أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

إذا كنت ترغبين في الحمل.. هذا ما عليك أن تفعليه أولاً

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 27 فبراير 2022 - 01:41 م

كشف الخبراء عن الشيء الأساسي الذي يجب على كل امرأة ترغب في الحمل أن توليه الاهتمام الأكبر، ألا وهو العناية بالقلب، لتفادي حدوث أي مخاطر صحية على الأم والجنين عند حدوث الحمل.

وقال أطباء في شيكاغو بالولايات المتحدة، أن النساء اللواتي يرغبن في الحمل يجب أن يعطين الأولوية لصحة القلب، بعدما وجدوا في دراسة نشرت في دورية "جورنال سيركوليشن"، أن صحة القلب غالبًا ما تتجاهلها النساء، وأن تحسينها قبل الحمل أمر أساسي.

قالت الدكتورة سعدية خان، الأستاذة المساعدة في طب القلب وعلم الأوبئة في كلية الطب بجامعة نورث وسترن، إن هناك حاجة إلى تسليط الضوء على مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء.

أضافت: "بصفتنا نساء، نميل إلى التفكير في صحة الطفل بمجرد أن نحمل. ما لا تدركه الكثير من النساء هو أن أول شيء يمكنهن القيام به لحماية أطفالهن (وأنفسهن) هو استعادة شكل قلبهن قبل أن يحملن".


ووجد الباحثون، أن أكثر من واحدة من كل امرأتين تتراوح أعمارهن بين 20 و 44 عامًا ولدت في الولايات المتحدة في عام 2019 كانت تعاني من ضعف في صحة القلب قبل الحمل.

وتعرض مشاكل القلب، الحوامل وأطفالهن للخطر. وتوصلت دراسة سابقة إلى أن أمراض القلب تسبب أكثر من حالة وفاة واحدة من بين كل أربع حالات وفاة مرتبطة بالحمل.

من بين النساء اللواتي تم تحليلهن في الدراسة، كان لدى أكثر من نصفهن عامل خطر واحد على الأقل لسوء صحة القلب. وشملت عوامل الخطر هذه مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

وتوصل الخبراء إلى أن النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة كن أكثر عرضة للخطر- حيث كان هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف صحة القلب قبل الحمل.

قالت الدكتورة ناتالي كاميرون، أخصائية الطب الباطني والمدرس في كلية كلة الطب بجامعة نورث وسترن، إن الدراسة أظهرت سبب أهمية رعاية النساء لصحة القلب قبل الحمل.

وأضافت: "النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة للقلب قبل الحمل أقل عرضة للإصابة بمضاعفات الحمل وأكثر عرضة لولادة طفل سليم. والأهم من ذلك، أن تحسين صحة القلب قبل الحمل وأثناءه يمكن أن يمنع تطور أمراض القلب بعد سنوات. يمكن للأطباء أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في تقييم وتحسين صحة القلب قبل الحمل"."

ونصح الباحثون، النساء اللاتي يرغبن بالحمل بضرورة زيارة طبيبهن قبل الحمل، ليساعدهم هذا على ضمان نمط حياة صحي قبل الحمل، يتضمن الحفاظ على النشاط، وتناول نظام غذائي متوازن، وتجنب التدخين، وتقليل المخاطر التي تصاحب زيادة الوزن؛ مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

10 نصائح للاعتناء بالقلب:


لا يجب أن يكون الاعتناء بقلبك عملاً روتينيًا، وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أنه في أفضل حالاته.
تقول هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة، إن نمط الحياة الصحي سيجعل قلبك أكثر صحة، وهناك أشياء يقول الأطباء إن على الشخص القيام بها:

الإقلاع عن التدخين:


التدخين أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب التاجية.

التمارين الرياضية:


يمكن أن تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب

الوزن الصحي:


الوزن الصحي يمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب

تناول الألياف:


تأكد من حصولك على 30 جرامًا على الأقل يوميًا

التقليل من الدهون المشبعة:


الكثير منها يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم

التقليل من الملح:


سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا

تناول السمك:


وجبتان على الأقل في الأسبوع

التوقف عن شرب الخمر:


سيقلل ذلك من خطر إصابتك بمشاكل خطيرة في القلب

الكلمات المفتاحية

10 نصائح للاعتناء بالقلب خطورة أمراض القلب على الحمل والجنين شرط أساسي لحدوث الحمل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف الخبراء عن الشيء الأساسي الذي يجب على كل امرأة ترغب في الحمل أن توليه الاهتمام الأكبر، ألا وهو العناية بالقلب، لتفادي حدوث أي مخاطر صحية على الأم