أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

5 نصائح لزيادة الطول حتى بعد البلوغ.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 01 مارس 2022 - 11:01 م
تساهم عدة عوامل في ارتفاعنا الإجمالي، من نظامك الغذائي إلى الجينات الوراثية، كل شيء له دور يلعبه في تحديد طولك النهائي عندما تكبر، علي سبيل المثال؛ تمثل جيناتك 60 إلى 80% من طولك وهي من العوامل الت لا يمكنك التحكم فيها.
لكن لحسن الحظ، يمكنك التحكم في العامل المتبقي الذي يساهم بحوالي 40 إلى 20% من طولك الإجمالي، من عمر عام واحد وحتى سن البلوغ.
وبشكل عام؛ يزداد طول معظم الناس بمقدار 5 سم كل عام؛ أما بعد سن البلوغ تزداد النسبة بمقدار 4% حتى تصل إلى سن 18 سنة، ثم يتباطأ النمو بعد هذه الفترة أو يتوقف تمامًا.
وهو ما يجعل الكثير من الناس يتساءلون، وخاصة أولئك غير الراضين عن طولهم، عن إمكانية زيادة الطول بعد البلوغ، والجواب هو: نعم؛ يمكنك زيادة طولك ببضع سنتيمترات عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة في روتينك، وفيما يلي 5 نصائح وضعها الخبراء لزيادة الطول بشكل طبيعي بعد سن البلوغ، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تناول نظام غذائي متوازن 

النظام الغذائي الصحي والمتوازن ضروري للنمو العام للجسم والعقل، حيث تحافظ الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن على عمل نظامك الداخلي وتقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
ويمكن أن يساعد تضمين الأطعمة مثل الفواكه الطازجة والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان في نظامك الغذائي على تقوية عظامك وزيادة إمكانات نموك إلى أقصى حد، وأهم عنصرين مغذيين هما الكالسيوم وفيتامين د اللذان يعززان كثافة العظام، لذا أحرص علي استهلاكهم بانتظام.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

التمارين الرياضية 

للتمرين العديد من الفوائد الصحية، أحدها زيادة طولك، حيث تحسن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام صحتك وتقوي عضلاتك وعظامك وتساعد في الحفاظ على وزن صحي.
ويعد الحفاظ على النشاط البدني أكثر أهمية منذ الطفولة للنمو وتحسين الصحة العامة، لكن ممارسة الرياضة حتى في مرحلة البلوغ يمكن أن يساعدك في إضافة بضع بوصات إلى طولك.
ويمكن أن تساعد تمارين القوة واليوجا والقفز على الحبل وركوب الدراجة على زيادة مرونتك وزيادة طولك بضع بوصات.

الحفاظ على وضعية جيدة 

الأكتاف المنحنية والرقبة النصية والعمود الفقري المنحني؛ كلها أمور يمكن أن تجعل مظهرك أقصر ببضع بوصات من طولك الفعلي، وإذا لم تقم بتصحيح وضعيتك، فقد تتحول هذه المنحنيات لتلائم وضعيتك الجديدة، كما أنه ستسبب ألمًا في الرقبة والظهر.
وعلي سبيل المثال؛ عند العمل على الكمبيوتر المحمول أو مجرد الجلوس علي هاتفك الخلوي لوقت طويل، خذ قسطًا من الراحة وتحقق من وضعيتك، وعندما تضطر إلى الجلوس طوال اليوم أمام الكمبيوتر المحمول، ضع وسادة على ظهرك لتصحيح وضعك، يمكنك أيضًا ممارسة التمارين لتحسين وضعيتك.

خذ قسطًا من الراحة ليلاً 

قلة النوم من حين لآخر لن تؤثر علي طولك بشكل كبير، لكن بمجرد أن يصبح الأمر متكرر الحدوث فإنه سيؤثر على طولك، خاصة في مرحلة المراهقة.
ذلك لأننا عندما ننام، يفرز الجسم هرمون النمو البشري (HGH)، وينخفض إنتاج هذا الهرمون عندما نفشل في الحصول على القدر الكافي من النوم.
ويحتاج الأطفال إلى وقت أطول من النوم مقارنة بالمراهقين، وكلما كبروا، تقل متطلبات النوم هذه، لذلك، حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم لتحافظ على لياقتك وصحتك.

استهلك ما يكفي من المغذيات الأساسية 

الطعام الذي نتناوله هو المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن التي تساعدنا على النمو والبقاء بصحة جيدة، لكن في بعض الأحيان لا يمكن للطعام أن يوفر لك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
لذلك، ولتلبية المتطلبات التي يحتاج لها جسمك، يمكنك إضافة المكملات إلى نظامك الغذائي، وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تساعد المكملات في زيادة الطول عند الأطفال ومكافحة القصر لدى كبار السن.
ويمكن أن تثبت المكملات الغذائية مثل هرمون النمو الصناعي أو فيتامين د أو الكالسيوم أنها مفيدة جدًا لأولئك الذين يحاولون زيادة طولهم ببضع بوصات.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان زيادة الطول نصائح لزيادة الطول حتى بعد البلوغ تناول نظام غذائي متوازن التمارين الرياضية الحفاظ على وضعية جيدة خذ قسطًا من الراحة ليلاً استهلك ما يكفي من المغذيات الأساسية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تساهم عدة عوامل في ارتفاعنا الإجمالي، من نظامك الغذائي إلى الجينات الوراثية، كل شيء له دور يلعبه في تحديد طولك النهائي عندما تكبر، علي سبيل المثال