أخبار

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

ما العلاقة بين قلة النوم وزيادة دهون البطن؟ دراسة تكشف السر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 06 ابريل 2022 - 10:24 ص

حذرت دراسة حديثة من أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم – أيًا ما كانت الأسباب - قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن.

وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يميلون إلى تناول المزيد من الطعام. والأسوأ من ذلك، أن كل السعرات الحرارية الزائدة تنتهي على وجه التحديد حيث لا يريدها معظم الناس حول البطن.

ولاستكشاف تأثير قلة النوم على تراكم الدهون، قام الباحثون بقيادة الدكتور فيريند سومرز، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية بكلية الطب في "مايو كلينك" بمدينة روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية، بتجنيد 12 شخصًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 19 و 39 بين عامي 2013 و 2018.

ولم يكن أي من هؤلاء يعاني من السمنة، وطُلب منهم إكمال مرحلتين من الدراسة في المختبر، تستغرق كل منهما ثلاثة أسابيع. وفي المرحلة الأولى لمدة أسبوعين، فرضت قيودًا كبيرة على النوم يوميًا، حيث بلغت ساعات النوم أربعة فقط، أما في المرحلة الثانية فلم يكن أي تقييد للنوم.


زيادة في الدهون الحشوية


وراقب الباحثون الطعام الذي تناوله المشاركون، ولاحظوا أن تناول البروتين ارتفع بنسبة 13 في المائة، فيما زاد تناول الدهون بنسبة 17 في المائة خلال مرحلة تقييد النوم، بينما ظلت مستويات النشاط ثابتة إلى حد ما.

واعترف الباحثون بأن الطعام الزائد لا يبدو أنه يؤدي إلى زيادة هائلة في الوزن، لكنه تُرجم إلى زيادة "مذهلة" بنسبة 11 في المائة في "الدهون الحشوية"، على حد قول سومرز.

إذ أن "الشيء المثير للاهتمام هو أنه عندما حدث تقييد للنوم، فقد اكتسبوا فقط حوالي رطل من الوزن خلال الإطار الزمني للدراسة، وهي ليست زيادة كبيرة"، وفق مؤلف الدراسة.

وتابع: "لكن ما فاجأنا حقًا هو أنه حتى بعد توقف تقييد النوم وتراجع مستويات الأكل، استمرت الدهون الحشوية في الزيادة. لا نعرف سبب حدوث ذلك. نحن أيضًا لا نعرف ما قد يعنيه هذا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بالفعل. أو للأشخاص الذين يعانون من الأرق ولا يمكنهم السيطرة عليه. وسيكون ذلك للبحث في المستقبل".

واستدرك: "لكن ما يمكننا قوله بالفعل هو أنه حتى بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين يفقدون النوم باختيارهم، فإن هذا ليس مفتاحًا يمكنك إيقاف تشغيله بسهولة بمجرد تشغيله. والمهم حقًا أن نفهمه هنا هو أن النوم اللاحق - بعد قلة النوم - لن يعيدك بالضرورة إلى طبيعته".

تقليل الطعام والرياضة


ونصح سومرز، قائلاً: "إذا كنت ستحرم من النوم لفترة طويلة، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لمقدار الطعام الذي تتناوله وما هي خياراتك الغذائية. وكن أكثر وعيًا بشأن ممارسة الرياضة".

وقال أيضًا، "بما أن الدهون الحشوية ترتفع حتى لو كان الميزان بالكاد يتزحزح، "اعلم أن قياس وزنك وحده لن يخبرك ما إذا كانت الأمور جيدة أم سيئة".

وأشار سومرز إلى أن "هذه هي الدهون التي تلتف حول البطن والأعضاء الداخلية. الدهون التي لا يمكنك رؤيتها حقًا. لكنها في الواقع أخطر الدهون".

وبين أن هذا يرجع إلى أن الدهون الحشوية المترسبة بعمق "تنتج كل أنواع الأشياء السامة التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية"، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول - وكلها يمكن أن تزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة.

الكلمات المفتاحية

زيادة في الدهون الحشوية ما العلاقة بين قلة النوم وزيادة دهون البطن؟ مخاطر قلة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم – أيًا ما كانت الأسباب - قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن.