أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

لعلاج التعب وفقر الدم.. أبرز5 مصادر طبيعية غنية بالحديد

بقلم | مها محي الدين | الخميس 17 فبراير 2022 - 02:03 ص
هل تشعر بالتعب الشديد أثناء القيام بقدر ضئيل من المجهود؟ هل تشعر بضيق في التنفس بمجرد صعود الدرج على الرغم من لياقتك البدنية؟.. إذا كنت تواجه هذه المشاكل في حياتك اليومية، فقد تفتقر إلى الحديد - خاصة إذا كنتِ امرأة.
والحديد هو معدن أساسي ومكون مهم للهيموجلوبين، المادة الموجودة في كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من رئتيك لنقله في جميع أنحاء الجسم، وهو ضروري أيضًا للحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظافر.
وتحتاج النساء إلى مزيد من الحديد لأنهن يفقدن الدم كل شهر خلال فترات الحيض، وقد تحتاجين إلى المزيد من الحديد إذا كنت حاملاً أو ترضعي، ليس هذا فقط، حتى لو كنت تمارس الرياضة كثيرًا، فأنت بحاجة إلى الكمية المناسبة من الحديد لأن التمارين المكثفة يمكن أن تدمر كرات الدم الحمراء.
ولهذا السبب تحتاج النساء من سن 19 إلى 50 عامًا إلى الحصول على 18 ملغ من الحديد كل يوم، بينما يحتاج الرجال من نفس العمر 8 ملغ فقط من الحديد.
وفيما يلي بعض من أبرز الأطعمة الغنية بمعدن الحديد، والتي يساعد استهلاكها بانتظام علي تعويض نقص الحديد بالجسم وعلاج فقر الدم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

السبانخ

تشتهر هذه الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن بخصائصها الغذائية العديدة، حيث أن لها قدرة كبيرة على زيادة الحيوية واستعادة الطاقة وتحسين جودة الدم لاحتوائها على مستويات جيدة من الحديد، كما تحتوي السبانخ على مجموعة كبيرة من المغذيات النباتية بالإضافة إلى محتواها من الحديد.
ويعتبر كل من السبانخ النيئة والمطبوخة مصدر ممتاز للحديد، على الرغم من أن طهي السبانخ يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بسهولة أكبر.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

فول الصويا

يعتبر فول الصويا مصدراً جيداً للحديد الغذائي للأفراد الذين يعانون من نقص الحديد، وإلى جانب الحديد، ستحصل على فوائد إضافية مثل فيتامين سي والزنك والكالسيوم والتي لها فوائدها الصحية الهامة.

الحمص

يمكن لهذا النوع من البقوليات أن يعزز مستوى الطاقة لديك بسبب محتواه العالي من الحديد، وأفضل جزء هو أن الحمص متاح طوال العام ويمكن دمجه بسهولة في أي طبق.
ونظرًا لأن الحمص مصدر للحديد غير الهيم، فحاول إقرانها بالأطعمة الغنية بفيتامين سي، مما يساعد جسمك على امتصاص المزيد الحديد بسهولة.

المحار

إنه لأمر عظيم للأشخاص الذين يستمتعون بالمأكولات البحرية أنه بخلاف الحديد، فإن المحار غني بالبروتينات والمعادن الأخرى مثل الزنك، كما أن المحار رائع للنساء اللواتي يعانين من نقص الكالسيوم وانخفاض الرغبة الجنسية.

الكبد

تختلف كمية الحديد في الكبد بشكل كبير اعتمادًا على نوع الكبد الذي تتناوله، وعلي سبيل المثال يحتوي كبد البقر على كمية أقل من الحديد، حوالي 5 ملليجرام لكل 3 أونصات، مقارنة بكبد الدجاج، الذي يحتوي على 11 ملليجرام لكل 3 أونصات.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فقر الدم علاج فقر الدم علاج التعب وفقر الدم مصادر طبيعية غنية بالحديد السبانخ فول الصويا الحمص المحار الكبد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تشعر بالتعب الشديد أثناء القيام بقدر ضئيل من المجهود؟ هل تشعر بضيق في التنفس بمجرد صعود الدرج على الرغم من لياقتك البدنية؟.. إذا كنت تواجه هذه