاز ترطيب الهواء


إذا كنت تعاني من جفاف الأنف، فستصبح أكثر تهيجًا، لكن استخدام جهاز ترطيب الهواء يمكن أن يساعد في منع ذلك، وهو جيد بشكل خاص إذا كنت تعيش في مناخ جاف أو بارد، ويمكن أن يساعد في تهدئة المواد المسببة للحساسية.

تقوية المناعة


توصي ليندا خوشابا، المتخصصة في الغدد الصماء الطبيعية بالحصول على على الكثير من فيتامين سي والزنك من أجل تقوية جهاز المناعة، وتقليل تأثير الحساسية وفرصة الإصابة بالعدوى.
وأضافت أن زيادة فيتامين ج يقلل كمية العطس بشكل عام، ومن خلال زيادة كمية الفيتامينات التي تعزز الصحة قد تتخلص من الأسباب المؤدية إلى العطس.

شاي البابونج


شاي البابونج يحتوي على مضادات الهيستامين التي يمكن أن تمنع العطس. وينصح بتناول كوب قبل النوم، والذي يساعد على النوم بشكل أفضل، والتخفيف من أي تهيج.


منع التوابل


يمكن للطعام الحار أن يشجع على العطس. إذا وجدت حتى كمية صغيرة تسبب العطس، فقد تكون مصابًا بحالة تسمى التهاب الأنف الذوقي، ويمكن أن يسبب هذا تورمًا أو تهيجًا في الأنف مما يؤدي إلى العطس. وينصح بتجنب الأطعمة مثل الكاري والبصل والفلفل الأسود، إذا كانت تؤدي إلى إصابتك بالعطس.

تجنب الإفراط في الطعام 


يبدو أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب العطس. ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، لكن العلماء اكتشفوا حالة تُعرف باسم منعكس العطاس، مرتبط بامتلاء المعدة.

خفض الضوء


هناك حالة وراثية يترتب عليها العطس نتيجة التعرض للضوء الساطع. ويطلق عليه منعكس العطس الضوئي، ويمكن أن يكون بسبب استجابة أكثر حساسية في القشرة البصرية.

ويُعتقد أن ما بين 18 إلى 35 في المائة من الناس يتأثرون به. إذا لاحظت أنك تعطس أكثر في المناطق المضيئة، حاول ارتداء النظارات الشمسية أو قبعة عند الانتقال من الظلام إلى النور.

منع العطس


إذا كنت تعتقد أنه يمكنك الشعور بعطس قادم، حاول أن تمسك بمنديل ونفث أنفك، حيث يمكن أن يساعد في تنظيف تجويف الأنف من المهيجات. وللعطس بشكل أفضل، حاول الزفير برفق من خلال فتحة أنف واحدة في كل مرة، وفقًا للدكتور خوشابة.

قرص الأنف


حيلة أخرى لإيقاف العطس هي قرص الأنف برفق، عندما تشعر بقدوم العطس. لكن إذا قمت بذلك أثناء العطس بالفعل، فقد يتسبب ذلك في تلف طبلة الأذن والأنف.

استخدم اللسان


إذا قمت بدفع لسانك على أسنانك، أو بسقف فمك عندما تعتقد أنك قد تعطس، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف العطس. لكن إذا كان لديك مادة مهيجة في أنفك أو رئتيك، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو العطس.


الكلمات المفتاحية

أسباب العطس كيف أوقف العطس لماذا يحدث العطس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن تكون مسببات الحساسية مزعجة للغاية، وتختلف ردود الفعل في شدتها، وقد يؤدي إلى العطس الذي يحدث عند تهيج الأنف، بشكل عام بسبب الحساسية.