أخبار

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

براعة وذكاء.. كيف جمع "الشافعي" العلم في طفولته وناظر أهل العلم؟

أفضل 3 أطعمة لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 01 مارس 2022 - 03:00 م

يعاني كثير من الناس من ارتفاع ضغط الدم، وربما لا يعلمون أنهم مصابون به، مما قد يؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الإفراط في تناول الملح والكحول، وعدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن "إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد أحيانًا في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعًا بالفعل".

وتوصي العديد من الدراسات باعتماد نظام غذائي صحي للحماية من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

ونشرت صحيفة "ذا صن"، قائمة بأهم ثلاثة أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

1. الجوز


غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية. تقول وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو النوم المضطرب قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

لكن أخصائية التغذية روزي ميلين أشارت إلى أن تناول وجبة خفيفة غنية بالجوز قبل ساعة أو ساعتين من النوم يمكن أن يساعد على النوم بسهولة أكبر.

وذكرت ميلين، أن الجوز "مصدر جيد للحمض الأميني التربتوفان"، وأوضحت أن "حفنة واحدة من الجوز تحتوي على 318 ملج من هذا الأحماض الأمينية المفيدة المحولة إلى الميلاتونين."

وأشار العلماء إلى أن الجوز يمكن أن يساعد في ضغط الدم. قال خبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا إنه عند إدراجه في نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، فإنه قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

2. شاي البابونج


إذا كنت ترغب في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فعليك استبدال الشاي التقليدي بمشروب عشبي. تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وإن الكافيين موجود في الشاي.

وأشارت إلى أن شاي البابونج على وجه الخصوص له عدد لا يحصى من الفوائد، فهو يستخدم كمسكن خفيف لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق. وأظهرت الدراسات أنه يستخدم أيضًا لعلاج الهستيريا والكوابيس والأرق ومشاكل النوم الأخرى.

كما توصلت دراسات سابقة إلى أن الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل هيدرو كلوروثيازيد، لا يُنصح بشرب الكركديه لأنه قد يكون له آثار ضارة.

3- الزبادي


الزبادي هو طعام مفيد لكثير من الناس، لأنه وجبة فطور سهلة عند دمجه مع الفاكهة ويمكن أن يكون أيضًا رائعًا كوجبة خفيفة أثناء الحركة.

في ديسمبر 2021، وجد العلماء في جامعة جنوب أستراليا أن جرعة يومية من الزبادي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. لكن الأفضل ألا يحتوي على مواد التحلية.

قالت الباحثة الدكتورة ألكسندرا واد إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأول عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت: "منتجات الألبان، وخاصة الزبادي، قد تكون قادرة على خفض ضغط الدم. هذا لأن منتجات الألبان تحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلها تشارك في تنظيم ضغط الدم".

كما يحتوي الزبادي أيضًا على بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفض ضغط الدم. أظهرت الدراسة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حتى الكميات الصغيرة من الزبادي كانت مرتبطة بانخفاض ضغط الدم.

"وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا الزبادي بانتظام، كانت النتائج أقوى، مع قراءات ضغط الدم ما يقرب من سبع نقاط أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الزبادي".

الكلمات المفتاحية

فائدة الزبادي لضغط الدم شاي البابونج وضغط الدم الجوز يعالج ضغط الدم أفضل 3 أطعمة لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الناس من ارتفاع ضغط الدم، وربما لا يعلمون أنهم مصابون به، مما قد يؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.