أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

10 أسباب رئيسية لارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 19 فبراير 2022 - 11:02 م
يعد ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم مشكلة شائعة؛ ولحسن الحظ هناك علاج وبعض الأطعمة التي تساعد على خفضه بشكل طبيعي، ومن الأعراض الشائعة لارتفاع حمض البوليك النقرس وهو مؤلم للغاية ولكن يمكننا بسهولة منعه إذا خفضنا مستويات حمض البوليك إلى المعدل الطبيعي.
وتعمل أجسامنا باستمرار بجد للتخلص من النفايات وأحد النفايات التي يتم التخلص منها بانتظام هو حمض البوليك، وهو المنتج النهائي لتفكك البيورين من الأطعمة التي نتناولها، وعادةً ما يتم ترشيح غالبية حمض البوليك عن طريق الكلى ويتم إخراجه في البول.
ويخرج بعض حمض البوليك أيضًا من خلال البراز، لكن في بعض الأحيان لا يتخلص الجسم من حمض البوليك بكفاءة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم، وفيما يلي أبرز الأسباب التي تؤدي لارتفاع مستويات حمض اليوريك، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

مشاكل الكلى

يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى بشكل عام من مستويات عالية من حمض البوليك، لأننا عندما نعاني من مشاكل في الكلى، فإننا لا نتخلص من حمض البوليك بكفاءة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم.
وإذا كنت تعاني من أي مرض في الكلى، فمن الأفضل فحص مستويات حمض البوليك ومتابعتها مع طبيبك باستمرار.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

تناول الأطعمة عالية البيورين

تناول الأطعمة عالية البيورين هو أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع مستويات حمض البوليك، وبعض الأطعمة الغنية بالبيورين التي يتم استهلاكها بشكل شائع هي اللحوم العضوية والبط والدجاج والأسماك ولحم الضأن والديك الرومي ولحم البقر (جميع أنواع اللحوم) وبذور عباد الشمس والزبيب والبقول.

الكحول

عادة ما يسبب استهلاك الكحول الكثير من الآثار السيئة في الجسم؛ ومن الآثار الجانبية ارتفاع مستويات حمض البوليك، حيث يتسبب الكحول في التأثير علي عملية إزالة حمض البوليك في الكلى بشكل سلبي.

الأطعمة عالية الفركتوز

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من المشروبات السكرية والأطعمة المصنعة إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك، حيث تحتوي جميع الأطعمة المصنعة تقريبًا على كمية عالية من محتوى الفركتوز.
ونظرًا لأنه يتعين على كليتنا التخلص من الفركتوز، فإنها تقلل من إزالة حمض البوليك في الكلى.

الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من مستويات حمض البوليك، إذ يمكن أن تقلل مدرات البول من كمية إزالة حمض البوليك في الكلى، كما يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أيضًا على وظائف الكلى والتي بدورها تؤثر على إزالة حمض البوليك.

مستويات عالية من الرصاص في الجسم

إذا كانت هناك مستويات عالية من الرصاص في الجسم، فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل وظيفي في الكلى والذي بدوره سيؤثر على إزالة حمض البوليك، ويحدث التسمم بالرصاص عندما نبتلع أو نستنشق غبار الرصاص.
ويعتبر التسمم بالرصاص أكثر شيوعًا مما نعتقد، وبعض الأسباب الشائعة هي الغبار المنزلي، وأدوات التجميل، وبعض أنواع الأطباق والأواني مثل السيراميك والصيني والخزف، والدهانات، وبعض الألعاب، وما إلى ذلك.

الأمراض

تتسبب معظم أمراض الكلى في التأثير على وظائفها مثل عملية إزالة حمض البوليك، كما يمكن أن تؤدي علاجات معينة لأمراض معينة إلى زيادة إنتاج حمض البوليك.
وعلى سبيل المثال، يزيد العلاج الكيميائي من تكسر البيورين مما يؤدي إلى زيادة إنتاج حمض البوليك.

السمنة

يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى وجود كميات عالية من حمض البوليك في أجسامهم، كما أن الأشخاص الذين يتبعون حمية الجوع لإنقاص الوزن سوف يعانون من ارتفاع مستويات حمض البوليك حيث يبدأ الجسم في تكسير أنسجة العضلات وسيؤدي في النهاية إلى ارتفاع حمض البوليك في الدم.

أسباب وراثية

قد يكون بعض الأشخاص مهيئين وراثيًا لارتفاع مستويات البوليك، حيث تلعب الجينات UCP2 و SLC2A9 دورًا رئيسيًا في مستويات بولات الدم ويمكن أن تسبب زيادة في مستويات حمض البوليك ولكن هذا قد يختلف من شخص لآخر حسب الجنس ومؤشر كتلة الجسم.

الشيخوخة

تلعب الشيخوخة أيضًا دورًا كبيرًا في زيادة مستويات حمض البوليك في الدم، فالشيخوخة والنظام الغذائي ونمط الحياة هي الأسباب الرئيسية لارتفاع مستويات حمض البوليك بشكل عام، كما أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض أمراض الشيخوخة تساهم أيضًا في ارتفاع مستويات حمض البوليك.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان حمض البوليك مستويات حمض البوليك زيادة مستويات حمض البوليك في الدم أسباب رئيسية لارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم مشاكل الكلى تناول الأطعمة عالية البيورين الكحول الأطعمة عالية الفركتوز الأدوية مستويات عالية من الرصاص في الجسم الأمراض السمنة أسباب وراثية الشيخوخة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم مشكلة شائعة؛ ولحسن الحظ هناك علاج وبعض الأطعمة التي تساعد على خفضه بشكل طبيعي، ومن الأعراض الشائعة لارتفاع حمض