أخبار

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

5 مداخل للشعور بالسعادة في الحياة.. تعرفي عليها

لن تنال من العمل سوى فضلهما..لا حسد إلا في اثنتين

ماذا قال العلماء والفلاسفة في وصف اعتقادهم وشعورهم القوي بوجود خالق عظيم للكون؟

من عميت بصيرته في الدنيا أعمى الله بصره في الآخرة.. متى يعيد الله له الرؤيا؟ (الشعراوي)

لماذا ينجح بعض الناس في حياتهم ويفشل آخرون؟

أفضل الدعاء لترزق الابنة بالزوج الصالح

التقلل من الدنيا والرضا بالكفاف أفضل من الاستكثار .. وهذا هو الدليل

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

6 علاجات طبيعية تساعدك على التخلص من حصوات الكلى.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 30 مارس 2022 - 11:02 م
تعد حصوات الكلى مشكلة صحية شائعة جدًا، حيث تتشكل من المواد الكيميائية الموجودة في البول، مثل حمض البوليك والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الأكساليك.
ويشار طبيًا لهذه الحالة باسم "تحصي الكلي"، وتتكون الحصوات عندما تتبلور الأملاح والمعادن في البول عن طريق الالتصاق ببعضها البعض، وتستمر هذه البلورات في التجمع والتراكم على مدى بضعة أسابيع أو أشهر في رواسب أو أحجار صلبة تشبه الصخور.
ويتراوح حجم حصوات الكلى من 2 وحتي 6 سنتيمترا، ويمكن أن تمر حصوات الكلى الصغيرة ( أقل من 5 مم) عبر المسالك البولية وتخرج من الجسم مع ألم بسيط أو بدون ألم، ومع ذلك، يمكن أن تكون الحصوات الكبيرة مؤلمة للغاية، وتمنع تدفق البول، وتسبب ظهور الدم في البول وأعراض أخرى.
وفيما يلي 6 علاجات طبيعية تساعدك على التخلص من حصوات الكلى قبل البدء في تناول الأدوية أو يمكن استخدام العلاجين معاً بعد استشارة الطبيب، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اشرب مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون 

يُستخدم مزيج عصير الليمون وزيت الزيتون تقليديًا كعلاج منزلي لطرد حصوات المرارة، ولكن يمكن أيضًا استخدامه لعلاج حصوات الكلى، حيث يساعد حامض الستريك الموجود في الليمون على تكسير حصوات الكلى القائمة على الكالسيوم ويوقف نمو المزيد من الحصوات.
وقد وجدت دراسة أولية نشرت في مجلة جراحة المسالك البولية أن المرضى الذين عولجوا بعصير الليمون لمدة متوسط 4 شهور أظهروا زيادة في مستويات السترات البولية وانخفض معدل تكوين الحصوات لديهم من 1.00 إلى 0.13 حصوة لكل مريض سنويًا.
- خذ 4 ملاعق كبيرة أو ربع كوب من عصير الليمون الطازج.
- يضاف كمية متساوية من زيت الزيتون.
- اشرب هذا الخليط متبوعا بكثرة بالماء.
- افعل ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة تصل إلى ثلاثة أيام
- لن تحتاج إلى الاستمرار في هذا العلاج إذا قمت بإخراج الحصى بجرعة واحدة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

شاي نبات القراص 

تساعد أوراق نبات القراص في الحفاظ على تدفق الماء عبر الكلى والمثانة، وبالتالي تعزيز التبول السلس، كما تساعد هذه الأوراق في منع تشكل البلورات إلى حصوات وإبعاد البكتيريا، وسيعزز شاي القراص أيضًا فوائد الماء من خلال العمل كمدر طبيعي للبول.
وقد وجدت دراسة نشرت في تقارير الطب الجزيئي أن مستخلص الميثانول الموجود في نبات القراص يذيب حصوات أكسالات الكالسيوم الكلوية بكفاءة في ذكور فئران Sprague-Dawley، كما أظهر المستخلص تأثيرًا علاجيًا يعتمد على البارامترات البولية والكلى، بما في ذلك تكوين حصوات الكلى من أكسالات الكالسيوم.
- أضف ملعقتين صغيرتين من أوراق نبات القراص إلى كوب من الماء الساخن.
- اترك أوراق نبات القراص تنقع لمدة 10 دقائق ثم صفي السائل.
- شرب 2 إلى 3 أكواب من شاي نبات القراص يوميا لعدة أسابيع.

مستخلص جذر الهندباء يعزز التعافي 

يمكن أن تكون الهندباء مفيدة لتعزيز نظام الإخراج، ولا يقتصر الأمر على تعزيز إنتاج البول فقط، ولكن من المعروف أيضًا أن هذا الجذر يعمل على تجديد البوتاسيوم الذي يتم التخلص منه بالبول.
وقد اكتسب عصير جذر الهندباء شهرة في التخلص من السموم لقدرته على تحفيز إنتاج الصفراء والبول، ويمكن أن تعزى خاصية التطهير هذه إلى مركب معين موجود في جذر الهندباء يساعد في تخليص الجسم من النفايات.
يمكنك شراء شاي الهندباء المتوفر بسهولة في محلات الأعشاب وشرب 3-4 أكواب من هذا الشاي كل يوم، ويمكن أيضًا تناول مستخلص الهندباء على شكل حبوب أو كبسولات، الجرعة الموصى بها من مستخلص الهندباء المجففة للتخفيف من أعراض حصوات الكلى أو منع تكونها هي 500 مجم يومياً.

الرمان 

يمكن أن تساعد كل من بذور وعصير الرمان في علاج حصوات الكلى، لذا حاول تناول حبة رمان كاملة أو اشرب كوبًا واحدًا من عصير الرمان الطازج يوميًا، يمكنك أيضًا مزج الرمان في سلطة الفاكهة.

البطيخ 

يعتبر البطيخ طريقة رائعة لعلاج حصوات الكلى المكونة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات والكربونات، حيث يعد البوتاسيوم الموجود في البطيخ مكونًا أساسيًا لصحة الكلى، كما يساعد على تنظيم مستوى الحمض في البول والحفاظ عليه.
وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة Biomedicine and Pharmacotherapy أن نموذجًا لجرذان يعانون من حصوات الكلي قد أظهروا انخفاض عدد بلورات أكسالات الكالسيوم (CaOX) في كل من الكلى والبول بعد إعطاء مستخلص لب البطيخ.
أيضا، أظهر تحليل المصل ارتفاع في تصفية الكرياتينين وانخفاض في مستويات اليوريا والكرياتينين.
إلى جانب البوتاسيوم، يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في طرد الحصى من الكلى، لذا تناول البطيخ بانتظام يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاج والوقاية من حصوات الكلى.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكلى مرضى الكلى حصوات الكلى علاجات طبيعية تساعدك على التخلص من حصوات الكلى اشرب مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون شاي نبات القراص مستخلص جذر الهندباء يعزز التعافي الرمان البطيخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد حصوات الكلى مشكلة صحية شائعة جدًا، حيث تتشكل من المواد الكيميائية الموجودة في البول، مثل حمض البوليك والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض