أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

تناولها بانتظام.. 6 أغذية تساعد علي ضبط مستويات الكوليسترول في الدم

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 02:02 ص
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولحسن الحظ؛ يمكن أن تساعد بعض التغييرات الغذائية البسيطة في خفض مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد بشكل طبيعي.
والكوليسترول عبارة عن مادة شبيهة بالدهون التي توجد في أجسامنا، ويحتاج جسمنا إلى كمية معينة من الكوليسترول لأداء الوظائف الحيوية، ولكن عندما تتجاوز مستويات الكوليسترول الكمية الطبيعية التي يحتاجها الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية مثل انسداد الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وما إلى ذلك.
وينقل الكوليسترول في الدم عن طريق نوعين من البروتين، أحدهما هو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي يشار إليها أيضًا باسم الكوليسترول الضار LDL، والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة الذي يشار إليه أيضًا باسم الكوليسترول الجيد HDL.
ولزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، يجب أن نتعرف على الأطعمة التي تساعد على زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وفيما يلي 6 أطعمة صحية تساعد علي ضبط مستويات الكوليسترول في الدم عند تناولها بانتظام، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا"

الثوم

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، فحاول تناول الثوم بانتظام، حيث يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول.
ويمكنك تناول الثوم النيء بسهولة عن طريق نقعه في العسل، لكن إذا كنت لا ترغب في تناول الثوم النيء، يمكنك تجربة تناول مكملات الثوم الموجودة في الصيدليات.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الأسماك الدهنية

نظرًا لأن الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار، فمن الجيد تضمين الأسماك بانتظام في نظامنا الغذائي، وبعض أفضل أنواع الأسماك التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة هي سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين.
وحاول أن تتناول السمك أسبوعيًا مرتين أو ثلاث مرات بانتظام، ولكن إذا كنت لا تحب السمك أو إذا كنت تعاني من الحساسية، فحاول تناول مكمل زيت السمك.

منتجات الصويا

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول؛ حاول أن تستهلك منتجات الصويا غير المصنعة باعتدال بانتظام، ذلك لأن بروتين الصويا يساعد على خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد.

الخضروات

نصيحة بسيطة أخرى من شأنها أن تساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وهي استهلاك كمية كافية من الخضار كل يوم، ذلك لأنها غنية بالألياف وقليلة الدهون وخالية من الكوليسترول ومليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
لذا، حاول أن تستهلك مجموعة متنوعة من الخضروات، وعند طهي الخضروات، اختر الخضروات النيئة أو المطبوخة على البخار أو في الصلصات بدلاً من القلي العميق.

الفواكه الكاملة

حاول تضمين الفاكهة الكاملة بانتظام في نظامك الغذائي، فالفواكه غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة جدًا للقلب، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
وحتى تناول الفاكهة الغنية بالدهون مثل الأفوكادو سيساعد بشكل كبير لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار بشكل كبير لأنه غني بالدهون غير المشبعة.

زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت السمسم

حاول استخدام زيوت مثل زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت السمسم للطهي بدلاً من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة، حيث أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد.
وعند شراء الزيوت، حاول شراء زيوت معصورة على البارد للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان أمراض الدم مستويات الكوليسترول في الدم الكوليسترول ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم الإصابة بأمراض القلب السكتة الدماغية البروتينات الدهنية الثوم الأسماك الدهنية منتجات الصويا الخضروات الفواكه الكاملة زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت السمسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولحسن الحظ؛ يمكن أن تساعد بعض التغييرات الغذائية