أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

5 نصائح لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 فبراير 2022 - 02:01 ص
عندما تكون قوة الدم مفرطة داخل الشرايين على المدى الطويل؛ فإن الحالة توصف بأنها خطرة بما يكفي لإحداث عواقب صحية، ويطلق عليها ارتفاع ضغط الدم.
هذه الحالة شائعة للغاية وتؤثر على 1.28 مليار شخص حول العالم، وقد تظهر على أنها حالة غير ضارة نسبيًا بسبب مدى شيوعها، لكنها في الواقع مسؤولة عن أكثر من نصف جميع السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي تحدث علي مستوي العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، فهو أيضًا ثالث أهم عامل خطر لجميع الأمراض، بعد التدخين والنظام الغذائي السيئ، لذلك من المهم للغاية السيطرة عليه لتقليل الضرر طويل المدى للشرايين وبالتالي القلب.
وبدلاً من الاعتماد كليًا على العلاجات الطبية، يمكنك إدخال تغييرات نمط الحياة التالية للسيطرة على الحالة وتنظيم مستويات ضغط الدم، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

احرص علي استهلاك المغنيسيوم 

وجدت الدراسات أن تضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، حيث وجد الخبراء الذين أجروا تجارب سريرية أن الأشخاص الذين أدرجوا المغنيسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من انخفاض في ضغط الدم وضغط دم أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
تشمل مصادر المغنيسيوم الخضروات الورقية الخضراء والشوكولاتة الداكنة والموز والعدس والخبز البني.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

أضف البوتاسيوم 

تم إثبات أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تكون فعالة في إدارة ضغط الدم أيضاً، ذلك لأن البوتاسيوم يوازن تأثيرات الصوديوم ويقللها بشكل فعال، كما يساعد البوتاسيوم أيضًا في تخفيف التوتر في الأوعية الدموية مما يساعد بشكل أكبر.
وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس والبرتقال والفطر والزبيب والتمر والتونة والجريب فروت.

الإقلاع عن التدخين 

نحن لا نقصد مؤقتًا؛ ولكن الإقلاع عن التدخين تمامًا هو الحل للوصول إلى مستويات منظمة لضغط الدم، حيث تلتصق المواد الكيميائية الموجودة في السجائر بأجزاء الشرايين وتجعل جدرانها لزجة وتسدها.
وهذا يعيق تدفق الدم ويرفع أيضًا ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مع انخفاض كميات الأكسجين التي يتم نقلها إلى أعضاء الجسم المختلفة، كما أن انخفاض نقل الأكسجين يفسح المجال للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالتالي فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل طريقة لتجنب كل هذه الآثار الضارة للتدخين.

ممارسة التمارين 

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تساعدهم التمارين الرياضية من خلال فقدان الوزن والتحكم في مستويات ضغط الدم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، مما يساعد على إيصال المزيد من الأكسجين إلى القلب والأعضاء الحيوية الأخرى، كما أنها تقوي عضلات القلب حتى يتمكن القلب من ضخ المزيد من الدم والقيام بذلك بشكل أفضل.
ويمكن أن تساعد التمارين الهوائية مثل الرقص والجري صعودًا وهبوطًا على الدرج وركوب الدراجات وممارسة الرياضات مثل كرة السلة وما إلى ذلك على تقوية القلب.

قلل من تناول الملح 

واحدة من النصائح الأكثر شيوعًا التي يتم تقديمها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات ضغط الدم هي تقليل الملح، حيث يتسبب المحل في تراكم المياه في الجسم، ويمكن أن يؤدي وجود فائض من الماء في الجسم إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.
ومن المرجح أيضًا أن تهاجمك أمراض أخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالصوديوم، الصلصات واللحوم المصنعة والمخللات والجبن هي أمثلة على الأطعمة التي يجب استبعادها من نظامك الغذائي لتقليل تناول الملح.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم علاج ارتفاع ضغط الدم نصائح لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي السكتات الدماغية النوبات القلبية أمراض القلب احرص علي استهلاك المغنيسيوم أضف البوتاسيوم الإقلاع عن التدخين ممارسة التمارين قلل من تناول الملح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تكون قوة الدم مفرطة داخل الشرايين على المدى الطويل؛ فإن الحالة توصف بأنها خطرة بما يكفي لإحداث عواقب صحية، ويطلق عليها ارتفاع ضغط الدم.