أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

7فوائد ذهبية يجلبها تناول موز واحدة في اليوم ..تحسين الحالة المزاجية وتقليل الوزن أبرزها

بقلم | علي الكومي | الخميس 24 فبراير 2022 - 04:40 م

هناك إجماع من عشرات الدراسات الطبية الحديثة التي تطرقت لأهمية الموز في النظام الغذائي اليومي علي دوره في تحسين  البكتيريا المعوية تعزيز الهضم الجيد. بل هذه الدراسات افردت جزءا منها للتحدث عن فؤائد تناول موزة واحدة كل يوم.

أولي فوائد تناول الموز تتمثل في دوره الإيجابي في عملية الهضم في ظل غناه بالبكتين، وهو نوع من الألياف التي تحفز الأمعاء. كما أنه يوجد المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه. غالبًا ما تحدث مشكلات الجهاز الهضمي بسبب نقص العناصر الغذائية. إذا كنت تأكل موزة واحدة يوميًا، يمكنك منع هذه المشكلة.

هذه فوائد الموز 

بل أن تناول موزة واحدة يوميا بحسب هذه الدراسات قد يساعد في تخفيف آلام المعدة: في ظل الإشارة إلى الموز أحيانًا باسم “علاج حرقة المعدة” للتخلص من الانزعاج الناجم عن حمض المعدة الزائد. هذا ليس أقله بسبب محتوى النشا فيها. يغلف لب الموز الغشاء المخاطي المعدي المتهيج مثل طبقة واقية، ويريح الجهاز الهضمي، ويؤثر أيضًا بشكل إيجابي على التوازن الحمضي القاعدي.

ومن المثير حقا وجود دور للموزفي تحسين الحالة المزاجية في ظل احتوائه على التربتوفان، وهو حمض أميني يتحول إلى “هرمون السعادة” السيروتونين. كما أنه يزيد من محتوى الدوبامين في الجسم، مما يؤدي أيضًا إلى تحسين الحالة النفسية.

كما من بين فوائد الموز كذلك توفير الطاقة: حيث  يتم دمج الفركتوز مع الألياف القابلة للذوبان، ونتيجة لذلك، يكون الحمل الجلايسيمي على الجسم معتدلاً للغاية – ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناول هذه الفاكهة تدريجياً وليس بشكل حاد.

لتناول موزة واحدة يوميا دور في الحماية من الأمراض لما يحتويه الموز من  ولما له  له تأثير مفيد على ضغط الدم، ويحسن الدورة الدموية. في المقابل، وجد باحثون في جامعة جيونج سانج الوطنية الكورية الجنوبية أنه يحتوي مادة تقلل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، بما في ذلك مرض ألزهايمر.

الموز وضبط نسبة السكر في الدم 

ويساعد الموز في تنظيم نسبة السكر في الدم ومن ثم فالأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري أو مرض السكري يجب أن يتجنبوا تناول الفاكهة الحلوة هي خرافة، طالما أنك تبقى ضمن احتياجاتك من الكربوهيدرات.

وفي الواقع، قد يساعد الموز، الذي يحتوي على البكتين والنشا المقاوم، على خفض نسبة السكر في الدم بل أن هذه الألياف القابلة للذوبان تعمل بالتنسيق مع بعضها البعض عن طريق زيادة الإحساس بالشبع ، ومنع الإفراط في تناول الطعام ، وإبطاء معدل الهضم.

ويقيس مؤشر نسبة السكر في الدم كيف تغير الكربوهيدرات في الأطعمة نسبة السكر في الدم، من مقياس من 0 إلى 100. و"كلما انخفض المؤشر الجلايسيمي، قل احتمال تسبب الطعام في ارتفاع سريع". وللحصول على مؤشر جلايسيمي منخفض، تناول فاكهة أكثر خضرة.


وبحسب العديد من الدراسات فقد يساعد الموز في الواقع على الشعور بالشبع بشكل أسرع، بفضل مزيج من البكتين والنشا المقاوم. وأوضح الخبراء بأنه نظرا لأنه يؤخر إفراغ المعدة، فهو يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل.

ويعد الموز الأخضر أفضل لهذا لأنه عندما ينضج، أو يتقدم في العمر، فإنه يفقد البكتين وأيضا، كلما كان الموز أكثر اخضرارا، احتوى على نشا أكثر مقاومة. فضلا عن أن الموز الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الألياف وما يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ والإمساك.

الموز وعملية الهضم

ولا يغيب عن فوائد الموز كونه مفيدا لصحة الجهاز الهضمي فعندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء، فإن اعتماد الموز الأخضر يعزز الإمساك "بسبب زيادة كمية النشا المقاوم والبكتين"، وكلاهما يبطئ عملية الهضم في المعدة

وفي المقابل  يمكن للموز الناضج أن يسبب الإسهال حيث أن النشا الأقل مقاومة والمزيد من الألياف يمكن أن يحركا البراز، والألياف القابلة للذوبان تسحب الماء ما يسهل الخروج.

وفوائد الموز العديدة تأتي لاحتوائه  على ألياف غير قابلة للذوبان: تمتص الألياف غير القابلة للذوبان العناصر الغذائية وتعالجها، بينما تخلق الألياف القابلة للذوبان كتلة ناعمة للجسم لإزالة السموم من الجهاز الهضمي.


الكلمات المفتاحية

الموز فوائد الموز تناول موزة واحدة في اليوم الموز وتحسين الحالة المزاجية الموز وعملية الهضم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أولي فوائد تناول الموز تتمثل في دوره الإيجابي في عملية الهضم في ظل غناه بالبكتين، وهو نوع من الألياف التي تحفز الأمعاء. كما أنه يوجد المغنيسيوم والبوت