أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

ستفاجأك.. أسباب شعور بعض الناس بالبرودة أو الحرارة أكثر من غيرهم

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 06 ابريل 2022 - 02:01 ص
هل سبق لك أن صادفت أشخاصًا يشكون باستمرار من الشعور بالحر الشديد أو البرودة الشديدة، بينما أنت تشعر بالعكس تمامًا؟، في المنزل أو العمل؛ هناك دائمًا شخص واحد يعبر عن عدم رضاه عن إعدادات الترموستات، أو انخفاض مكيف الهواء أو ارتفاعه كثيرًا وما إلى ذلك.
بشكل عام؛ متوسط درجة حرارة الجسم الطبيعية هو 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)، ومن المهم أن نفهم أن درجات حرارة الجسم قد تختلف من شخص لآخر حسب العمر والنشاط والوقت من اليوم.
وفي حين أن جميع البشر من ذوات الدم الحار يمكنهم تنظيم درجة حرارة أجسامهم، إلا أن هناك بعض الأشخاص قد يشعرون بالبرودة أو السخونة أكثر من الأفراد الآخرين، وقد يكون هذا بسبب عدة عوامل، وفيما يلي قائمة بأبرز هذه العوامل التي تؤثر في حرارة الجسم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

السن 

بالمقارنة مع البالغين الأصغر سنًا، لا يستطيع كبار السن تنظيم درجة حرارة أجسامهم، هذا لأننا مع تقدمنا في العمر، يبدأ التمثيل الغذائي لدينا في التباطؤ، ويمكن أن يتسبب التمثيل الغذائي الأبطأ في انخفاض درجة حرارة الجسم، وهذا هو السبب في أن كبار السن أكثر عرضة لانخفاض درجة حرارة الجسم ويجب أن يحرصوا علي ارتداء طبقات الملابس المناسبة في جميع الأوقات.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الجنس 

جسم الأنثى لديه كتلة عضلية أقل مقارنة بالرجال، وهذا هو السبب في أنه يولد كمية أقل من الحرارة من مسام الجلد، مما يجعلهم يشعرون بالبرودة أكثر من الرجال، حتى مع نفس درجة حرارة الغرفة.
ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالنساء في منتصف العمر وانقطاع الطمث، فقد يشعرن بالدفء أكثر من نظرائهن من الرجال، هذا ليس لأنهم يطورون كتلة عضلية ولكن لأنهم يعانون من تغيرات هرمونية معينة.

حجم الجسم 

وفقًا للخبراء، يمكن أن يكون حجم الجسم أحد الأسباب التي تجعل بعض الناس يشعرون بسخونة أو برودة أكثر من غيرهم، ويقول أولي جاي، الباحث في علم وظائف الأعضاء بجامعة سيدني، إنه كلما زاد حجم الجسم، زاد المشتت الحراري، مما يؤدي إلى وقت أطول ليبرد.

دهون الجسم 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم كمية أكبر من الدهون في الجسم قد يشعرون بالدفء أكثر من أولئك الذين هم أصغر حجمًا، لأن الدهون الزائدة تعمل على تسخين الجسم، مما يجعلها تعمل كطبقة إضافية من الملابس.
ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن بالبرودة أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، وهذا له علاقة بوظيفة الدورة الدموية، فعندما تشعر بالحرارة، تتسع الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق من خلالها والوصول إلى الجلد، حيث يتم إخراج الحرارة الزائدة.
ولكن بما أن الدهون تحت الجلد تحبس الحرارة، فإنها تحافظ على دفء القلب، بينما تعمل على تبريد سطح الجلد، ووفقًا لكاثرين أوبراين، عالمة وظائف الأعضاء البحثية في معهد أبحاث الجيش الأمريكي للطب البيئي، فقد يؤدي ذلك إلى شعور الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بالبرد أكثر من غيرهم.

مشاكل طبية 

قد تؤثر بعض الحالات الطبية على درجة حرارة الجسم أيضاً، على سبيل المثال، قصور الغدة الدرقية، والذي يُعرف أيضًا باسم خمول الغدة الدرقية، وهو ما يحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات التي تساعد على تنظيم وظائف الجسم المهمة مثل التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة وما إلى ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى جعل الشخص يشعر بالبرودة.
وهنك أيضاً "مرض رينود"، وهو حالة تجعل أجزاء معينة من الجسم مثل أصابع القدم والأصابع تشعر بالبرودة والخدر، خاصة في درجات الحرارة الباردة أو بسبب الإجهاد، في هذه الحالة تصبح الشرايين الصغيرة أضيق، مما يحد من تدفق الدم إلى المناطق المصابة.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الشعور بالبرد الشعور بالحرارة أسباب شعور بعض الناس بالبرودة أو الحرارة أكثر من غيرهم الحر الشديد البرودة الشديدة السن حجم الجسم دهون الجسم مشاكل طبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل سبق لك أن صادفت أشخاصًا يشكون باستمرار من الشعور بالحر الشديد أو البرودة الشديدة، بينما أنت تشعر بالعكس تمامًا؟، في المنزل أو العمل؛ هناك دائمًا