أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

لا تفوتك.. 5 أطعمة صحية لبشرة متوهجة بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 27 فبراير 2022 - 11:01 م
البشرة تحتاج إلي التغذية اللازمة أكثر من أي جزء آخر في الجسم؛ لتقاوم الأضرار التي تتعرض لها باستمرار، ولحسن الحظ، أغلب الفيتامينات والمعادن التي تحتاج لها البشرة موجودة في الأطعمة الشائعة التي نتناولها.
وهناك سببان رئيسيان لتضرر البشرة بشكل عام، وهما؛ الشيخوخة: والتي تؤثر على بشرتنا بنفس الطريقة التي تؤثر بها على أعضائنا، والبيئة: وهي عبارة عن عوامل خارجية مثل التعرض للشمس (الأشعة فوق البنفسجية) والتدخين والتلوث وسوء التغذية ومشاكل النوم.
وتعتبر الوقاية أفضل استراتيجية لحماية بشرتنا من العوامل البيئية، حيث يجب التخلص من التوتر، وتناول الطعام بشكل جيد، وممارسة الرياضة بانتظام، للحصول علي بشرة رائعة.
ولأننا قد لا نستطيع الالتزام بالنصائح السابقة طوال الوقت، يمكننا دعم صحة بشرتنا عن طريق الأطعمة التي نتناولها، وفيما يلي بعض الأطعمة الخارقة الأكثر فاعلية في الحصول على بشرة صحية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الجوافة 

حصة واحدة من الجوافة توفر 628٪ من الكمية الموصي بها لفيتامين سي، وهذا أكثر من 4 حصص من البرتقال، وفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في بشرتك، والكولاجين هو اللبنة الأساسية لجميع الأنسجة الضامة لدينا، بما في ذلك الجلد.
وعندما يقترن فيتامين سي بفيتامين هـ، فإنه يحمينا أيضًا من حروق الشمس (على سبيل المثال: الأشعة فوق البنفسجية ب)، وتحتوي الجوافة أيضًا على 21٪ من فيتامين أ، وهو عنصر مهم للحفاظ على أغشية الجلد الصحية.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الأسماك الدهنية 

يجب أن تكون أحماض أوميجا 3 عنصرًا أساسيًا لأي شخص يرغب في الحصول على بشرة صحية، حيث تعتبر الخصائص المضادة للالتهابات بالأوميجا 3 ضرورية لبناء الدهون في أنسجة بشرتنا والحفاظ عليها.
وهي ليست جيدة للدهون الموجودة في بشرتنا فقط، بل تعمل أوميجا 3 على ترطيب الطبقات العميقة في بشرتنا، مما يقلل من احتمالية جفاف الجلد.
وتقلل أوميجا 3 أيضًا من آثار أضرار أشعة الشمس، وأخيرًا، يمكن أن يتم استخدامها للمساعدة في علاج الأمراض الالتهابية مثل حب الشباب والصدفية.
وتعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل أفضل مصادر أوميجا 3 ، ولكن يمكنك أيضًا تناول مكمل زيت السمك، لكن كن حذرًا بشأن جودة مكملات زيت السمك وتحقق من مصادرها.
كما يجب تخزين مكملات أوميجا 3 في الثلاجة والتحقق بانتظام من أنها لم تفسد، يمكنك القيام بذلك عن طريق كسر الكبسولة وشم رائحة الزيت الموجود بداخلها، فلا ينبغي أن يكون رائحته فاسدة أو كريهة، وإذا كان الأمر كذلك، قم برميها.

بذور زهرة عباد الشمس 

بذور عباد الشمس مليئة بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحدث بشكل طبيعي وواحد من أكثر الفيتامينات التي خضعت للبحث، حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين (هـ) لديه القدرة على المساعدة في منع وعكس مخاطر أضرار الجذور الحرة، حتي أنه أثبت فاعلية فائقة في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الشمسية.
كما يقلل هذا الفيتامين الرائع من تفاعلات حروق الشمس وخلايا الجلد التالفة المزمنة للأشعة فوق البنفسجية، وعلى المستوى الخلوي، يحمي فيتامين هـ من تلف الحمض النووي المرتبط بسرطان الجلد.
وأخيرًا، فيتامين (هـ) مهم للدهون التي تبطن خلايا بشرتنا، وهذا يساعد في منع الارتباط المتقاطع مع الكولاجين الذي يتسبب نقصه في سرعة ظهور أعراض الشيخوخة بشرتك.

زيت كبد سمك الحوت 

من المحتمل أنك لا تعرف الكثير عن فيتامين أ، لكن هذا الفيتامين مهم لجميع جوانب صحة الجلد ووظيفته، ونظراً إلي أن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه بمفردها، يجب علينا الحصول عليه من طعامنا، حيث يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في نمو خلايا الجلد والأنسجة، خاصة في الطبقات العميقة من بشرتك: الأدمة.
ونحن بحاجة لفيتامين أ لتطوير الأنسجة الأساسية التي تحافظ على صحة الجلد وثباته، ويتم ذلك عن طريق منع انهيار الكولاجين في بشرتك.
والأطعمة الغنية بفيتامين أ تجعل بشرتك أكثر مقاومة للأضرار الضارة الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية،وهو أيضًا علاج محتمل مضاد للشيخوخة، وللأسف يصعب الحصول على فيتامين أ من مصادر الغذاء الشائعة، لكن يمكنك تجربة زيت الكبد أو زيت كبد الحوت.

السبانخ 

تساعد السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الداكنة في الحفاظ على نضارة بشرتك وإشراقها، والسر في البيتا كاروتين والبريبايوتكس، والبيتا كاروتين تنتمي لعائلة كاروتينويد، والتي لها الفضل في الألوان الطبيعية الموجودة في بعض الأطعمة مثل الجزر والبطاطا والملفوف الأحمر وما إلى ذلك.
والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، مثل السبانخ، توفر أيضًا حماية غذائية ضد تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس.
ويعتمد الأمر على الوقت، مما يعني أنه يجب عليك تناول الكثير من هذه الأطعمة في الربيع والصيف من أجل الحصول على التأثير الوقائي ضد حروق الشمس، وتحتوي بشرتنا بشكل طبيعي على بيتا كاروتين، لكن الشيء الرائع هو أنه يمكنك زيادة مستويات بيتا كاروتين في الجلد عن طريق تناول الكثير منه.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة البشرة البشرة أطعمة صحية لبشرة متوهجة بشكل طبيعي تضرر البشرة الجوافة الأسماك الدهنية بذور زهرة عباد الشمس زيت كبد سمك الحوت السبانخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البشرة تحتاج إلي التغذية اللازمة أكثر من أي جزء آخر في الجسم؛ لتقاوم الأضرار التي تتعرض لها باستمرار، ولحسن الحظ، أغلب الفيتامينات والمعادن التي تحتاج