أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

9فوائد رائعة للصيام علي جسم الإنسان .. تحسين صحة القلب وضبط السكر في الدم في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 06 ابريل 2022 - 05:49 م

لصيام شهر رمضان  العديد من  الفوائد الصحية الرائعة علي مختلف أجهزة الجسم  حيث إنه يفيد القلب والدماغ والجهاز الهضمي والتخلص من السموم بل والتقليل من نسبة دخول السموم للجسم فضلا عن عديد من الفوائد الأخرى وفي مقدمتها دور الصوم في تقليل الوزن والحفاظ علي رشاقته

، العديد من الدراسات رصدت  أهم فوائد الصيام في رمضان في مقدمتها الجهاز الهضمي حيث يعتبر الصيام له تأثير مباشر على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي حيث إن الصيام مهم لتجديد الخلايا الموجودة به، فضلا عن زيادة عملية التمثيل الغذائي وهذا له دور في تنشيط الجهاز الهضمي والمساعدة على عمله بشكل أفضل والحماية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.

الصيام وصحة الدماغ 

كما أن للصيام دور مهم في الحفاظ علي صحة الدماغ إذ تحدث بعض التغيرات الكيميائية في الدماغ مما يساعد في الحفاظ على صحتها، حيث إنه أثناء الصيام يتم إنتاج البروتينات مما يساعد على تنشيط الخلايا العصبية بالدماغ.

ومن المثير وجود دور لصيام رمضان لإنقاص الوزن والحفاظ علي رشاقة الجسم حيث يعتبر صيام شهر رمضان من الأوقات الفعالة لمن يريدون إنقاص وزنهم والوصول إلى الوزن المثالي بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار.

من ضمن فوائد الصيام دوره في الحفاظ على صحة القلب وحمايته وتحسين أدائه، حيث إن بإمكان الصيام التقليل من الإصابة بالنوبات القلبية، حيث إنه يؤدي إلى انخفاض مستوي الهوموسيستين والتي تعتبر السبب الرئيسي للنوبات القلبية.

وكان من اللافت كذلك وجود دور لصيام رمضان لتخليص الجسم من السموم حيث يساعد صيام رمضان  التخلص من السموم التي توجد في الجسم، حيث تشير الدراسات إلى أن الصيام يساعد على تنظيف القولون والأمعاء من السموم التي توجد به، حيث إن الصيام عن تناول الماء والطعام والدواء خلال نهار رمضان يقلل من نسبة دخول السموم إلى الجسم.

صيام رمضان وتقليل الالتهاب 

ومن أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن. وذلك لأن هذه الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.

كما أن لصوم رمضان دورا في تقوية الأداء الإدراكي فعندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، كما يقول وانغ. ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ. ويشير وانغ إلى أن الصيام يساعد على مواجهة هذا عن طريق تقليل الالتهاب.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض ألزهايمر في الحيوانات. ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي ويحسن أعراض مرض ألزهايمر لدى الفئران.

للصيام دور ملحوظ كذلك في تنظيم مستويات السكر في الدم فقد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني انطلاقا إن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم. ومع ذلك، سيمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض كثيرا عن طريق صنع الجلوكوز نفسه. وهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.

.


الكلمات المفتاحية

صيام رمضان شهر رمضان فوائد الصيام الصيام وتحسين أداء صلاة القلب الصيام وتقليل الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدراسات رصدت أهم فوائد الصيام في رمضان في مقدمتها الجهاز الهضمي حيث يعتبر الصيام له تأثير مباشر على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي حيث إن ال