أخبار

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما أفضل الأوقات لإجابة الدعاء؟

غاضبة من نفسي وأخاف أن يعاقبني الله بزوج سيء بسبب ماضيّ المشين.. ما العمل؟

إياس الذكي.. هل تعرف عجائب فراسته؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 04 يونيو 2024 - 07:44 ص

دخل إياس بن معاوية – المعروف بإياس الذكي- الشام وهو غلام، فقدم خصما له إلى قاض لعبد الملك بن مروان، وكان خصمه شيخا صديقا للقاضي.
 فقال له القاضي: يا غلام أما تستحي أن تقدم شيخا كبيرا؟! قال إياس: الحق أكبر منه، قال له: أسكت، قال له: فمن ينطق بحجتي إذا سكت؟
 قال: ما أحسبك تقول حقا حتى تقوم، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: ما أظنك إلا ظالما.
 قال: ما على ظن القاضي خرجت من منزلي. فدخل القاضي على عبد الملك فاخبره الخبر فقال له: اقض حاجته واصرفه عن الشام لا يفسد الناس علينا.
وقد كان تولى إياس الذكي القضاء بعد ذلك، وهو من المعدودين في الذكاء والفطنة، ورأسا لأهل الفصاحة والرجاحة.
و كان صادقا الظن لطيفاً في الأمور، مشهوراً بفرط الذكاء، وبه يضرب المثل في الذكاء، حيث ولاه الخليفة عمر بن عبد العزيز قضاء البصرة.

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

ومن فراسته عندما تقلد القضاء:


1-يحكى من فطنته أنه كان في موضع فحدث فيه ما أوجب الخوف، وهناك ثلاث نسوة لا يعرفهن، فقال: هذه ينبغي أن تكون حاملاً، وهذه مرضعاً، وهذه عذراء، فكشف عن ذلك فكان كما تفرس.
 فقيل له: من أين لك هذا فقال: عند الخوف لا يضع الإنسان يده إلا على أعز ما له ويخاف عليه، ورأيت الحامل قد وضعت يدها على جوفها، فاستدللت بذلك على حملها، ورأيت المرضع قد وضعت يدها على ثديها، فعلمت أنها مرضع، والعذراء وضعت يدها على مكان عفتها، فعلمت أنها بكر.
2- وسمع إياس بن معاوية يهودياً يقول: ما أحمق المسلمين، يزعمون أن أهل الجنة يأكلون ولا يحدثون، فقال له إياس: أفكل ما تأكله تحدثه قال: لا، لأن الله تعالى يجعله غذاء، قال فلم تنكر أن الله تعالى يجعل كل ما يأكله أهل الجنة غذاء.
3- ونظر يوماً إلى طوب بالرحبة وهو بمدينة واسط، فقال: تحت هذا الطوب دابة، فنزعوا الطوب فإذا تحته حية منطوية، فسألوه عن ذلك فقال: إني ما بينهما ندياً من بين جميع تلك الرحبة، فعلمت أن تحتها شيئاً يتنفس.
4- ومرّ يوماً بمكان فقال: أسمع صوت كلب غريب، فقيل له: كيف عرفت ذلك قال: بخضوع صوته وشدة نباح غيره من الكلاب، فكشفوا عن ذلك فإذا كلب غريب مربوط والكلاب تنبحه.



الكلمات المفتاحية

إياس بن معاوية إياس الذكي الفراسة الذكاء الدهاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دخل إياس بن معاوية – المعروف بإياس الذكي- الشام وهو غلام، فقدم خصما له إلى قاض لعبد الملك بن مروان، وكان خصمه شيخا صديقا للقاضي.