أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

علاج مذهل.. 6 فوائد صحية للغرغرة بالماء المالح

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 21 فبراير 2022 - 02:00 ص
الغرغرة بالماء المالح من أسهل العلاجات المنزلية التي لها فوائد صحية مذهلة، ويجب أن نستخدم جميعًا تقريبًا الغرغرة بالمياه المالحة لعلاج التهاب الحلق في مرحلة ما من حياتنا، إنه إجراء متعارف عليه في جميع أنحاء العالم.
لكن المياه المالحة لها استخدامات أخرى مذهلة غير تخفيف التهاب الحلق، حيث يمكن استخدامها في علاج البرد والسعال وآلام الأسنان والارتجاع الحمضي والتهاب اللوزتين ورائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وحكة الحلق والبلغم!
وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، الغرغرة بالماء المالح هي عملية غرغرة الفم بماء دافئ يذوب فيه الملح، وعادة يتم عمل الغرغرة بالماء المالح لتخفيف آلام الحلق والتهابه.
وتعمل الغرغرة بالماء المالح من خلال عملية تسمى التناضح، والتناضح هو عملية ينتقل فيها المذيب من منطقة تركيز أعلى إلى تركيز أقل لإنشاء منطقة توازن، كما أننا عندما نتغرغر بالماء المالح ينتقل الملح إلى الأنسجة الملتهبة من خلال عملية التناضح ويسحب الرطوبة من الأنسجة المنتفخة والملتهبة، مما يساعد في تقليل الألم بشكل كبير.
ونظرًا لأن الملح له خصائص مضادة للبكتيريا، فإنه يقتل بعض البكتيريا ويساعد في طرد السموم بشكل فعال، كما أننا عندما نقوم بالغرغرة بالمياه المالحة فإن الملح يجعل المنطقة غير مناسبة لتكاثر البكتيريا، وفيما يلي 6 فوائد صحية للغرغرة بالماء المالح، وفقاً لما نشره موقع "هيلث لاين".

آلام الحلق وحكة الحلق

في المنزل، إذا كان أي شخص يعاني من آلام في الحلق، فعادة ما يُطلب منه القيام بالغرغرة بالماء المالح أولاً لأنه يساعد في تقليل العدوى والالتهاب مما يساعد بدوره في تقليل آلام الحلق.
ويمكن علاج الأشكال الخفيفة من التهاب الحلق بالغرغرة بالماء المالح، لكن في الحالات الشديدة يفضل التوجه للطبيب واستخدام الغرغرة كعلاج مساعد، كما يمكن أيضًا إضافة الأعشاب المضادة للالتهابات إلى الغرغرة مثل العرقسوس لجعله أكثر فعالية.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

التهاب الحلق

إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق، سيساعدك شيئين بشكل كبير، أحدهما تناول مشروب العرق سوس؛ والآخر الغرغرة بالماء المالح، وإذا تم استخدامهما معًا سيساعد ذلك في علاج العدوى ويقلل أيضًا من الالتهاب بسرعة كبيرة.

ارتداد الحمض

يُطلق على ارتجاع الحمض أيضًا اسم حرقة القلب؛ وهي حالة يتدفق فيها حمض المعدة مرة أخرى إلى أنبوب الطعام ويسبب تهيجًا شديدًا، كما أنه يترك طعمًا حمضيًا في الفم ويسبب أيضًا تهيج الحلق.
وعلى الرغم من أن الغرغرة بالماء المالح لن تعالج ارتجاع الحمض، إلا أنها ستساعد في تقليل أعراضه مثل تهيج الحلق، كما تساعد أيضًا في التخلص من الطعم الحمضي في الفم.

عدوى السعال والجيوب الأنفية

الغرغرة بالماء المالح أمر رائع عندما نعاني من البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية، وإذا كنت تعاني من السعال، استخدم وصفة الغرغرة بالماء المالح هذه: قم بغلي كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح الكريستالي وبمجرد أن يذوب الملح، أضف حفنة من أوراق الريحان الطازجة، ثم اتركه يغلي حتى يتغير لون الماء، صفي الماء واستخدمه للغرغرة، وسوف يساعدك هذا بشكل كبير في تقليل السعال.

ألم الأسنان

السبب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان هو تجاويف الأسنان الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، وهناك سبب شائع آخر وهو مرض اللثة الناجم عن العدوى البكتيرية.
وإذا كنت تعاني من عدوى بكتيرية، فإن الغرغرة بالماء المالح ستساعد في تقليل العدوى والتهاب اللثة وبالتالي تقليل آلام الأسنان إلى حد كبير.

التهاب الشعب الهوائية

يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة التهاب القصبات الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين، والأعراض الشائعة هي سعال المخاط والصفير وضيق التنفس، وهناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية، أحدهما حاد والآخر مزمن.
وتساعد الغرغرة بالماء المالح على تليين البلغم وتخفيف الألم الذي نواجهه عندما نعاني من التهاب الشعب الهوائية.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الماء بالملح فوائد صحية للغرغرة بالماء المالح الغرغرة بالماء المالح العلاجات المنزلية آلام الحلق وحكة الحلق التهاب الحلق ارتداد الحمض عدوى السعال والجيوب الأنفية ألم الأسنان التهاب الشعب الهوائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الغرغرة بالماء المالح من أسهل العلاجات المنزلية التي لها فوائد صحية مذهلة، ويجب أن نستخدم جميعًا تقريبًا الغرغرة بالمياه المالحة لعلاج التهاب الحلق