أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

ناقوس خطر.. 5 علامات في العين لا تتهاون أبدًا عند رؤيتها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 20 فبراير 2022 - 12:42 م

لا يعرف كثير من الناس عن العين أكثر من كونها قناة للإبصار، في حين أنها قد تكون مؤشرًا على الحالة الصحية العامة للجسم، وهو ما ينصح معه الخبراء بأنه إذا حدث تغير أي شيء فيها، يجب أخذه على محمل الجد، وملاحظة ما إذا كان سيختفي أم لا.

إذ يمكن أن تكون الأعراض طويلة الأمد في العين، سواء كانت تغيرات في الرؤية، أو ألمًا، أو تغير اللون، أو التهيج، وغير ذلك، علامة تحذيرية على شيء خطير.

وسلطت صحيفة "ذا صن"، الضوء على أهم خمسة علامات في العين يجب الانتباه لها:

عوامات العين 


هي نقاط سوداء أو رمادية صغيرة تظهر في مجال الرؤية، ويمكن أن تكون أحد أعراض اعتلال الشبكية السكري - وتحدث عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين.

ويمكن أن تضعف الأوعية الدموية أو تنتفخ أو تتسرب إلى الشبكية، وقد تنغلق أو تنمو في شبكية العين، حيث لا ينبغي أن تكون، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تسبب فقدان البصر. 

قال جايلز إدموندز، مدير الخدمات السريرية في متاجر (Specsavers) للبصريات: "اعتلال الشبكية السكري هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر بين الأشخاص في سن العمل في المملكة المتحدة. لذلك من المهم للغاية أن يتم اكتشاف مرض السكري مبكرًا، وأن يتم دعم الأشخاص لإدارة الحالة بشكل فعال لتقليل مخاطر فقدان البصر الذي يمكن تجنبه".  

أضاف: "بعض الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري يمكن أن يصابوا أيضًا بالوذمة البقعية السكرية. البقعة هي جزء من شبكية العين تحتاجه للقراءة والقيادة ورؤية الوجوه، ولكن بمرور الوقت، يمكن للمرض أن يدمر الرؤية الحادة في هذا الجزء من العين مما يؤدي إلى فقدان جزئي للرؤية أو حتى العمى".


تشوش الرؤية 


قال إدموندز: "الرؤية غير الواضحة يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من الأشياء ومن الضروري أن تقوم بفحصها". يمكن أن يكون نتيجة اعتلال الشبكية السكري، كما هو موضح أعلاه.

أضاف: "يمكن أن يؤدي أيضًا إلى رؤية باهتة، كما لو كنت ترتدي نظارة شمسية، أو تكافح لمعرفة الوقت الذي يحل فيه الظلام، وهي علامات مهمة لا يجب تجاهلها".

ومن أسباب عدم وضوح الرؤية: الصداع النصفي، التهاب العصب البصري، ثقب في الشبكية، النزيف بسبب الإصابة، وخدش سطح العين. في بعض الحالات، يمكن أن يكون ذلك علامة على حالة طارئة، مثل السكتة الدماغية، أو الارتجاج، أو الإنتان (تعفن الدم).

ويعد عدم وضوح الرؤية، أحد الأعراض الرئيسية للجولوكوما المتقدمة - وهي حالة شائعة في العين حيث يتلف العصب البصري، الذي يربط العين بالدماغ.

عادة لا تظهر الأعراض في البداية. ولكن مع تفاقمه، قد تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، أو رؤية دوائر ملونة بألوان قوس قزح حول الأضواء الساطعة. في بعض الأحيان، تظهر هذه الأعراض - بالإضافة إلى الغثيان وألم العين والصداع - بشكل مفاجئ جدًا. وبدون علاج، يمكن أن تؤدي الجلوكوما في النهاية إلى العمى.


الهالات السوداء وانتفاخ العين


هناك عدة عوامل يمكن أن تسهم في ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العين.

