أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

5 أطعمة صحية تريحك من مشكلة الإمساك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 16 فبراير 2022 - 02:02 ص
يعاني معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم من الإمساك، وإذا كنت تعتقد أن "أدوية الملينات" هي الحل لمشكلتك، فإنك ستجعل مشكلتك أسوأ، ذلك لأن الملينات مثل القنابل الصغيرة التي تسبب حركات الأمعاء عن طريق تهيج القولون، كما تعمل هذه الملينات علي تدريب القولون على الاعتماد على المساعدة الخارجية لإخراج البراز بشكل مصطنع، وكل هذا يؤدي إلى الإمساك المزمن.
ولحسن الحظ، ما تأكله خهو الحل الحقيقي لعلاج أو تخفيف هذه الحالة غير المزعجة، وفيما يلي بعض "الملينات الطبيعية" أو أفضل الأطعمة التي اقترحها الخبراء لمنع الإمساك، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

الزبادي

من المعروف أن البروبيوتيك -البكتيريا الحية النشطة- الموجودة في الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى تمنع الإمساك، ذلك لأنها تعزز البكتيريا النافعة في أمعائك وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بالكامل.
وإذا كنت تبحث عن زبادي لعلاج الإمساك، فاختر زبادي بروبيوتيك طبيعي وقليل الدسم يحتوي على جرعة إضافية من البكتيريا المفيدة، وأثناء الشراء، تأكد من إلقاء نظرة على ملصق البكتيريا الحية Bifidobacterium أو Lactobacillus.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

البرقوق

البرقوق من الأطعمة التي تشتهر بعلاج الإمساك منذ آلاف السنين، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن البرقوق غني بالألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان التي تمتص كميات كبيرة من الماء لإضافة كتلة إلى البراز وتمريره بسهولة.
وبخلاف الألياف، فالبرقوق يحتوي أيضًا على السوربيتول، وهو كحول سكري يسحب الماء من الأمعاء ويساعد على إنتاج تأثير ملين في الأمعاء، وبشكل عام؛ البرقوق مفيد جدًا للصحة العامة.

بذور الكتان

هذا الطعام الخارق هو أهم المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية وغني جدًا بالألياف الغذائية، وغالبًا ما تستخدم بذور الكتان لخصائصها الملينة.
وتحتوي البذور الكاملة من 6 إلى 12% من "الصمغ" (مركب لزج يوفر طبقة واقية ومهدئة بشكل مؤقت على طول الجهاز الهضمي)، وبالتالي، فإن تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي يزيد من كتلة ونعوكة البراز بشكل طبيعي.
لكن قبل تناول بذور الكتان لا تنسى زيادة كمية الماء التي تتناولها في نفس الوقت للمساعدة على الامتصاص، وذلك لأن تناول المزيد من الألياف دون شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يجعل حالتك أسوأ.

أطعمة الحبوب الكاملة

أثناء الإصابة بالإمساك حاول أن تزيد من تناول أطعمة الحبوب الكاملة، وأثناء الشراء، تحقق دائمًا من الملصق؛ يجب أن يكون المكوِّن الأول "كامل" مثل "دقيق القمح الكامل".
ذلك لأن الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغذائية وقليلة الدهون وتحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، لذا؛ استبدل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة العادية بخبز الحبوب الكاملة والأرز البني ومعكرونة القمح الكامل.

الفاكهة

هل تعلم أن حوالي نصف ألياف التفاح تفقد عندما تزيل القشرة؟، وبشكل عام؛ تعمل قشرة العديد من الفواكه كملين طبيعي، لذا لا تحاول أبدًا تقشير الفاكهة بالكامل ومحاولة تناولها مع القشرة لأنها تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف.
وتحتوي البابايا على فيتامين سي الذي يساعد على تليين البراز، كما أنها تحتوي على إنزيم هضم البروتين، وهو غراء ثبت أنه يخفف الإمساك.
كما تحتوي الكمثرى على الكثير من الألياف الغذائية والفيتامينات، احرص علي تناول الكمثرى مع قشرها للحصول على أقصى فائدة.
ويحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات، لكن استخدم الموز "الناضج جيدًا" للتخفيف من الإمساك لأن الموز "غير الناضج" يحتوي على كمية عالية من النشا المقاوم، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي ويزيد الإمساك سوءًا.
ويعتبر التوت والعنب والكيوي من أفضل مصادر الفاكهة الأخرى للألياف مع تأثير ملين.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الإمساك أطعمة صحية تريحك من مشكلة الإمساك الملينات الإمساك المزمن القولون الملينات الطبيعية الزبادي البرقوق بذور الكتان أطعمة الحبوب الكاملة الفاكهة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم من الإمساك، وإذا كنت تعتقد أن "أدوية الملينات" هي الحل لمشكلتك، فإنك ستجعل مشكلتك أسوأ، ذلك لأن الملينات مثل