أخبار

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

براعة وذكاء.. كيف جمع "الشافعي" العلم في طفولته وناظر أهل العلم؟

هل رأيت مبتلى؟.. ضع نفسك مكانه وتخيل حالتك تعرف كيف ميزك الله عليه

وداعًا للقلق.. أفضل 10وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 06 مارس 2022 - 02:02 م

يعاني الكثير من الشباب من مشكلة حب الشباب، والذي يظهر على وجه الخصوص خلال فترة المراهقة، ويصيب الكبار أيضًا، الأمر الذي يزعجهم، خاصة مع غياب الحلول الدوائية التي يمكنها التغلب على هذه المشكلة المؤرقة.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن 95 في المائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عامًا يعانون من حب الشباب "إلى حد ما".

وعلى الرغم من أنه من المرجح أن يصاب به الشباب في سنوات المراهقة، إلا أن حوالي ثلاثة في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا يصابون به أيضًا.

وينجم عن ذلك شوائب وبقع مؤلمة يكون من الصعب تغييرها. ويمكن وصف الأدوية في الحالات المتطورة، لكن إذا كنت تعاني من هذه الحالة، وجربت الغسول ووصفات علاجية غير فعالة، فهل جربت العلاجات المنزلية؟

وكشف الدكتور محمد جوكر، أخصائي الأمراض الجلدية في عيادة فيرا في تركيا، وهو مستشفى رائد في مجال زراعة الشعر وجراحة التجميل، عن أهم الوصفات المنزلية لعلاج حب الشباب، على النحو التالي:


مكعبات الثلج


يمكن أن يساعد الثلج في التخفيف من حدة الالتهاب والألم، ويتم استعماله من خلال لفه بقطعة قماش نظيفة، أو منشفة قبل وضعها على الجلد لأقل من دقيقة عند الحاجة.

زيت الزيتون


لحب الشباب عدد من الأسباب، لكنه يرتبط عادةً بالهرمونات التي تجعل الجلد ينتج المزيد من الدهون، لذلك، فإن فكرة وضع المزيد من الزيت على الجلد تبدو جنونية.

لكن الدكتور جوكر قال إن "المفهوم الأساسي لاستخدام زيت الزيتون على الجلد هو تفريق زيوت الجسم الطبيعية التي تنتج حب الشباب، وكسر الشوائب الصلبة".

وأشار إلى أنه مع كون الجسم يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة بشكل طبيعي، فإنه يمكن تجنب تجريد البشرة من جميع خصائصها الطبيعية، وتحقيق التوازن.

وشرح طريقة الاستخدام، قائلاً: "ابدأ بتدليك زيت الزيتون على البشرة لبضع دقائق قبل وضع قطعة قماش مبلولة بماء دافئ لمسح الوجه".

الثوم


الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات للثوم يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب، ويتم استخدامه من خلال استخراج الزيوت من الثوم، ووضعه في القرنفل مع فرك الثوم مباشرة على المنطقة التي يظهر فيها حب الشباب، مع تركه طوال الليل لامتصاصه تحت الجلد وتقليل التورم بحلول الصباح.

الشاي الأخضر


يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، منها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية إلى المساعدة في إنقاص الوزن، لذلك ليس من المستغرب أن يوصي باستخدامه للبشرة أيضًا.

ويتم استخدام الشاي الأخضر، عن طريق إزالة الأوراق من كيس الشاي وتبليلها قبل خلطها بالصبار أو العسل للحصول على أفضل النتائج، على أن يتم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة.


الصبار


يستخدم الصبار كعلاج لحروق الشمس، لكن له بعض الاستخدامات الأخرى بخلاف ذلك.
إذ يتمتع الصبار بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وهو مفيد للجروح والتهيج والندوب، مما يساعد الجلد على التعافي، وتقليل العلامات الجسدية للتلف.
ويقلل من فرط التصبغ في ندبات حب الشباب عند استخدامه عدة مرات في اليوم، مما يوفر نتائج فعالة دون تهيج الجلد بالمواد الكيميائية.

الليمون


يمكن لعصير الليمون الطازج أن يعمل بشكل رائع في علاج البقع، ويخترق الجلد لاستهداف الشوائب من مصدرها، وذلك عن طريق استخدام قطعة قطن لوضع العصير قبل شطف الجلد بالماء الدافئ بعد لحظات قليلة من استخدامه.

بيكربونات الصوديوم


يتم خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء لعمل عجينة، ومن ثم توضع على الجلد لعلاج نتوءات حب الشباب. وللحصول على أفضل النتائج، يجب تركها لمدة عشرين دقيقة تقريبًا، وغالبًا ما تتصلب على الجلد، قبل شطفها بالماء النظيف.
لكن المستويات القلوية في بيكربونات الصوديوم يمكن أن تصيب الجلد بالجفاف، لذلك يجب دائمًا متابعته بالترطيب.

خل التفاح


يحتوي خل التفاح على مجموعة من الفوائد الصحية، ومن بينها أنه يساعد في قتل أي بكتيريا بسبب محتواه الحمضي، لكن يجب تخفيف الخليط لتجنب قسوته على الجلد.

العسل


يتمتع العسل بخصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في قتل البكتيريا، وتخفيف أي وجع واحمرار، من خلال استخدام قطعة قطن لوضع العسل على المناطق المصابة (أو تغطية الوجه بالكامل إذا لزم الأمر) قبل شطفه بعد حوالي عشر دقائق.

زيت جوز الهند


يمكن استخدام زيت جوز الهند للمساعدة في علاج حب الشباب، لكونه يحتوي على حمض اللوريك المليء بالخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا. وهو مضاد للميكروبات وللفطريات وللالتهابات. ويتم وضع الزيت على اليد بلطف لتسييله، ومن ثم تدليكه على الجلد، على أن يترك طوال الليل لامتصاصه.

الكلمات المفتاحية

أفضل 10وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب علاج حب الشباب التخلص من حب الشباب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني الكثير من الشباب من مشكلة حب الشباب، والذي يظهر على وجه الخصوص خلال فترة المراهقة، ويصيب الكبار أيضًا، الأمر الذي يزعجهم، خاصة مع غياب الحلول ال