أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

يحارب الشيخوخة ويحمي القلب.. أفضل 5 استخدامات لفيتامين ب1

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 11:02 م
اكتشف إيجكمان فيتامين ب1 لأول مرة عام 1897، بعد أن لاحظ أن الدجاج الذي تم تغذيته بأرز أبيض ظهرت عليه أعراض مشابهة لتلك التي يعاني منها مرضاه الذين يعانون من مرض البري بري- مرض خطير يهدد الحياة، ينتج بسبب النقص الحاد في الثيامين أو ما يعرف بفيتامين ب1-، لكن عندما بدأوا في تغذية الدجاج بالأرز البني، اختفت الأعراض.
ووجد "إيجكمان" أن هناك عنصر موجود في الطبقة الخارجية من الأرز يحمي الدجاج من البري بري لكنه لم يستطع عزل المركب بنجاح، وبعد سنوات عديدة من ملاحظته، وتحديدا عام 1935 ، قام شخص يدعى ويليام بعزلها في شكل بلوري، وحصل على 5 جرامات لكل طن من قشر الأرز وسمي بالثيامين.
والآن، يتم إنتاج فيتامين ب1 صناعيًا في المختبرات بسعر أرخص بكثير من المادة الطبيعية الموجودة في حالتها النقية، وهيدروكلوريد الثيامين عبارة عن مسحوق بلوري أبيض يذوب بسهولة في الماء، وعندما يكون في شكل مسحوق يكون مستقرًا جدًا ولكن عندما يذوب في الماء يتلف بسهولة شديدة.
ومن وقتها ظهرت أهمية فيتامين ب1 وتم الاعتماد عليه في علاج ملايين الأشخاص من الأمراض المختلفة، وفيما يلي أبرز الاستخدامات الطبية لهذا العنصر الغذائي الهام، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

أساسي لتخليق الكربوهيدرات 

فيتامين ب1 هو عامل مساعد أساسي لتحويل الكربوهيدرات من الأطعمة التي نتناولها إلى طاقة، وبعد أن تمتصه الخلايا، يتم تحويل الثيامين إلى شكل نشط كيميائيًا حيويًا يسمى ثيامين بيروفوسفات، وهو بمثابة أنزيم يعمل في 3 مسارات رئيسية لاستقلاب الجلوكوز، كما يساعد الثيامين أيضًا على الهضم لذلك يساعد على منع الإمساك.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

له تأثير وقائي على نظامنا العصبي 

يساعد الثيامين في توفير الطاقة لخلايانا العصبية، وهذا الإمداد المستمر بالطاقة ضروري للخلايا العصبية للحفاظ على وظائفها، وللثيامين أيضًا تأثير وقائي على الخلايا العصبية، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإنه يمنع أيضًا تلف الخلايا بسبب ارتفاع السكر في الدم.

يحمي القلب 

يحمي الثيامين قلبنا ويمكنه أيضًا تحسين قوة ضخ الدم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، كما أنه يمنع احتباس السوائل وهو أمر شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

يحسن الذاكرة والمزاج 

فيتامين ب1 مهم جدًا للعمل الطبيعي لجهازنا العصبي بأكمله ويساعد على تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الكثير من المشاكل العصبية.
ويسبب نقص الثيامين مرض البري بري الذي يؤثر على الجهاز العصبي المحيطي لدينا ويسبب أيضًا متلازمة فيرنيك كورساكوف التي تؤثر على الدماغ مما يؤدي إلى الذهان.

يمنع الشيخوخة المبكرة 

يساعد الثيامين في الحفاظ على عدد الخلايا الحمراء الطبيعية، ولأنه يحسن الدورة الدموية، فإنه يساعدنا في الحصول على بشرة صحية، كما يمنع الشيخوخة المبكرة وتدهور الوظائف المعرفية المرتبطة بالشيخوخة، ويساعد فيتامين ب1 أيضاً على زيادة القدرة على التحمل، ويمنع التعب ويحسن اليقظة العقلية بشكل فعال.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فيتامين ب1 أفضل 5 استخدامات لفيتامين ب1 أساسي لتخليق الكربوهيدرات له تأثير وقائي على نظامنا العصبي يحمي القلب يحسن الذاكرة والمزاج يمنع الشيخوخة المبكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف إيجكمان فيتامين ب1 لأول مرة عام 1897، بعد أن لاحظ أن الدجاج الذي تم تغذيته بأرز أبيض ظهرت عليه أعراض مشابهة لتلك التي يعاني منها مرضاه الذين