أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

أعراض السرطان.. 3علامات لا تتجاهل خطرها عند الاستيقاظ

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 فبراير 2022 - 02:49 م


كلما تم الاكتشاف المبكر للسرطان، زادت فرصة إطالة العمر للشخص المريض، وهو ما يجعل من الضروري الانتباه للعلامات الشائعة للإصابة به عند ظهورها قبل تفاقمها، ومن ذلك مجموعة من العلامات التي يجب الانتباه لها عند الاستيقاظ في الصباح.

وقال عباس كناني، الصيدلاني في "كيميست كليك" على الإنترنت، إن الطريقة التي تستيقظ بها في الصباح يمكن أن تعطي أدلة على الإصابة بالسرطان، حسبما نقلت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وحذر كناني من أن التهاب الحلق "المستمر" منذ أكثر من أسبوعين، مع عدم وجود علامات على التحسن هو علامة منبهة على الإصابة، والأمر نفسه ينطبق على السعال.

وأضاف: "المدخنون غالبًا ما يستيقظون وهم مصابون بسعال في الصباح. ومع ذلك، يجب فحص السعال المستمر لمدة تزيد عن أسبوعين. خاصة إذا كنت مدخنًا".

والسعال المستمر هو علامة تحذير رئيسية على أشد أنواع السرطان فتكًا - سرطان الرئة. وإذا كان الشخص غير مدخن، فلن يكون هناك ما يدعو للقلق، وإن كان ذلك لايستبعد تمامًا إمكانية إصابة الأشخاص الأشخاص الذين لم يشعلوا سيجارة مطلقًا في حياتهم.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون التهاب الحلق مؤشرًا على الإصابة بسرطان الحلق أو الحنجرة أو الغدة الدرقية.


والتعب هو علامة أخرى من علامات السرطان التي تظهر في الصباح، والتي قد تجعل الشخص مرهقًا طوال اليوم.

وأوضح كناني: "من الطبيعي أن تشعر بقليل من التعب في الصباح، ولكن إذا لم يكن هذا معتادًا بالنسبة لك، أو إذا لاحظت إرهاقًا مستمرًا طوال اليوم، فيجب عليك فحص ذلك".

ويعتبر التعب من أكثر علامات الإصابة بالسرطان شيوعًا. ولكن يمكن تجاهله على أنه جزء طبيعي من الحياة، أو ناتج عن شيء آخر. وغالبًا ما يكون هناك سبب آخر للإرهاق. لكن من الأفضل أن يتم فحصه.

وقال كناني إن الإرهاق مثير للقلق بشكل خاص إذا كان مصحوبًا بعلامات أخرى مقلقة.

وأضاف: "إذا استيقظت في الصباح وكان السرير رطبًا من العرق، فهذا يشير إلى أنك قد تكون عانيت من تعرق ليلي. قم بفحص هذا مع طبيبك، خاصة إذا كان التعرق الليلي مصحوبًا بالإرهاق أو فقدان الوزن أو الكدمات".

ويمكن أن يكون التعرق في الليل علامة تحذير مبكرة جدًا لمجموعة من السرطانات، وأبرزها سرطان الغدد الليمفاوية، وهو نوع من سرطان الدم. لكن هناك العشرات من الأسباب الأخرى، مثل انقطاع الطمث أو القلق أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو الإصابة بعدوى.


علامات السرطان الشائعة:


يقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن هناك أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان يمكن أن يسبب العديد من الأعراض المختلفة.

تتضمن بعض العلامات الشائعة التي تظهر مع كل نوع تقريبًا ما يلي:

فقدان الوزن غير المبرر


يقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "إذا كنت تزن عادة عشرة أحجار (الحجر يساوي 6.35 كجم) وخسرت نصف حجر في شهر واحد، أو حجرًا في ستة أشهر، فسيحتاج ذلك إلى التحقيق".

انتفاخات أو كتل غير عادية


يجب أن تؤخذ الكتل أو التورم المستمر في أي جزء من الجسم على محمل الجد. ويشمل ذلك ظهور أي كتل في الرقبة أو الإبط أو المعدة أو الفخذ أو الصدر أو الثدي أو الخصية.

شامات الجلد 


ابحث عن أي شامات جديدة أو أي تغييرات في حجم أو شكل أو لون الشامات الموجودة.

دم في البول أو البراز


الدم في البراز هو أحد العلامات التحذيرية لسرطان الأمعاء. أما ظهور الدم في البول، فقد يكون ذلك علامة على سرطان المثانة أو الكلى.

مشاكل التبول أو الدورة الشهرية


الاستيقاظ من النوم في الليل، أو الألم من أجل التبول، يمكن أن يكون علامة على سرطان البروستاتا عند الرجال، على سبيل المثال. ويجب على النساء أيضًا ملاحظة حدوث عن نزيف مهبلي غير مبرر أو بين فترات الحيض، بعد ممارسة الجنس أو بعد انقطاع الطمث.

ألم غير مبرر


المعاناة من ألم استمر لأكثر من أربعة أسابيع، أو ألم غير مبرر، أو ألم يأتي ويذهب علامة تحذير رئيسية.

وفقًا لأبحاث السرطان، فإن معظم آلام السرطان ناتجة عن ضغط الورم على العظام أو الأعصاب أو أعضاء أخرى في الجسم.

حرقة المعدة


المعاناة من حرقة معدة مستمرة، وتتكرر بانتظام، تتطلب ضرورة الفحص الطبي، والذي يمكن أن يكون علامة على سرطان المعدة أو الحلق.

صعوبة البلع 


الشعور بأن الطعام عالق عند تناول الطعام أو الشعور بألم في البلع هو أكثر أعراض سرطان المريء شيوعًا.

الكلمات المفتاحية

علامات السرطان الشائعة 3علامات لا تتجاهل خطرها عند الاستيقاظ صعوبة البلع حرقة المعدة ألم غير مبرر مشاكل التبول أو الدورة الشهرية دم في البول أو البراز شامات الجلد انتفاخات أو كتل غير عادية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كلما تم الاكتشاف المبكر للسرطان، زادت فرصة إطالة العمر للشخص المريض، وهو ما يجعل من الضروري الانتباه للعلامات الشائعة للإصابة به عند ظهورها قبل تفاقمه