أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

5 روائح للجسم احذر تجاهلها.. وتعرف على أسبابها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 03 ابريل 2022 - 01:05 م

يشكو بعض الناس من رائحة أجسامهم النفاذة، إلى أنهم قد يعانون من القلق والإزعاج، خاصة إذا استمرت هذه الرائحة لفترة طويلة دون أسباب واضحة، والتي قد تكون مؤشرًا مرضيًا، خاصة الروائح الشبيهة بروائح الجبن والأسماك.

وكشفت الصيدلانية جوليا جيريني، لصحيفة "ذا صن" عن روائح الجسم الخمسة التي يجب أن تنتبه لها، لأنها قد تعكس حالة مرضية.

1- سميجما  


سميجما هو مزيج من إفرازات من الغدد الدهنية الزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تجمع تحت القلفة من القضيب، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الإناث بين ثنايا الفرج وحول البظر. وينتج عنها مادة بيضاء تشبه الجبن.

تقول جوليا: "إنها نتيجة عدم قيام رجل غير مختون بغسل المنطقة الموجودة تحت القلفة جيدًا بما فيه الكفاية"، موصية بأنه "يجب على الذكور والإناث غسل أعضائهم التناسلية مرة واحدة على الأقل يوميًا بالماء الدافئ".

وفيما يتعلق بالنساء، أكدت جوليا، أن "الصابون ليس إلزاميًا تمامًا، لكن إذا اخترت استخدامه، فاستخدمي غسولًا لطيفًا وحميميًا معتمدًا. لتجنب التهيج الذي يمكن أن يخل بتوازن الأس الهيدروجيني ويؤدي إلى عدوى الخميرة. احرصي على غسل المهبل من الخارج فقط وليس الداخل".

وتابعت: "إذا لاحظت وجود مادة جبنية وسميكة بيضاء اللون ورائحة غريبة من أعضائك التناسلية، فقد ترغب في رفع مستوى النظافة، أو زيارة طبيبك إذا أدى ذلك إلى ظهور أعراض أخرى مثل الاحمرار والتورم".

2. رائحة المهبل


إذا كانت رائحة المهبل مريبة، فقد تكون هناك مشكلة، إذ أن "التهاب المهبل الجرثومي (BV) هو التهاب ناجم عن فرط نمو البكتيريا الموجودة في المهبل، الإفرازات، بشكل عام، تصبح بيضاء رمادية اللون ولها تناسق مائي ورائحة مريبة"، بحسب جوليا.

ولعلاج هذه الأعراض أو تجنبها تمامًا، توصي جوليا بمنتجات مثل "كانيسفلور بروبيوتيك"، والتي يمكن أن "تمنع التهاب المهبل البكتيري من خلال العمل على استعادة البيئة الطبيعية في المهبل". ومنتجات مثل جل المهبل البكتيري "كانستين" المهبلي يمكن أن تساعد في التخلص من العدوى، وفق جوليا.

و"يمكن أن يكون سبب التهاب المهبل البكتيري هو عدد كبير من المحفزات، بما فيها على سبيل المثال لا الحصر الدورة الشهرية، وممارسة الجنس، واستخدام منتجات الغسيل المعطرة".

3. رائحة القدمين الكريهة


تقول جوليا، إن هناك 250000 غدة عرقية في أقدامنا، وهي غدد أعلى من أي مكان آخر في الجسم. كلما زاد عدد خلايا الجلد التي يمكن أن تأكلها البكتيريا، زاد انتشارها.

لذا نصحت بتجنب الجوارب الاصطناعية والأحذية البلاستيكية. لأنها لا تمنح القدمين أي مساحة للتنفس، وتحد البكتيريا فرصة أكبر للانتشار.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

4. رائحة الجسم النفاذة


رائحة الجسم النفاذة التي مصدرها "الإنزيم بو BO" ليست فقط نتيجة سوء النظافة، "في حين أن الافتقار إلى النظافة والتعرق الزائد مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالـ BO، فإن التغييرات في النظام الغذائي، والبيئة، والهرمونات، والأدوية يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك أيضًا"، وفق جوليا.

"يمكن أن يكون شائعًا بشكل خاص خلال فترة البلوغ أيضًا. تنجم رائحة الجسم عن البكتيريا التي تكسر جزيئات البروتين في العرق. يمكن أن يحدث رد الفعل هذا من أعلى إلى أسفل، من خلف أذنيك إلى قدميك إلى الإبطين وفتحة الشرج".

تنصح جوليا: "ابق عينك (أو أنفك) بعيدًا عن التغييرات الجذرية في التعرق، مثل التعرق البارد، أو التعرق في أوقات غير منتظمة أو التعرق في الليل".

وفقًا لهيئة الرعاية خدمات الصحية في بريطانيا، فإنه عادةً ما تكون الأسباب الأكثر شيوعًا للتعرق الليلي هي؛ أعراض ما قبل سن اليأس/ سن اليأس، بعض الأدوية (المنشطات، مسكنات الألم، مضادات الاكتئاب)، القلق.

5. إفرازات الحلمة


عندما يتعلق الأمر بإفرازات الحلمة، يعتمد مستوى القلق على ما إذا كان الشخص الذي يعاني من ذلك ذكرًا أو أنثى.

تحذر جوليا: "إذا كنت ذكرًا وتعاني من إفرازات من الحلمة، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور لأن إفرازات الحلمة من أي نوع ليست طبيعية عند الرجال".

"يمكن أن يكون الأمر أقل إثارة للقلق عند النساء، ولكن من الجدير معرفة العلامات التي يجب البحث عنها. واحدة من أكثر العلامات الدالة على مشكلة أكبر هي الرائحة لأنها ليست لطيفة".

تضيف جوليا: "يجب ألا يتسرب ثديك أثناء عدم الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا حدث ذلك أثناء عدم ممارسة الضغط".

وفقًا لهيئة الرعاية الصحية في بريطانيا، فإنه لا داعي للقلق بشأن إفرازات الحلمة، ولكن اطلب المساعدة إذا:

استمر التسرب

تسرب السوائل من حلمة واحدة فقط

رائحته كريهة أو يحتوي على دم

تسريب وليس إرضاع

تجاوز عمرك 50 عامًا

مصحوبًا بأعراض أخرى (كتل، تورم، ألم، احمرار)

لو كنت رجلاً

هناك احتمال ضئيل أن يكون السرطان.


الكلمات المفتاحية

5 روائح للجسم تعرف على أسبابها رائحة الجسم النفاذة إفرازات الحلمة رائحة القدمين الكريهة رائحة المهبل سميجما

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشكو بعض الناس من رائحة أجسامهم النفاذة، إلى أنهم قد يعانون من القلق والإزعاج، خاصة إذا استمرت هذه الرائحة لفترة طويلة دون أسباب واضحة، والتي قد تكون