أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

يعادل تدخين 100 سيجارة.. شاي شهير يضاعف خطر الإصابة بالسرطان 3مرات

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 26 فبراير 2022 - 10:17 ص

يعد الشاي المشروب الأكثر شعبية في العالم، وعلى الرغم من الفوائد العديدة لتناوله، إلا أن أحد أنواع الشاي الأكثر شهرة، برزت تحذيرات تحذر من خطورته، بعد أن أظهرت الدراسات أن كوبًا واحدًا منه يمكن أن يضاعف خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بثلاثة أضعاف.

نظرت العديد من الدراسات في المخاطر بين مختلف أنواع السرطان و"شاي المتة"، وهو شاي عشبي مصنوع من أوراق وأغصان نبات "إلكس باراجوارينيسيس".

عادة ما يتم تجفيف أوراق الشاي فوق النار قبل غمسها في الماء الساخن لصنع المشروب. وقد حظي بالإشادة في السابق، لكونه يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية، من بينها تعزيز نظام المناعة.

ومع ذلك، تشير مجموعة من الدراسات إلى أن الاستهلاك المفرط قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة "المؤشرات الحيوية لعلم الأوبئة السرطانية والوقاية منها" إلى أن هذا النوع من الشاي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الرئة، وسرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان المريء، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد.

مادة الهيدروكربونات المسرطنة


وأرجع الخبراء ذلك إلى أن الشاي يحتوي على مادة مسرطنة تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs). وتوجد هذه المادة أيضًا في منتجات مثل اللحوم المشوية ودخان التبغ.

وقال الخبراء: "شرب المتة، وهو منقوع من عشبة إلكس باراجوارينيسيس، شائع جدًا في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية ، وقد ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

"قد يُعزى هذا الخطر المتزايد إلى شرب المتة شديدة السخونة، أو إلى الملوثات المسببة للسرطان، مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات"، وفق الخبراء.

في مراجعة أخرى للدراسة، وجد الخبراء أنها يمكن أن "تضاعف ثلاث مرات" من خطر الإصابة بسرطان المريء.

ويتسبب سرطان المريء في وفاة 7900 شخص كل عام في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الشاي وسرطان المريء


ودرس الخبراء سابقًا الطريقة التي يتناول بها الناس الشاي والعلاقة بسرطان المريء. ووجدت دراسة نُشرت في عام 2019 أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الساخن معرضون لخطر الإصابة بالحرارة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين حصلوا على درجة "أقل من التعليم أو الثروة" يشربون الشاي في درجات حرارة أعلى، وأولئك الذين يشربون كميات كبيرة من الشاي يشربونه عند 65 درجة مئوية أو أعلى.

وقالت نيكولا سميث، كبير مديري المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان شرب مشروب ساخن جدًا أو شاي المتة يمكن أن يسبب السرطان، على الرغم من أن بعض الدراسات قد وجدت ارتباطًا".

وأضافت: "عادةً ما يتم شرب معظم المشروبات الساخنة في المملكة المتحدة في درجات حرارة منخفضة، إذا تركت الشاي أو القهوة يبرد قليلاً قبل الشرب أو إضافة الحليب، فلا داعي للقلق".

وتابعت: "إذا كنت تتطلع إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام. غني بالألياف، والفواكه والخضروات، ومنخفض في اللحوم المصنعة والحمراء، والأطعمة والمشروبات عالية السعرات الحرارية".

خطر المشروبات الساخنة


بينما تُظهر دراسة عام 2019، وجود خطر من المشروبات الساخنة ودرجة حرارتها. وقارنت دراسة أخرى شرب "شاي المتة" بخطر تدخين 100 سيجارة.

وقال الخبراء إنه يجب على الناس توخي الحذر نظرًا لحقيقة أن الشاي والسجائر يستهلكان بطرق مختلفة. وأضافوا "يوصى بإجراء مزيد من الدراسات الدقيقة التي تحاكي شرب المتة في الحياة الواقعية".

وأشاروا إلى أن سبب ذلك يعود إلى كيفية تحضير الشاي في جنوب البرازيل، لافتين إلى أنه في هذا الجزء من العالم، يتم استهلاك الشاي في قرع يحتوي على حوالي 200 مل من السائل ويمتلئ بأوراق المتة بنسبة الثلثين.

وقالوا إن شربه بالطريقة التقليدية سيعرض المستهلكين لنفس كمية البنزو [ أ] البيرين، الموجودة في خمس علب سجائر.

الكلمات المفتاحية

شاي المتة خطر المشروبات الساخنة الشاي وسرطان المريء مادة الهيدروكربونات المسرطنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الشاي المشروب الأكثر شعبية في العالم، وعلى الرغم من الفوائد العديدة لتناوله، إلا أن أحد أنواع الشاي الأكثر شهرة، برزت تحذيرات تحذر من خطورته، بعد