أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

دراسة صادمة: الخضروات عديمة الفائدة للقلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 11:41 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن تناول الخضروات قد لايساعد في الحماية من أمراض القلب، ما أثار موجة انتقادات.

وتوصلت الدراسة التي شملت تحليل النظام الغذائي لما يقرب من 400 ألف شخص في بريطانيا، أن الخضروات النيئة يمكن أن تفيد القلب، وليس الخضروات المطبوخة.

مع ذلك، قال الباحثون إنهم اكتشفوا انعدام فائدة الخضروات للقلب عندما أخذوا في الحسبان عوامل نمط الحياة؛ مثل النشاط البدني، والتدخين، والشرب، وأكل الفاكهة، واستهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة، واستخدام مكملات الفيتامينات والمعادن.

قال الباحث تشي فينج، عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد، لشبكة CNN: "لم تجد دراستنا الكبيرة دليلًا على وجود تأثير وقائي لتناول الخضار على حدوث الأمراض القلبية الوعائية".

وأضاف فينج: "بدلاً من ذلك، تُظهر تحليلاتنا أن التأثير الوقائي على ما يبدو لتناول الخضروات ضد مخاطر الأمراض القلبية الوعائية من المرجح جدًا أن يتم تفسيره عن طريق التحيز... المرتبط بالاختلافات في الوضع الاجتماعي والاقتصادي ونمط الحياة".

وجاءت نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "فرونتيرز إن نيوترشن"، على خلاف نتائج مجموعة من الأبحاث السابقة التي تظهر أن النظام الغذائي النباتي مفيد للقلب والصحة العامة، ومن بينها دراسة حديثة أظهرت أن الشاب يمكن أن يعيش 13 عامًا إضافية، عن طريق تناول المزيد من الخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات.

لذا لم يكن من المفاجئ أن تثير الدراسة الجديدة ردود فعل قوية من جانب الخبراء.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

قالت فيكتوريا تايلور، اختصاصية تغذية أولى في مؤسسة القلب البريطانية، لشبكة CNN: "على الرغم من أن هذه الدراسة وجدت أن تناول المزيد من الخضروات لم يكن مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية بمجرد أخذ نمط الحياة الأخرى وعوامل أخرى في الاعتبار، فإن هذا لا يعني أننا يجب أن نتوقف عن تناول الخضروات".

قال نافيد ستار، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في جامعة جلاسكو: "هناك دليل تجريبي جيد على أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات يمكن أن يساعد في خفض الوزن، وتحسين مستويات عوامل الخطر المعروفة بأنها تسبب أمراض القلب".

وأضاف: "لا يمكن لهذه الدراسة القائمة على الملاحظة التغلب على مثل هذه الأدلة، ويمكن مناقشة استنتاجاتها، لأن المؤلفين قد يكونون قد أفرطوا في تعديل العوامل التي تفسر انخفاض تناول الخضروات".

وقالت أليس ليختنشتاين، كبيرة العلماء في مختبر التغذية القلبية الوعائية بجامعة تافتس: "النتائج ليست مفاجئة. اختيار مكون واحد وافتراض مجرد إضافته إلى النظام الغذائي، على سبيل المثال، الخضروات، ليس من المرجح أن يؤدي إلى التأثير المطلوب".

وأضافت ليختنشتاين: "الشيء الوحيد الذي أصبح واضحًا خلال العقد الماضي هو أننا لا ينبغي أن ننظر إلى أطعمة أو مغذيات مفردة، بل النمط الغذائي بأكمله".

وتابعت: "أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها للناس هي التركيز على نظامهم الغذائي بالكامل، والأطعمة التي يجب التركيز عليها وكذلك ما يجب تقليله"، مستدركة: "بشكل عام، أعتقد أن النتائج لا تزال تدعم الآثار المفيدة لنمط غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدسم ومنخفضة نسبيًا في السكر المضاف والملح".

وتوصي الإرشادات الغذائية الأمريكية بأن يأكل معظم البالغين ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 كوب من الفاكهة و 2 إلى 3 أكواب من الخضروات كل يوم كجزء من نظام غذائي صحي، أو ما يعادل 48 ملعقة كبيرة من الخضروات كل يوم.

الكلمات المفتاحية

الخضروات عديمة الفائدة للقلب هل الخضروات مفيدة للقلب؟ الخضروات قد لايساعد في الحماية من أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة، أن تناول الخضروات قد لايساعد في الحماية من أمراض القلب، ما أثار موجة انتقادات.