أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

طول إصبعك يحدد مدى خطورة إصابتك بـ كوفيد؟ (دراسة تكشف العلاقة)

بقلم | أنس محمد | الخميس 31 مارس 2022 - 01:35 م

توصل العلماء في السابق إلى أن وجود علاقة بين طول الأصابع وتأثرها بالتعرض لهرمون التستوستيرون الذكري في الرحم، إلى جانب مجموعة من الصفات الأخرى التي يكتسبها الشخص، من حجم القضيب، إلى السلوكيات الشخصية، وحتى الطعام المُفضّل.

والأحدث هو توصل العلماء إلى أن هناك علاقة بين طول الإصبع وخطر الإصابة بفيروس كوفيد 19، بعد أن قارن الباحثون في جامعة سوانسي بالتعاون مع جامعات أخرى خارج بريطانيا، أصابع 54 شخصًا نقلوا إلى المستشفى بعد إصابتهم بالوباء مقارنة بـ 100 شخص أصحاء لم يصابوا بالفيروس.

المرضى الذين لديهم أصابع قصيرة


ورصد الباحثون خلال الدراسة التي نشرتها دورية "ساينتفيك ريبورتيز"، الفرق في الطول بين الإصبع الثاني (السبابة) والثالث (الإصبع الأوسط) والرابع (البنصر) والخامس (الإصبع الخنصر).

ولاحظوا أن "المرضى الذين لديهم أصابع (مؤنثة) قصيرة مقارنة بأصابعهم الأخرى، يميلون إلى الإصابة بأعراض (كوفيد-19) الشديدة التي تؤدي إلى دخول المستشفى.

والأهم من ذلك أن المرضى الذين يعانون من فروق كبيرة في اليد اليمنى في نسبة (2D: 4D)، وفي نسبة (3D: 5D)، كانت لديهم احتمالات مرتفعة بشكل كبير لدخول المستشفيات بسبب الإصابة الشديدة.

ونسبة (2D: 4D)، يتم حسابها بقسمة طول إصبع السبابة في يد معينة على طول إصبع البنصر في اليد نفسها، أما نسبة (3D: 5D)، فيتم حسابها بقسمة طول الإصبع الوسطى في يد معينة على أطول إصبع الخنصر.

قال البروفيسور جون مانينج، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن الاختلافات "المؤنثة" في نسب أرقام المرضى في المستشفى تدعم وجهة النظر القائلة بأن الأفراد الذين عانوا من انخفاض هرمون التستوستيرون و / أو ارتفاع هرمون الاستروجين معرضون لكوفيد -19 الحاد. قد يفسر هذا سبب كون الفئة الأكثر عرضة للخطر هم الذكور المسنون".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

انخفاض هرمون التستوستيرون


وأضاف البروفيسور مانينج: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن شدة كوفيد – 19 مرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون وربما ارتفاع هرمون الاستروجين لدى كل من الرجال والنساء". وتابع: "هذا مهم لأنه إذا كان من الممكن تحديد بدقة أكثر من الذي من المحتمل أن يكون معرضًا بشدة لـ كوفيد -19، فإن هذا سيساعد في استهدافهم باللقاح، وقد تساعد معادلة طول الأصابع التي توصلنا لها في ذلك".

وأوضح مانينج أن البحث "يساعد في زيادة فهم (كوفيد-19)، وقد يساعد في تحسين مخزون الأدوية المضادة للفيروسات، مما يساعد على تقصير مدة الإقامة في المستشفى وتقليل معدلات الوفيات".

وأشار إلى أن "عمل الفريق سيستمر الآن، فالعينة التي أجريت عليها الدراسة صغيرة، والعمل الجاري على زيادتها، ونأمل أن نقدم مزيدًا من النتائج قريبًا".

وكان البروفيسور مانينج عمل منذ الأيام الأولى للوباء على دراسة وجود علاقة بين طول أو قصر صباع "البنصر" والإصابة بـ كوفيد - 19. وتوصل إلى أن الرجال الذين يمتلكون إصبع بنصر طويل أقل عرضة للوفاة جراء كوفيد- 19، وأكثر عرضة للإصابة بأعراض خفيفة.

وفي السابق، تم اكتشاف علاقة بين الأشخاص الذين يتمتعون بإصبع بنصر طويل وتعرضهم لمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون قبل الولادة. وعادةً ما يكون لدى الرجال أصابع أطول بينما لدى النساء أصابع سبابة أطول، وهي أيضًا علامة على زيادة التعرض للإستروجين.

افترض البروفيسور مانينج، أن الرجال الذين كان لديهم "بنصر" أقصر كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد، لأن لديهم هرمون تستوستيرون أقل قبل الولادة.

ويُعتقد أن هرمون التستوستيرون يقي من الحالات المرضية الشديدة لمرض فيروس كورونا المستجد، إذ يعمل على زيادة أعداد مستقبلات (ACE-2) في الجسم.

قال البروفيسور مانينج في مايو 2020: "هذه التركيزات كبيرة بما يكفي لمقاومة الفيروس. قد تكون النتائج التي توصلنا إليها هي أن الرجال الذين لديهم أصابع طويلة سيواجهون أعراضًا خفيفة ويمكن أن يعودوا إلى العمل".

الكلمات المفتاحية

انخفاض هرمون التستوستيرون طول إصبعك يحدد مدى خطورة إصابتك بـ كوفيد؟ مرضى كورونا أصحاب الأصابع القصيرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل العلماء في السابق إلى أن وجود علاقة بين طول الأصابع وتأثرها بالتعرض لهرمون التستوستيرون الذكري في الرحم، إلى جانب مجموعة من الصفات الأخرى التي يك