أخبار

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

براعة وذكاء.. كيف جمع "الشافعي" العلم في طفولته وناظر أهل العلم؟

هل رأيت مبتلى؟.. ضع نفسك مكانه وتخيل حالتك تعرف كيف ميزك الله عليه

كوفيد -19 يزيد مخاطر الوفاة بالسكتة القلبية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 03 مارس 2022 - 10:49 ص

حذرت دراسة حديثة من أن مرضى كوفيد – 19 الذين يعانون من سكتة قلبية أثناء تواجدهم في المستشفى أكثر عرضة للوفاة من غير المصابين.

وفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "جاما نتورك أوبن"، واجه المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس مخاطر مرتفعة للوفاة بنسبة 35 في المائة إذا عانوا من السكتة القلبية في المستشفى. وانتظر ما يصل إلى 30 في المائة لفترة أطول لتلقي العلاج من السكتة القلبية.

وعلى الرغم من أن التأخير في الإنعاش قد يكون ساهم في خفض معدل البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كوفيد - 19 المصابين بالسكتة القلبية، إلا أن المصابين بالفيروس الذين تلقوا العلاج في الوقت المناسب لمشاكل القلب لديهم لا يزالون أكثر عرضة للوفاة من المرضى غير المصابين.

وقال الدكتور ساكت جيروترا، المؤلف المشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من السكتة القلبية عادة ما يكونون مرضى بشدة مع فشل في الجهاز التنفسي وفشل متعدد الأعضاء والتهاب في الجسم كله وخطر حدوث جلطات دموية".

أضاف جيروترا، الأستاذ المساعد في طب القلب التداخلي بكلية الطب بجامعة أيوا كارفر الأمريكية: "من المرجح أن تفسر شدة المرض سبب ضعف بقاء هؤلاء المرضى عند إصابتهم مقارنة بالمرضى غير المصابين بـ كوفيد".

أشارت الدراسات التي نُشرت في وقت مبكر من الوباء إلى أن أقل من 3 في المائة من المرضى الذين نقلوا نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ كوفيد – 19، والذين أصيبوا بعد ذلك بسكتة قلبية نجوا.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

معدلات الشفاء


وعلى الرغم من أن معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى كوفيد – 19 المصابين بالسكتة القلبية في الدراسة - حوالي 12 في المائة - كان لا يزال أقل من معدل المرضى غير المصابين - حوالي 24 في المائة – إلا أنه كان مرتفعًا بما يكفي للنظر في علاج مشكلة القلب، حسب جيروترا.

وأضاف: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن عدوى كوفيد – 19 وحدها لا ينبغي اعتبارها العامل الوحيد لاتخاذ القرارات المتعلقة بالإنعاش القلبي الرئوي ويجب أن تحفز المناقشة بشأن أهداف الرعاية قبل توقيف المرضى".

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن ضخ الدم بشكل فعال، مما يؤدي إلى فقدان مفاجئ لتدفق الدم في الجسم. تقول جمعية القلب الأمريكية إنه يحتمل أن يكون مميتًا، ما لم يتلق المرضى علاجًا فوريًا من خلال الإنعاش القلبي الرئوي، وهو إجراء يتضمن ضغطًا على الصدر ومساعدة في التنفس.

كما يتم علاج مرضى السكتة القلبية من خلال جهاز مزيل الرجفان الذي يوفر تيارًا كهربائيًا للقلب لتحفيزها، وعقار الأدرينالين أو الأدرينالين المصمم لجعل القلب يضخ بشكل أسرع.

حلل الباحثون، بيانات ما يقرب من 25 ألف شخص عانوا من سكتة قلبية داخل المستشفى في الولايات المتحدة بين مارس وديسمبر 2020. وقال الباحثون إن من بين هؤلاء المرضى، ثبتت إصابة ما يقرب من 6 آلاف أو 24 في المائة بفيروس كوفيد – 19.

قال جيروترا: "مزيج كوفيد -19 والسكتة القلبية مميت". وأضاف: "في المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب كوفيد – 19، فإن خطر الإصابة بالسكتة القلبية كبير، لا سيما بين أولئك الذين يحتاجون إلى جهاز تنفس صناعي أو دخول وحدة العناية المركزة".

الكلمات المفتاحية

كوفيد -19 يزيد مخاطر الوفاة بالسكتة القلبية الوفاة بالسكتة القلبية عدوى كوفيد – 19 وأمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن مرضى كوفيد – 19 الذين يعانون من سكتة قلبية أثناء تواجدهم في المستشفى أكثر عرضة للوفاة من غير المصابين.