في حين أن بعضها يتعلق بالشيخوخة، على سبيل المثال، يشير البعض الآخر إلى حدوث شيء ما داخل الجسم. إذ يمكن أن تكون علامة منبهة على تناول الكثير من الملح، لأنها يسبب احتباس الماء. وقد يكون الوجه أكثر انتفاخًا بشكل عام.

وتشمل العوامل الأكثر خطورة، الاختلالات الهرمونية والتهابات الجيوب الأنفية والحساسية وفقر الدم، وحتى مشاكل الغدة الدرقية أو الكلى.

قال هاجن شوماخر، جراح التجميل: "بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن تكون الهالات السوداء وراثية بسبب الجلد الرقيق أو قلة النوم أو التصبغ. يتسبب الكحول في جفاف الجسم، مما يساهم في انهيار مستويات الكولاجين الطبيعية".

أضاف: "إذا كنت تدخن، فإن النيكوتين الموجود في التبغ لن يمنع فقط تكوين الكولاجين، ولكنه قد يعطل أيضًا أنماط نومك الطبيعية مما قد يتسبب في تجمع السوائل تحت عينيك. قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الجفاف وترقق الجلد والذي بدوره يمكن أن يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا".

لذا أوصى بالحفاظ على الترطيب وتجنب شرب الخمر والسجائر ومراقبة النظام الغذائي لمن يرغب في تحسين مظهر الجلد حول العينين.

تشوه العين 


يجب أن يكون الجزء الأبيض من العين، المسمى بـ "الصلبة"، ظلًا أبيض اللون إذا كان سليمًا، وغالبًا ما تكون العين الباهتة أو التي تفقد بريقها ناجمة عن قلة النوم أو سوء التغذية.

عندما يتحول بياض العين إلى اللون الأحمر، فقد يكون ذلك بسبب التهاب الملتحمة، أو التهاب الجفن، أو جفاف العين، أو انفجار الأوعية الدموية. لدى الأمريكيين الأفارقة، يمكن أن يحتوي بياض العين على بقع بنية غير ضارة بسبب المستويات العالية من الصبغة البنية الداكنة التي تسمى الميلانين.

ويسمى اصفرار بياض العين باليرقان، والذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات البيليروبين في مجرى الدم، وقد يكون علامة على الإصابة بمرض الكبد، كما تقول هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا. تشمل الأسباب الأخرى لاصفرار العين التهاب البنكرياس والتهاب الكبد ومرض الخلايا المنجلية.

جفاف العين 


يمكن أن يحدث جفاف العيين نتيجة التحديق حتى وقت متأخر من الليل في شاشة الكمبيوتر، أو بسبب مكيف الهواء، أو الغبار، أو الإفراط في شرب الكحول. لكنه يستدعي اللجوء إلى الطبيب عندما يستمر لفترة طويلة، أو أعراض أخرى مثل التهيج أو الألم.

ويحدث جفاف العين عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع التي تعمل على تليين سطح العين. يمكن أن يتسبب أحد أمراض المناعة الذاتية في جفاف العين، على سبيل المثال "متلازمة سجوجرن"، والتي تبدأ غالبًا بين سن 40 و 60، كما تسبب أيضًا جفاف الشفاه والجلد وآلام العضلات والتهابات الجيوب الأنفية.

الذئبة، حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية قد تسبب جفاف العين، وتؤدي إلى التهاب أجزاء مختلفة من الجسم، بما فيها الرئتين والقلب والكبد والمفاصل والكلى.


الكلمات المفتاحية

جفاف العين تشوه العين الهالات السوداء وانتفاخ العين تشوش الرؤية عوامات العين علامات في العين لا تتهاون أبدًا عند رؤيتها

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يعرف كثير من الناس عن العين أكثر من كونها قناة للإبصار، في حين أنها قد تكون مؤشرًا على الحالة الصحية العامة للجسم، وهو ما ينصح معه الخبراء بأنه إذا