أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

9 دقائق فقط في اليوم تحميك من الموت المبكر.. هذا ما يجب عليك أن تفعله

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 02 مارس 2022 - 12:42 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة تمارين تقوية العضلات لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة أسبوعيًا (تسع دقائق فقط يوميًا) يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكري والسرطان وأسباب أخرى بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

ووفقًا للباحثين، فإن أنشطة تقوية العضلات، مثل رفع الأثقال والضغط، وحفر وتجريف الحديقة قللت من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك مرض السكري وسرطان الرئة، بنسبة تتراوح ما بين 10 في المائة إلى 17 في المائة.

وجاءت النتائج استنادًا إلى تحليل نتائج 16 دراسة، نُشرت جميعها خلال السنوات العشر الماضية ومعظمها أجريت في الولايات المتحدة، شملت أكثر من 500 ألف شخص.

كتب الدكتور هاروكي موما في المجلة "البريطانية للطب الرياضي": "تم الحصول على الحد الأقصى من مخاطر الوفاة وأمراض القلب والسرطان بحوالي 30 إلى 60 دقيقة في الأسبوع من أنشطة تقوية العضلات. وانخفض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل حاد حتى 60 دقيقة في الأسبوع من أنشطة تقوية العضلات، تليها انخفاض تدريجي".

وأدى الجمع بين أنشطة تقوية العضلات، والتمارين الهوائية مثل المشي، وركوب الدراجة، والسباحة، إلى انخفاض خطر الوفاة لأي سبب، بنسبة 40في المائة، وخطر الوفاة بأمراض القلب، بنسبة 46 في المائة، بحسب النتائج.

أنشطة تقوية العضلات


وعلى الرغم من أن أنشطة تقوية العضلات وحدها قللت من خطر الوفاة من جميع أنواع السرطانات بنسبة 28 في المائة، إلا أنها لم تقلل من احتمالية الوفاة من أشكال معينة من المرض، بما فيها سرطان الأمعاء أو الكلى أو المثانة أو البنكرياس، كما قال الباحثون.

قال موما، المحاضر في الطب والعلوم والتمارين الرياضية بجامعة توهوكو في سيريوماتشي باليابان، لوكالة "يو بي آي": "ممارسة أنشطة تقوية العضلات لها فائدة صحية مستقلة عن الأنشطة الهوائية".

وأضاف: "من المهم أيضًا أن تعمل الأنشطة على مجموعات العضلات الرئيسية، مثل الساقين والوركين والظهر والصدر والبطن والكتفين والذراعين".

تشير الأبحاث إلى أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر الموت "الذي يمكن الوقاية منه" لدى كبار السن. في حين أن قلة النشاط البدني يمكن أن تزيد من خطر تكرار المرض لدى الناجين من السرطان، وفقًا للدراسات الحديثة.

ممارسة أنشطة تقوية العضلات بانتظام


وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، والجمعيات الطبية المهنية المتعددة بممارسة أنشطة تقوية العضلات بانتظام للبالغين، ويرجع ذلك أساسًا إلى الفوائد المعروفة لصحة العضلات والهيكل العظمي.

وأشارت إلى أن تمارين تقوية العضلات تشمل رفع الأثقال، والضغط، والجلوس، والقرفصاء.

وأظهرت دراسات سابقة أن زيادة نشاط تقوية العضلات يمكن أن يطيل العمر، لكن "الجرعة" المثلى، أو الكمية التي توفر أكبر قدر من الفائدة، تظل غير معروفة، على حد قولهم.

الكلمات المفتاحية

أنشطة تقوية العضلات تمارين تقوية العضلات تمارين تقلل خطر الوفاة المبكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة تمارين تقوية العضلات لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة أسبوعيًا (تسع دقائق فقط يوميًا) يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسب