أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

لهذه الأسباب.. 8 أطعمة احذر تناولها قبل النوم

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 20 فبراير 2022 - 02:29 م

يعاني كثير من الأشخاص في الحصول على نوم جيد، وقد يتسبب الاستيقاظ المتكرر خلال ساعات الليل في شعورهم بالدوار، ما قد يدفع البعض إلى الحصول على وسائل طبية لمساعدتهم في التغلب على هذه المشكلة.

وكشف الخبراء عن علاقة النوم بالنظام الغذائي للشخص، إذ يحتاج معظم البالغين إلى النوم لمدة تتراوح ما بين ست إلى تسع ساعات كل ليلة، حتى يتمكنوا من العمل بشكل صحيح طوال اليوم.

ويساعد على تحقيق ذلك، الحفاظ على روتين منتظم، مثل الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، والاستيقاظ في نفس الوقت في الصباح. لكن قد لا تحصل على ذلك إذا تناولت أطعمة معينة مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

تقول هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا، إن تناول الكثير من الطعام أو الكحول، خاصة في وقت متأخر من الليل، يمكن أن يؤدي إلى النوم المتقطع.

نصح رايان جيمس، مستشار الصحة والتغذية، بتجنب تناول وجبة ثقيلة في ساعات ما قبل النوم، لأن "إذا احتاج الجسم إلى هضم وجبة كبيرة قبل النوم، فإن الجهاز الهضمي يعمل بجد بينما يريد باقي الجسم الاسترخاء".

في حين أن أحد الأشياء الرئيسية التي يجب تجنبها في وقت لاحق من اليوم هو فنجان من القهوة أو المشروبات المحتوية على الكافيين، يقول الخبراء إن هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك الابتعاد عنها أيضًا.

1. الأطعمة الحارة


قالت كلير بارنز، أخصائية التغذية، إن الدراسات أظهرت سابقًا أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم له تأثير سلبي على جودة النوم.

أضافت: "دراسة صغيرة على ستة شبان أصحاء تم إعطاؤهم صلصة تاباسكو والخردل مع وجبتهم المسائية أفادت باضطراب نوم ملحوظ. أظهرت النتائج انخفاض الموجة البطيئة والنوم في المرحلة الثانية، وزيادة إجمالي وقت الاستيقاظ وزيادة الوقت المستغرق للنوم".

وتابعت: "يشير مؤلفو هذه الدراسة إلى أن التوابل قد تكون قد أدت إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الرجال خلال دورة النوم الأولى مما أثر على اضطرابات نومهم بشكل عام".

2. الشوكولاتة


قال جيمس، إنه بينما نعلم أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم له نتائج عكسية على النوم، اشار كذلك إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي أيضًا على الكافيين، ومن بينها الشوكولاتة، التي قد تؤثر على جودة النوم.

أضاف: "الأدينوزين هو جزيء يعزز التعب، ولكن الكافيين يمنع مستقبلات الأدينوزين في دماغنا، ويمنع الأدينوزين من الارتباط بهذه المستقبلات، ويمنعك من الشعور بالتعب".

3. الطماطم


أوضح جيمس، أن الأطعمة الحمضية مثل الطماطم يمكن أن يسبب ارتجاع المريء الذي يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة، ويزداد الأمر سوءًا خلال النوم.

4. الخمر


على الرغم من الاعتقاد بأن الكحول يحفز على النوم، إلا أن أخصائي التغذية، قال إنه يعطل دورات النوم، ويؤثر على نوعيته، على الرغم من زيادة وقت النوم.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

5. الحلويات


قالت كلير إنه يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم قبل النوم، وتشمل الحلويات والكعك والبسكويت.

وأوضحت: "مستويات الجلوكوز في الدم ترتفع بسرعة، مما يؤدي إلى إفراز الأنسولين لمحاولة خفض مستوى الجلوكوز في الدم. ومع ذلك، إذا تم إفراز الكثير من الأنسولين، يتم إطلاق هرمونات أخرى مثل الأدرينالين والكورتيزول، وهذا المزيج الجماعي من الهرمونات في مجرى الدم قبل يجعل الأشخاص يعانون من الأرق".

6. الجبن


قالت كلير إن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية فينيل ألانين والهيستامين والتيرامين يمكن أن تعزز إنتاج وإفراز الأدرينالين والنورادرينالين والنواقل العصبية الأخرى التي قد تضعف النوم.

وأضافت: "أوصي بتجنب الأطعمة مثل الجبن المعتق والنبيذ والطماطم وصلصة الصويا والباذنجان التي تحتوي على هذه الأحماض الأمينية قبل النوم بوقت قصير".

7. السلطة


قالت كلير قد تعتقد أنك تتمتع بصحة جيدة من خلال تناول سلطة في وقت متأخر من الليل، لكن على العكس من ذلك قد يكون له تأثير عكسي على النوم في الواقع.

وأوضحت: "يتجنب الكثير منا شرب الكثير من السوائل قبل النوم لسبب واضح هو تجنب تلك الحاجة إلى الحمام في منتصف النوم. ومع ذلك، هناك أيضًا الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والتي قد لا تكون أيضًا الخيار الأفضل قبل النوم مباشرة. في حين أنني عادة ما أدعو إلى تناول سلطة منعشة تحتوي على الكرفس والبطيخ والخيار، إلا أنه من الأفضل تجنبها قبل النوم بفترة وجيزة".

8. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الإضافات والملح


قال جيمس إن العديد من الأشخاص يشعرون بالعطش بعد الوجبات الجاهزة، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى محتوى الملح في الطعام، لذا تنصحح بتجنب تناول مثل هذه الأطعمة قبل النوم.

وأضافت أنه يجب تجنب المضافات الغذائية والأطعمة التي يصعب هضمها، لأنه "عندما نأكل أطعمة لا يستطيع أجسامنا امتصاصها، يمكن أن تصبح مصدرًا غذائيًا للبكتيريا التي تعيش في الأمعاء".


الكلمات المفتاحية

. 8 أطعمة احذر تناولها قبل النوم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الإضافات والملح الجبن السلطة الحلويات الخمر الطماطم الشوكولاتة الأطعمة الحارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الأشخاص في الحصول على نوم جيد، وقد يتسبب الاستيقاظ المتكرر خلال ساعات الليل في شعورهم بالدوار، ما قد يدفع البعض إلى الحصول على وسائل طبي