أخبار

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما أفضل الأوقات لإجابة الدعاء؟

غاضبة من نفسي وأخاف أن يعاقبني الله بزوج سيء بسبب ماضيّ المشين.. ما العمل؟

تزوجت 3 مرات وفي كل مرة كنت أقدم تضحيات كثيرة خشية الهجر والطلاق.. هل أنا مخطئة؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 17 اغسطس 2024 - 12:42 م

عمري 45 عامًا تزوجت 3 مرات وحصلت على الطلاق، على الرغم من حرصي في كل مرة أن أكون نعم الزوجة التي ليست لديها طلبات، ولا نزاعات مع الزوج.

قدمت تضحيات كثيرة خوفًا من هجر زوجي وطلاقي، ومع ذلك حدث الطلاق في كل مرة، وفي المرة الأخيرة هجرني زوجي 5 أشهر وتركني معلقة حتى طلبت الطلاق.

أنا متعبة نفسيًا وحزينة من أجل نفسي، أين الخطأ؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك، أقدر مشاعرك، وأتفهم وضعك النفسي والاجتماعي، لكنك لم تذكري أي تفاصيل عن دراستك، طفولتك، أهلك، والديك، وطبيعة علاقتك بهم، واختيارك للأزواج، وسمات كل منهم الشخصية، كل هذه المعلومات تضيء الطريق للحل يا عزيزتي.

وعلى أية حال، فمن الواضح أنك ربما نشأت في بيئة جعلتك لا تشعرين بالأمان، أو تعرضت خلالها لصدمات من مقربين "أم" أو "أب" بالهجر، أو الإهمال مع التواجد الجسدي،  فأصبح لديك خوف دائم ومتوقع ومرتقب من التعرض للهجر ومن ثم فتعلقك دائمًا بالأشخاص خاصة القريبين منك "غير آمن"، ما يدفعك لتقديم الضحيات، والتنازلات، إلخ.

لاشك أن هذا النوع من التعلق يحتاج إلى مساعدة نفسية متخصصة، والعودة إلى مرحلة الطفولة للتفتيش، والبحث، لكشف جذور المشكلة.

هذا النوع من التعلق يا عزيزتي يعرض صاحبه للوقوع في علاقات مؤذية، خاصة العاطفية منها، فالبعض يصيد مثل هذه الشخصيات فيستغل حاجتها الجارفة، والواضحة للأمان والاستقرار، وهكذا.

لا أعرف السمات الشخصية لمن ارتبطت بهم في علاقات زواج، ولا رحلتك وحياتك مع كل منهم، ولكن الآكد هو أنه لابد من "التعافي" من هذا النمط من التعلق المرضي يا عزيزتي، ثم التفكير في الارتباط بزوج، حيث يختلف الاختيار وقتها بشكل كامل، فشتان أن نختار ونحن في حالة صحية نفسية غير جيدة، ونحن أصحاء نفسي ومتزنين.

ما أراه أن تسارعي للتواصل مع معالجة نفسية، ماهرة، وأمينة، لتحصلي على التعافي، وتكملي مسيرة حياتك بشكل صحي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

هجر طلاق عمرو خالد تعافي نفسي تعلق غير آمن خوف الهجر صدمة اهمال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 45 عامًا تزوجت 3 مرات وحصلت على الطلاق، على الرغم من حرصي في كل مرة أن أكون نعم الزوجة التي ليست لديها طلبات، ولا نزاعات مع الزوج.