أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

تحذير من هذه المشروبات "الصحية": تشكل خطرًا على النساء والفتيات المراهقات

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 فبراير 2022 - 10:50 ص

حذر أحد الخبراء من أن بعض المشروبات "الصحية"؛ مثل حليب الشوفان واللوز وحليب الصويا، قد تكون في الواقع خطرة، لا سيما على النساء والفتيات المراهقات.

وتعتبر بدائل الألبان من العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي النباتي، وهي عمومًا أقل في السعرات الحرارية، مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى، لكنها تكاد تخلو من فوائد حليب البقر.

لكن خبير التغذية، البروفيسور إيان جيفنز حذر الفتيات من أضرار الاستغناء عن منتجات الألبان. وقال إن الاتجاه المتزايد بشكل متزايد للحد من تناول اللحوم الحمراء في النظام الغذائي أدى إلى تفاقم مستويات النقص.

وأضاف البروفيسور جيفنز، مدير معهد الغذاء والتغذية والصحة في جامعة ريدينج، إن النساء معرضات بشكل خاص للخطر لأنهن "أكثر حساسية للرسائل" التي تتعارض مع اللحوم والألبان.

وتابع محذرًا: "المقلق هو أنه كان هناك عدد من الحالات المحددة للغاية حيث تم تحويل الأطفال الصغار إلى هذه المنتجات وطوروا نوعًا من نقص البروتين الذي لا تتوقعه في المجتمعات الغربية".


الأطعمة الغنية بالحديد 


وتظهر النتائج، أن نصف الإناث اللائي تتراوح أعمارهن بين 11 و 18 عامًا لا يحصلن بالفعل على المستوى الموصى به من الحديد مقارنة بنسبة 11 في المائة من الذكور في نفس العمر.

وقال البروفيسور جيفنز، وفقًا لموقع "ديلي ميل": "لقد حدث هذا خلال العشرين إلى الثلاثين عامًا الماضية، في الواقع، وهذا مصدر قلق".

وحوالي 27 في المائة من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و 64 عامًا يعانين من نقص الحديد مقارنة بنسبة 2 في المائة فقط من الرجال.

ويتوافر الحديد في الأطعمة النباتية، مثل الفول والمكسرات والفواكه المجففة، ولكنه أغنى في اللحوم.

والحديد عامل رئيسي في مساعدة الدم على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وعندما لا يستطيع الجسم القيام بذلك بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى التعب وفقدان التركيز - أعراض فقر الدم.

وأظهر المسح الوطني للنظام الغذائي والتغذية الممول من الحكومة البريطانية، أن ربع الفتيات المراهقات يستهلكن القليل جدًا من اليود والكالسيوم والزنك.

وقال البروفيسور جيفنز: "هذا يرجع إلى حد كبير إلى انخفاض استهلاك الحليب"، موضحًا أن حليب الألبان من أغنى مصادر اليود الموجود أيضًا في أسماك البحر والمحار.

لكن الأطعمة الثلاثة جميعها ممنوعة في نظام غذائي نباتي صارم. وحذر البروفيسور جيفنز من أن نقص اليود مصدر قلق خاص لدى الفتيات اللواتي يقتربن من سن الإنجاب، لأنه ضروري لصحة الجنين.

فوائد الكالسيوم والمغنيسيوم


وأشار إلى أن الكالسيوم - وكذلك المغنيسيوم، الذي تفتقر إليه وجبات النساء الغذائية أيضًا- مهمان لنمو العظام.

وقد تواجه الفتيات اللاتي يعانين من نقص الكالسيوم خلال فترة المراهقة مشاكل أكبر بعد انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تتدهور صحة العظام بسبب الهرمونات.

وقال البروفيسور جيفنز: "سنوات المراهقة حاسمة للغاية لنمو العظام. إذا لم يتم تصحيحه بشكل صحيح، فسيكون له أهمية كبيرة فيما يتعلق بصحة العظام لدى كبار السن، مما يزيد من مخاطر الكسور التي يمكن أن تقلل من جودة الحياة".

ويشرب ثلث الأشخاص (32 في المائة) في المملكة المتحدة الآن الحليب المصنوع من فول الصويا أو الشوفان أو اللوز أو الأرز – ارتفاعًا من 25 في المائة في عام 2020، وفقًا لبحث أجرته مؤسسة "مينتل" للأبحاث السوقية.

وجد الاستطلاع أنه بين الأشخاص في الفئات العمرية اللاتي ما بين 25 و44، هناك ما يقرب من 44 في المائة من مستهلكي الحليب النباتي. وقالوا إنهم اختاروا التحول إلى منتجات خالية من الألبان بسبب مخاوف بشأن البيئة والصحة.

وعبر ثلث البريطانيين عن رغبتهم في التحول إلى نظام غذائي نباتي خلال عام 2022، ويعتقد 53 في المائة منهم أنه طريقة صحية لتناول الطعام.

الكلمات المفتاحية

حليب الشوفان حليب الصويا حليب اللوز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر أحد الخبراء من أن بعض المشروبات "الصحية"؛ مثل حليب الشوفان واللوز وحليب الصويا، قد تكون في الواقع خطرة، لا سيما على النساء والفتيات المراهقات.