أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

الضغوط المالية تزيد مخاطر الوفاة بعد الأزمة القلبية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 فبراير 2022 - 03:03 م

حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط مرتبطة بأحوالهم المالية الشخصية معرضون لخطر الوفاة بعد أزمة قلبية بمقدار الضعف، مقارنة بالذين لا يعانون من تلك الضغوط.

ووفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها دورية "جاما إنترنال ميديسين"، فإنه من بين المصابين بأزمة قلبية الذين أبلغوا عن "ضغوط مالية شديدة" توفي 17 في المائة في غضون ستة أشهر من خروجهم من المستشفى.

وقال الباحثون، إن من بين الذين أبلغوا عن "ضغوط مالية معتدلة"، التي تم تعريفها على أنها "ما يكفي من (المال) لتغطية نفقاتهم"، توفي 9 في المائة في غضون ستة أشهر من الخروج من المستشفى بعد أزمة قلبية.

في المقابل، توفي 7 في المائة من بين المرضى الذين أشاروا إلى أنهم لايعانون من ضغوط مالية، لأن "لديهم ما يكفي من المال لتغطية نفقاتهم الشهرية"، في غضون ستة أشهر من خروجهم من المستشفى، وفقًا للباحثين.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

في الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 2850 شخصًا تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكبر خرجوا من المستشفى أحياء بعد تعرضهم لأزمة قلبية. وأظهرت النتائج، أنه من بين 1864 شخصًا أبلغوا عن عدم وجود ضغوط مالية، توفي 134 في غضون ستة أشهر من خروجهم من المستشفى بعد أزمة قلبية.

وقال الباحثون، إن من بين 796 ممن أشاروا إلى أنهم يعانون من ضغوط مالية معتدلة، توفي 74 في غضون ستة أشهر من الخروج من المستشفى. وأشار الباحثون إلى أن من بين 191 شخصًا أبلغوا عن ضغوط مالية شديدة، توفي 32 في غضون ستة أشهر من خروجهم من المستشفى بعد أزمة قلبية.

قال المؤلف المشارك للدراسة جيسون آر فالفي لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "الإجهاد المالي هو مؤشر قوي على النتائج الصحية السيئة لكبار السن الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب الحاد (الأزمة القلبية)، حتى بعد حساب مدى مرض كبار السن قبل وأثناء دخولهم المستشفى".

أضاف فالفي، الأستاذ المساعد في العلاج الطبيعي وعلوم إعادة التأهيل في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "قياس الإجهاد المالي يسمح للأطباء بتحديد مجموعة فرعية متميزة من كبار السن الضعفاء الذين يحتاجون إلى مسارات تدخل هادفة".

وتحدث الأزمة القلبية عادة، عندما يتعطل تدفق الدم إلى الشريان التاجي للقلب، مما يتسبب في تلف عضلات القلب. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن أكثر الأعراض شيوعًا هو ألم الصدر أو الانزعاج. ويموت حوالي مليون شخص في الولايات المتحدة سنويًا بعد تعرضهم لأزمة قلبية.

ووجدت دراسات حديثة، أن أكثر من 10 في المائة من المصابين بأمراض القلب على صعيد الولايات المتحدة غير قادرين على تحمل تكاليف الأدوية اللازمة، وبدون هذا العلاج يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

وأظهرت أبحاث أخرى، أن الإجهاد المالي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب.

الكلمات المفتاحية

الضغوط المالية تزيد مخاطر الوفاة بعد الأزمة القلبية أسباب الأزمات القلبية الضغوط المالية الشريان التاجي تلف عضلات القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط مرتبطة بأحوالهم المالية الشخصية معرضون لخطر الوفاة بعد أزمة قلبية بمقدار الضعف، مقارنة بالذين لا ي