أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

5 علاجات منزلية شائعة لعلاج القيء والغثيان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 20 فبراير 2022 - 02:31 ص
يعاني كل من البالغين والأطفال علي حد سواء من الغثيان والقيء على الأقل عدة مرات في السنة، والقيء هو عمل انعكاسي يحاول فيه الجسم التخلص من المواد غير المهضومة.
ويعد دوار الحركة والإفراط في تناول الطعام والتسمم الغذائي من أكثر الأسباب شيوعًا للتقيؤ عند الأطفال، ولكن عند البالغين، يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض الأمراض المزمنة، وإذا استمر القيء مصحوبًا بإرهاق شديد أو ارتفاع في درجة الحرارة أو دوار، يجب استشارة الطبيب فورًا.
وفيما يلي 5 علاجات منزلية لمنع القئ والغثيان يمكن اللجوء لها لعلاج الحالات الخفيفة، بحسب ما نشره موقع "Food".

بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر علاجًا منزليًا رائعًا للقيء، لأنها تعالج عسر الهضم وتوقف القيء في نفس الوقت.
ولاستخدامها بشكل فعال، خذ ملعقة كبيرة من بذور الشمر في مقلاة وقم بتحميصها علي لهب منخفض إلى متوسط بدون استخدام أي دهون حتي يتغير لونها وتظهر رائحتها اللطيفة، اتركها تبرد تمامًا وخزنها في برطمان محكم الإغلاق، وامضغ ربع ملعقة صغيرة من هذه البذور لوقف القيء عند اللزوم.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

شاي الزنجبيل

الزنجيل هو المكون الأول الذي يجب اللجوء له في حالة الإصابة بالقئ أو الغثيان، ولصنع شاي الزنجبيل، ضع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج ويمكن إضافة أوراق الكزبرة؛ ضع المكونات مع كوب من الماء واترك الخليط يغلي لبضع دقائق، يصفى ويشرب دافئاً، وللأطفال، قلل من كمية الزنجبيل.

مياه الكمون

لا تعالج مياه الكمون عسر الهضم فحسب، بل تساعد أيضًا في وقف القيء، ولتحضير ماء الكمون، خذ ربع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في وعاء، أضف كوب من الماء واتركه يغلى حتى ينخفض الى نصف كوب ثم يصفى، اشرب كوبًا من هذا الماء للحصول على راحة من القيء، ومياه الكمون جيدة لكل من البالغين والأطفال.

شاي بالنعناع

المنثول الموجود في النعناع علاج منزلي جيد لعلاج كل من الغثيان والقيء، حتي أن رائحة النعناع تعالج الغثيان على الفور، ويساعد كل من شم الأوراق الطازجة وتناول شاي النعناع علي التخلص من القئ الخفيف.
ولتحضير شاي النعناع، ضع حفنة من أوراق النعناع في وعاء، أضف كوب الماء الساخن إليه واتركه لبضع دقائق ثم صفيه واشربه.

المياه المنكهة

المياه المنكهة هي أيضًا علاج منزلي رائع لعلاج كل من القيء والغثيان، ولعمل ماء منكه، خذ القليل من الماء المغلي والمبرد في وعاء، ثم خذ فاكهتك المفضلة وقطعها إلى شرائح رفيعة وأضفها إلى الماء.
دع الشرائح منقوعة لبضع دقائق ثم اشرب الماء، نكهة الفواكه الطازجة للماء مفيدة للغاية، ومن أبرز الثمار التي تصلح لهذه المهمة الخيار والبرتقال والليمون وقطع الفراولة.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة علاجات منزلية شائعة لعلاج القيء والغثيان الغثيان القيء الجسم التخلص من المواد غير المهضومة الإفراط في تناول الطعام دوار الحركة التسمم الغذائي بذور الشمر شاي الزنجبيل مياه الكمون شاي بالنعناع المياه المنكهة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كل من البالغين والأطفال علي حد سواء من الغثيان والقيء على الأقل عدة مرات في السنة، والقيء هو عمل انعكاسي يحاول فيه الجسم التخلص من المواد غير