أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

6نصائح يجب علي المصاب بفيروس كورونا الالتزام بها لاستعادة صحته الجسدية والنفسية

بقلم | علي الكومي | السبت 26 فبراير 2022 - 04:54 م

رغم حالة التطبيع التي يتعامل بها العالم مع فيروس كوروونا كوفيد 19ورفع العديد من دول العالم القيود التي فرضتها كإجراءات احترازية لتطويق تداعيات هذه الجائحة الا ان مريض كورونا يبدو في شدة الاحتياج  للعناية الفائقة. كي يستعيد صحته الجسدية والنفسية بالكامل. لذا.

العديد من الدوائر الطبية قدمن  جملة من النصائح اللازمة لمريض الكورونا في إطار ما تفرضه الحائجة من ضرورة العناية الفائقة بالمريض كي يتمكن من تجاوز المصاعب الصحية الشديدة التي يتعرض لها المصاب.

نصائح للمصابين بفيروس كورونا  .

أولي النصائح المقدمة لمريض كورنا ضرورة البقاء على تواصل مع الطبيب وكذلك  الحصول على المعلومات العلميّة من الفريق الطبي أو الطبيب الخاص الذي يتابع حالته والتزام الإرشادات والنصائح التي يقدّمها. كما يُفضّل أخذ استراحة من الأخبار التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن كورونا ومستجدّاته.

ومن المهم كذلك التحدّث مع الأهل والأصدقاءو تجنب الانعزال والحفاظ على التواصل المستمرّ مع الأهل والأصدقاء عن طريق الهاتف ومكالمات الفيديو، لتعزيز الحالة العاطفية لدى المريض والتقليل من الانعزال الذي يعيشه والتوتر النفسي المستمرّ. مع الإشارة إلى أنّ هذا الأمر يقي من الاضطرابات النفسية ويساهم في تحسين مناعة الجسم.


ويجب علي مريض كورونا والمحيطين به كذلك الاهتمام بالحالة النفسيةلاسيما أن الحالة النفسية للمريض تكون  الأكثر تأثّراً عند مريض كورونا أثناء العزل المنزلي، ممّا يُضعف مناعة الجسم ويفاقم من أعراض المرض. لذلك يُنصح بالتواجد داخل غرفة تدخل إليها أشعة الشمس لتحسين الحالة المزاجية بالإضافة إلى مناقشة كافة الأمور والتفاصيل مع الأصدقاء ولو عن بُعد، للتقليل من التوتر والقلق

وشددت النصائح علي ضرورة الالتزام بروتين يومي حيث يُنصح بالالتزام بروتين يومي مليء بالأمور البسيطة التي تحارب الملل وتساعد المريض على الشعور بالإنتاجيّة بالرغم من فترة العزل والمرض التي يقضيها بمفرده في المنزل. ويمكن تنظيم وقت للاستحمام وارتداء الملابس والتكلم مع الأصدقاء والكتابة أو القراءة أو مشاهدة التلفاز

ولا يغيب عن هذه النصائح ترطيب الجسم باستمرارإذ لا بدّ من الحرص على ترطيب الجسم باستمرار من خلال الإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن 8 أكواب يومياً، تجنّباً لجفاف الحلق الذي يزيد من أعراض كورونا. كما يساهم شرب الماء باستمرار في تحسين صحّة الجسم وتزويده بالأوكسيجين الضروري لدعم عملية التنفس أثناء الإصابة

النظام الصحي والمصاب بكورونا

من النصائح الأكثر أهمّية، الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن يتضمّن كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم من فيتامينات ومعادن. إذ يساعد هذا الأمر على التعافي من كورونا بشكلٍ أسرع كما يحافظ على الصحّة ويقوّي الجهاز المناعي.

الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم يبدو حاضرا بقوة ضمن هذه النصائح حيث يحتاج الجسم إلى الراحة والنوم الكافي والجيّد من حيث عدد الساعات والجودة أيضاً. ولأنّ مريض كورونا عادةً ما يواجه اضطرابات في النوم، يمكنه ممارسة التأمل أو بعض العادات المهدئة قبل الخلود إلى الفراش، نظراً لقدرة النوم على تحسين مناعة الجسم وتقويته

من ناحية أخري تحدث الطبيب في مستشفى "بيروجوف" بموسكو، فيكتور لونيوف عن علامات غير واضحة لفيروس كورونا من دون أعراض.

وأشارفي تقرير طبي له  إلى أن عواقب الإصابة  بفيروس كورونا في مساره من دون أعراض تتمثل في التهاب الملتحمة وآلام في البطن وضعف التذوق والنوم..

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

وحسب الطبيب الروسي  يجدر الانتباه إلى علامات مثل آلام البطن، واضطرابات حاستي التذوق والشم.

وأوضح لونيف  قائلا:" غالبا ما يحاول المرضى تناول شيء ما من الطعام، لكنهم لا يفرّقون بين أنواع الطعام على الإطلاق".

وأوضح الطبيب أيضا تأثيرات ما بعد "كوفيد" مثل اضطراب النوم، وضعف الذاكرة، وكذلك الإرهاق المزمن، الذي لا يرتبط بزيادة المجهود البدني ويستمر "حتى بعد راحة جيدة. وهناك علامة أخرى، في رأيه، وهي التطور المفاجئ لالتهاب الملتحمة.

وخلص الطبيب الروسي في النهاية للقول : "إذا ظهر فجأة إحساس بالحرقان في العين، وألم، وشعور بوجود "الرمل" فيها، أو عندما ما تصبح العين دامعة أو حمراء، يجب في هذه الحالة  الانتباه إلى ذلك وزيارة عيادة طبيب العيون".



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيد 19 نصائح لمصابي كورونا مصابو كورونا واستشارة الطبيب جائحة كورونا والحالة النفسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديد من الدوائر الطبية قدمن جملة من النصائح اللازمة لمريض الكورونا في إطار ما تفرضه الحائجة من ضرورة العناية الفائقة بالمريض كي يتمكن من تجاوز المص