أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

لمرضي السكر.. 6 عادات للأكل ستساعدك علي تجنب المضاعفات الخطيرة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 04 ابريل 2022 - 02:01 ص
مرض السكري هو حالة مزمنة تحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم أو الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا، وجلوكوز الدم هو مصدر الطاقة الذي تحصل عليه من الطعام الذي يتم تناوله، ويتم نقل هذا الجلوكوز إلى الخلايا التي تستخدمه للحصول على الطاقة.
أما الأنسولين، فهو هرمون ينتج في البنكرياس، ينقل الجلوكوز إلى الخلايا، وفي بعض الأحيان لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يصنعه على الإطلاق، مما يؤدي إلى عدم وصول الجلوكوز إلى الخلايا وبدلاً من ذلك، يبقى في الدم، وهذا يسبب سلسلة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري.
ومرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا يمكن علاجها ولكن يمكن التحكم بها عن طريق تغيير نمط الحياة، حيث يمكنك أن تعيش حياة صحية وطبيعية باتباع نظام غذائي سليم.
لكن الأكل ليس الطريقة الوحيدة للتحكم بالسكري؛ يجب عليك التحكم بالإجهاد وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزنك تحت السيطرة والحفاظ على لياقتك أيضاً، وما لم يكن هناك استعداد وراثي، يمكنك حتى منع حدوث مرض السكري في أي وقت، وهذا هو السبب في أن الخبراء يكررون أهمية تناول الطعام الصحي للحفاظ علي صحتك والوقاية من الأمراض.
وبالنسبة لمرض السكر، فالطعام الذي نتناوله إما يرفع مستوى السكر بسرعة أو بمعدل بطيء، وبالتالي، يرتبط الطعام ارتباطًا وثيقًا بالحالة، لذا قدم موقع "هليث لاين" بعض تغييرات الطعام التي ينصح يها الخبراء للتحكم في مرض السكري وتجنب مضاعفاته الخطيرة.

استهلك القليل من الملح 

هذه نصيحة يجب أن تكون قد صادفتها من قبل، فغالبًا ما يقترح الأطباء الحد من تناول الملح لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة، حيث يزيد الملح من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وعندما تكون مصابًا بمرض السكري، فأنت بالفعل معرض لخطر الإصابة بهذه المشاكل.
ويجب الانتباه إلي أن العديد من الأطعمة المعبأة مسبقًا تحتوي على كميات عالية من الملح، لذا تحقق دائمًا من العبوة بعناية، لأن هذه الأطعمة ضارة لمرضى السكر لأكثر من سبب، ومن الأفضل تجنبها أو تناولها بكميات محدودة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

تناول الكربوهيدرات المعقدة 

من بين أكثر الأطعمة الصحية لمرضى السكري الكربوهيدرات المعقدة، والسبب في ذلك بسيط، فالكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والشوكولاتة والمشروبات الغازية والعصائر لا تحتوي على أي ألياف؛ وبالتالي، يمتصها الجسم بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
أما الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح وخبز القمح والخضروات غنية بالألياف ويتم امتصاصها وهضمها ببطء، لذلك لا تسبب أي ارتفاع من هذا القبيل.

استهلك السكر بحذر 

نعم، إنه يجعل لكل شيء مذاقًا أفضل بكثير، ولهذا السبب نحن مدمنون عليه!، لكن غالبًا ما يُشار إلى السكر باسم "السم الأبيض" لتأثيراته المدمرة على صحتنا، وما هو أسوأ؟ أنه موجود في كل مكان؛ لا نضيفه إلى الشاي أو القهوة أو المعجنات فحسب، بل إنه أيضًا عنصر شائع في جميع الأطعمة المعبأة التي نستهلكها تقريبًا.
لذا، يعتبر التقليل من السكر مهمة صعبة؛ لكنها ممكنة، ابدأ ببطء من خلال تبديله بخيارات صحية والحد من استخدامه، حيث يمكنك تناول عصائر الفاكهة أو الشاي أو القهوة بدون سكر أو باستخدام المُحليات الصناعية.

تناول المزيد من الحبوب الكاملة 

كل ما عليك القيام به هنا هو إجراء مبادلة بسيطة، تناول الأرز البني بدلاً الأرز الأبيض؛ وبدلاً من الخبز الأبيض استهلك الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، حيث يتم تكرير الأرز الأبيض والخبز والدقيق العادي وتفقد عناصرها الغذائية، وبعد عملية التكرير هذه تصبح مسؤولة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بخلاف المشاكل الصحية الأخرى.

الحد أو تجنب اللحوم الحمراء 

يمكن أن يكون للحوم المصنعة واللحوم الحمراء تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم، فالأطعمة مثل النقانق ولحم البقر يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وحتى السرطان، وبينما يعد تناول البروتين أمرًا ضروريًا، فحاول استبدال اللحوم الحمراء أو المصنعة ببدائل صحية مثل:
البيض
السمك
المكسرات
الدواجن

استهلك الكثير من البروتين 

سواء كان مصدره نباتي أو غير نباتي، ينصح باستهلاك كميات كبيرة من البروتين، وتعتبر الأطعمة النباتية مثل الجبن قليل الدسم والأطعمة غير النباتية مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والأطعمة النباتية مثل البقوليات وفول الصويا والبقوليات من أفضل مصادر البروتين.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان مرضى السكر السكر مريض السكر مضاعفات مرض السكر مرض السكري استهلك القليل من الملح تناول الكربوهيدرات المعقدة استهلك السكر بحذر تناول المزيد من الحبوب الكاملة الحد أو تجنب اللحوم الحمراء استهلك الكثير من البروتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو حالة مزمنة تحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم أو الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا، وجلوكوز الدم هو مصدر الطاقة الذي تحصل عليه من الطعام