أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

لتعزيز طاقتك.. 8 أطعمة تساعدك على توازن البروتين في جسمك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 01 ابريل 2022 - 02:01 ص
هل تشعر بالتعب والإرهاق بسرعة كبيرة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، وتشعر حقًا أن مستوى طاقتك ينخفض بين الحين والآخر، فهذا يعني أنك بحاجة إلى تغيير بعض عاداتك الغذائية والبدء في إعادة بناء مستوى البروتين من الداخل.
البروتين هو نوع من المغذيات الأساسية، يتكون من الأحماض الأمينية، في النهاية؛ عندما يقوم البروتين بتفكيك الأحماض الأمينية، فإنه يعزز نمو الخلايا وإصلاحها في جسمك، كما يضمن تناول البروتين المناسب في جسمك كمية مناسبة من الطاقة في خلاياك، وعندما يكون هناك بروتين كافٍ في جسمك، فلن تشعر بالإرهاق أو التعب كثيرًا.
وفيما يلي قائمة بأفضل 9 مكونات غذائية متوفرة بسهولة ويمكن أن تساعدك على موازنة البروتين في جسمك، بحسب ما نشره موقع "Food".

البيض 

البيض من المصادر الأكثر صحة للبروتين، حيث تتكون بيضة واحدة كبيرة من ما يقرب من 6 جم من البروتينات، من بينها 4 جم من بياض البيض، كما أن هناك العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي العين ومغذيات الدماغ، وهي كافية للحفاظ على صحة وظائف الجسم، لذلك، فإن البيض هو أفضل غذاء غني بالبروتين يمكنك تناوله يوميًا.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

اللوز 

كنا نعلم جميعًا أن اللوز هو أحد أكثر العناصر الضرورية بين المكسرات الجافة، وبصرف النظر عن زيادة قوة الذاكرة، يحتوي اللوز أيضًا على الألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء مستويات الطاقة لديك.
وسواء كنت تفضله نيئ أو محمص، اللوز مصدر ممتاز للوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين لجسمك، حيث تحتوي على 13٪ من السعرات الحرارية و 6 جرامات من البروتين لكل 28 جرام من اللوز.

صدر الدجاج 

صدر الدجاج من الأطعمة الشعبية والغنية بالبروتين، ويمكن للدجاج أن يزودك بمستوى عالٍ من النياسين مما يساعد الجسم على البقاء قويًا والحفاظ على مستوى الطاقة في جهازك العصبي لساعات طويلة.
يتكون صدر الدجاج الواحد بمفرده من 9 جرام من البروتين باستثناء الجلد، حيث يتكون الجلد من الدهون المشبعة التي لا ينصح بتناولها للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم، وإلى جانب ذلك، يعتبر صدر الدجاج مصدرًا جيدًا لفيتامين A و K و B3 و B6.

الشوفان 

لا أحد يستطيع أن ينكر حقيقة أن الشوفان هو أصح وألذ أنواع الحبوب على الإطلاق، في المتوسط، يتكون نصف كوب من الشوفان من 13 جرامًا من البروتينات و 15٪ من السعرات الحرارية، مما يجعله أحد أفضل الأطعمة عالية البروتين التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي.
كما أن الشوفان مليء بالألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة التي تضيف الكثير من الطاقة إلى جسمك.

الزبادي يوناني 

الزبادي اليوناني أفضل 10 مرات وأكثر صحة من الزبادي العادي كامل الدسم، ويُعرف أيضًا باسم اللبن الزبادي بسبب قوامه الكثيف، وهو ملئ بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، وسواء كان زبادي كامل الدسم أو زبادي يوناني عادي، كلاهما يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
في المتوسط، كل 170 جرام من الزبادي اليوناني تحتوي علي 17 جرامًا من البروتين، ولجعلها مغذية وصحية أكثر، تناول الزبادي اليوناني في وجبة الإفطار مع بعض المكسرات الجافة، ستجعلك تلك الوجبة ممتلئًا وحيويًا لساعات طويلة في الصباح.

اللبن 

قد تعتقد أن الحليب مصدر جيد للكالسيوم وضروري لصحة العظام فقط، ولكنه يتكون أيضًا من نسبة عالية جدًا من البروتين، حيث يحتوي الحليب على بروتين عالي الجودة يحتاجه كل جزء من جسمك.
وتشير الدراسات إلى أن كوبًا واحدًا من الحليب يتكون من 8 جرامات من البروتينات بالإضافة إلى 21٪ من السعرات الحرارية، وإذا كنت ممن لا يتحملون اللاكتوز، يمكنك تجربة تناول حليب الصويا بدلاً من الحليب العادي.

البروكلي 

نعلم جميعًا أن الخضروات الخضراء جيدة للغاية ومغذية لصحتك، ويتصدر البروكلي القائمة بمغذياته الحيوية النشطة، وفيتامين C و D والبوتاسيوم، كما يُعتقد أن البروكلي يحتوي على أعلى نسبة من البروتين عند مقارنته ببقية الخضروات.
يحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم على حوالي 3 جرامات من البروتين و 31 سعرًا حراريًا فقط،

اللحم البقري 

ينصح بتناول اللحم البقري الخالي من الدهن على الأقل مرتين في الشهر، حيث يتكون من كمية عالية جدًا من البروتين وطعمه لذيذ للغاية، وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك تناوله بأي شكل تريده، مشويًا أو مطبوخًا أو مسلوقاً، فبصرف النظر عن الطريقة؛ الكمية العالية من الحديد المتوفر حيوياً وفيتامين ب 12 في اللحم البقري الخالي من الدهن تجعله غني بالبروتين.
شريحة واحدة من اللحم البقري تحتوي على ما يقرب من 31 جرامًا من البروتين، كما أنه غني بالحديد الذي يوفر الأكسجين لعضلات الجسم، سبب آخر يوصى به وهو أنه مصدر طبيعي لتعزيز قوة الجسم وهو فعال في الإصلاحات التي تحتاجها الأنسجة في جسمك.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البروتين تعزيز الطاقة أطعمة تساعدك على توازن البروتين في جسمك البيض اللوز صدر الدجاج الشوفان الزبادي يوناني اللبن البروكلي اللحم البقري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تشعر بالتعب والإرهاق بسرعة كبيرة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، وتشعر حقًا أن مستوى طاقتك ينخفض بين الحين والآخر، فهذا يعني أنك بحاجة إلى تغيير بعض عاداتك