أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

6 أطعمة مهمة لصحة قلبك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 18 فبراير 2022 - 02:01 ص
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، ولحسن الحظ، يمكنك اتخاذ مجموعة متنوعة من الخطوات للمساعدة في الحفاظ على قلب صحي وجسم خالٍ من الأمراض؛ تناول طعامًا صحيًا، مارس الرياضة يوميًا، أقلع عن التدخين، قم بالفحص السنوي، حافظ على وزن صحي، اتخذ خطوات لتقليل مستوى التوتر في حياتك.
وبالإضافة للنصائح السابقة، إليك أفضل 6 أطعمة صحية للقلب سيكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب وصحتك بشكل عام، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة على ألياف قابلة للذوبان، وهي بيتا جلوكان التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتقليل الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.
قد يؤدي تناول دقيق الشوفان، وخاصة الشوفان الخشن أو الصلب بدلاً من الأصناف الفورية في نظامك الغذائي اليومي، إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

سمك السالمون

تعتبر أسماك المياه الباردة مصدرًا رائعًا للبروتين وغنية جدًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو ما يقلل بشكل فعال من ضغط الدم ويحافظ على تجلط الدم، هذه السمكة الدهنية المغذية مليئة بالعناصر الغذائية وقد تقلل من عوامل الخطر للعديد من أمراض القلب.
الماكريل والتونة والرنجة والسردين هي بعض الأسماك الزيتية الأخرى التي ستعطي قلبك نفس الفائدة، لكن تأكد من تناول هذه الأنواع مرتين أسبوعيا على الأقل.

المكسرات

المكسرات مليئة بالعناصر الغذائية ومن المعروف أنها واحدة من أفضل الأطعمة الصحية للقلب، وتساعد الدهون الجيدة الموجودة في المكسرات (الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة) في خفض مستويات الكوليسترول الضار.
مجموعة واحدة من الدهون غير المشبعة الموجودة في الجوز، وهي أحماض أوميغا 3 الدهنية، تقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية قاتلة.

زيت الزيتون البكر الممتاز

يمكن للدهون أن تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في مجرى الدم، لكن الدهون غير المشبعة، التي يحتوي عليها زيت الزيتون، تعمل على تحسين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحدث ذلك على الأرجح عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ومن المعروف أن زيت الزيتون يبطئ من شيخوخة القلب.
ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مضادات أكسدة أكثر من زيت الزيتون المكرر ويوفر حماية أفضل ضد أمراض القلب.

البقوليات

البقوليات ذات قيمة غذائية عالية وغنية بالمعادن والألياف، ويعتبر تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا مصدرًا ممتازًا للبروتين بدون الكثير من الدهون غير الصحية.
لذا؛ اجعل البقوليات جزءًا من نظام غذائي صحي للقلب، وسيؤدي ذلك إلى خفض مستويات السكر في الدم والذي بدوره يمنع مضاعفات مرض السكري، والتي من بينها أمراض القلب، وتخفض البقوليات أيضًا نسبة الكوليسترول في الدم، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة، عندما لا تكون مليئة بالسكر والدهون المشبعة، هي بالفعل حلوى شوكولاتة صحية للقلب، والأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بدلاً من الشوكولاتة بالحليب لديهم أنظمة قلب وأوعية دموية أكثر صحة.
وتحتوي هذه الشوكولاتة على أكبر كمية من فلافانول الكاكاو التي تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى المخ والقلب، لكن ضع في اعتبارك أن نسبة الكاكاو مهمة، لذا تأكد من شراء النوع الذي يحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو للحصول على أكبر عدد من مركبات الفلافانول.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة القلب صحة القلب أطعمة مهمة لصحة قلبك أمراض القلب دقيق الشوفان سمك السالمون المكسرات زيت الزيتون البكر الممتاز البقوليات الشوكولاته الداكنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، ولحسن الحظ، يمكنك اتخاذ مجموعة متنوعة من الخطوات للمساعدة في الحفاظ على قلب صحي وجسم خالٍ من