أخبار

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

براعة وذكاء.. كيف جمع "الشافعي" العلم في طفولته وناظر أهل العلم؟

هل رأيت مبتلى؟.. ضع نفسك مكانه وتخيل حالتك تعرف كيف ميزك الله عليه

10أنواع من الأغذية المضادة للأكسدة تشكل حائط صد للجسم ضد السرطان .. ادمجها في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | الاثنين 28 فبراير 2022 - 04:42 م

البحوث الطبية تقدم دائما سيلا غزيرا من المعلومات  عن أهمية المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة في غذائنا اليومي ولكن ماهي مضادات الأكسدة، وما الأطعمة التي يجب تناولها للحصول عليها؟

أخصائيو التغذية عرفوا  مضادات الأكسدة بأنها مركبات طبيعية توجد بشكل أساسي في النباتات التي تنظم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وتحميه من الجذور الحرة.

نظام غذائي يحمي من الجذور الحرة

ومن الثابت أن  الجذور الحرة تصيب  بالإجهاد التأكسدي وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والبروتينات، مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الزهايمر ومتلازمة التعب المزمن والسرطان والسكري ومرض باركنسون وأمراض القلب.

سامي بروندو اختصاصي التغذية أوضح إن اتباع حمية صحية غنية بمضادات الأكسدة قد يحمي الجسم من الإصابة بأمراض خطيرة مع الوقت

ورأي كذلك أن الفاكهة والخضروات الملونة والحبوب المختلفة تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة، ويجب الاعتماد عليها في النظم الغذائية الصحيحة .

أخصائيو التغذية استعرضوا  أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي يجب تناولها بشكل دائمأولها الفاصوليا فهي إلي  جانب كونها مصدرا ممتازا للألياف والبروتين، فإن الفاصوليا مليئة أيضا بالفلافونويد والبوليفينول، وتحتوي الفاصوليا الحمراء على مادة الفلافونويد التي تسمى الأنثوسيانين والتي تساعد على تثبيط الأكسدة عن طريق إزالة الجذور الحرة:

جميع أنواع التوت وخاصة التوت الأزرق والعليق والفراولة والتوت تلعب دورا مهما في تعزيز الصحة  فهي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والكيرسيتين والريسفيراترول، تمتلك كل هذه المواد الكيميائية النباتية خصائص مضادة للالتهابات وتحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بالثوم في ظل احتوائه  على مستويات عالية من مركب يسمى الأليسين، المعروف بأنه أحد أقوى مضادات الأكسدة في العالم، بالإضافة إلى ذلك، فهو مليء بمضادات الأكسدة الأخرى مثل الأليل السيستين وثاني كبريتيد الأليل الذي يساعد على تقليل أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ويدعم آلية دفاع الجسم ضد الآثار الضارة للجذور الحرة.

المكسرات ومقاومة الجذور الحرة

الأمر ذاته يتكرر مع البرقوقو الخوخ المجفف أو البرقوق المجفف  فهو مليء بالمركبات الفينولية، وخاصة حمض الكلوروجينيك وحمض الكلوروجينيك التي تسهل إصلاح الحمض النووي وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ويعتبر البرقوق مصدرا جيدا للألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين K الذي يعزز صحة العظام.

الخرشوف ايضا من الأغذية المأكسدة التي تلعب دورا مهما في تحسين الصحة فهو  محمل بالأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول التي تقاوم الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة والالتهابات، وهي واحدة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة بين جميع الخضروات، و يعتبر الخرشوف مصدرا جيدا لفيتامين K والفولات والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

ومن المثير حقا أن تلعب المكسرات نفس الدور لاسيما  الجوز والجوز والكستناء على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة، و يحتوي جوز البقان على فيتامي أي  وهي مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويدعم جهاز المناعة وقد يساعد في خفض الكوليسترول السيئ في الجسم.

العديد من الدراسات أشارت إلي دور البذور في تحسين الصحة إذ تمتلئ هذه الأطعمة متعددة الاستخدامات بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والالتهابات وتعد بذور اليقطين واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة الصحية للقلب مثل الكاروتينات وفيتامين هـ وبالمثل، تحتوي بذور عباد الشمس على كميات كبيرة من السيلينيوم المعزز لصحة الدماغ وفيتامينE والزنك، تشمل البذور الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة بذور الشيا وبذور الكتان وبذور القنب وبذور السمسم.

ولا يغيب الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن: الخضار ذات اللون الأخضر الداكن مثل البروكلي واللفت والسبانخ والملفوف هي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة القوية مثل حمض ألفا ليبويك وبيتا كاروتين ولوتين وكايمبفيرول وكيرسيتين وسلفورافان، وكلها تساعد دفاعات الجسم ضد الأكسدة تلف.

الشمندر وتقليل نمو الخلايا السرطانية

وكذلك يحتوي جذر الشمندر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تسمى والتي تعطي الخضار لونها الأحمر الداكن، تقدم هذه المغذيات النباتية فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات،بالإضافة إلى ذلك، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتقليل نمو الخلايا السرطانية.

الفلفل الحلووخصوصا  الفلفل الأحمرلها دور شديدة في تعزيز الصحة بشكل عام فهي  مليئة بمضادات الأكسدة القوية مثل الكابسانثين وفيتامين سي  والفيولاكسانثين واللوتين والكيرسيتين، وكلها تلعب دورا رئيسيا في مكافحة الالتهاب ومنع تلف الخلايا وتقوية جهاز المناعة .

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير علي صعيد أخر هناك العديد من المصادر الأخرى الهامة لمضادات الأكسدة مثل  اللوز والزبيب والبطاطا الحلوة والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والتفاح كلها تساهم في تعزيز الصحة العامة وتشكيل درع ضد العديد من الأمراض

الكلمات المفتاحية

اغذية مأكسدة الاغذية المؤكسدة الاغذية المؤكسدة ومقاومة السرطان الفلفل الاحمر والجذور الحرة الخلايا السرطانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خصائيو التغذية استعرضوا أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي يجب تناولها بشكل دائمأولها الفاصوليا فهي إلي جانب كونها مصدرا ممتازا للألياف والبرو