أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

7 أعراض غير شائعة لـ "أوميكرون".. أغربها رقم 6

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:20 ص

تبدو أعراض النسخة الأحدث من سلالات فيروس كوفيد – 19 "أوميكرون"، شبيهة بالبرد إلى حد كبير، لكن الأمر لا يقتصر على مجرد سيلان في الأنف أو التهاب في الحلق أو صداع، إذ أن هناك أعراضًا أخرى أكثر غرابة.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، تتمثل هذه الأعراض في الآتي:

ألم في الظهر


هو أحد العلامات الذي تم التحذير منه مبكرًا في ديسمبر، وأبلغ 20 في المائة من مرضى كوفيد في الأسبوع الماضي ببريطانيا عن ألم أسفل الظهر.


قال البروفيسور تيم سبيكتور، الذي يدرس أعراض كوفيد من خلال تطبيق زوي كوفيد: "بسبب التقارير، أضفنا ألم أسفل الظهر كخيار وهو يأتي بشكل متكرر".

فقدان الشهية


تم تسجيله بواسطة تطبيق زوي كوفيد، مع الإشارة إليه أولاً على أنه علامة على الفرق بين سلالتي دلتا وأوميكرون.

قال الخبراء: "حددت تقارير المساهمين أيضًا فقدان الشهية وضباب الدماغ كأعراض شائعة. تتماشى هذه النتائج مع مجموعة صغيرة من البيانات من المساهمين الذين أفادوا أن نتائجهم الإيجابية في تفاعل البوليميراز المتسلسل كانت مشتبه فيها أو مؤكدة بعدوى أوميكرون".

أصبح فقدان حاسة التذوق (والشم) علامة كلاسيكية معروفة لفيروس كورونا، ويمكن أن يستمر لعدة أسابيع أو أشهر أخرى حتى بعد انتهاء العدوى.

ولكن وفقًا لتطبيق زوي كوفيد، فإن احتمال حدوث فقدان حاسة التذوق أو الشم أقل بكثير مقارنة بالفترة الأولى من الوباء.

التعرق الليلي


قال الأطباء إن العديد من المرضى يعانون من التعرق الليلي، والذي يحدث عندما يتعرق المريض كثيرًا، وتبلل ملابس نومه وفراشه، على الرغم من أن مكان نومه بارد.

وصفه الدكتور أمير خان، طبيب عام بريطاني بـ " التعرق الليلي الغارق"، وهو النوع "الذي قد تضطر فيه إلى النهوض وتغيير ملابسك". وأوصى بإجراء اختبار لمن يعاني من تعرق ليلي من اللون الأزرق.



القيء والإسهال


قد تلاحظ أنك تشعر بالمرض، أو أنك مريض أو تهرع إلى الحمام كثيرًا أيضًا، وهذ علامة على الإصابة بـ أوميكرون.

أخبر البروفيسور تيم سبيكتور، أن المتحور يمكن أن يستقر في القناة الهضمية بدلاً من الأنف. هذا يعني أنه عندما يعاني شخص من أعراض في القناة الهضمية مثل اضطراب في المعدة، فإن الاختبار سيظهر سلبيًا - حيث لن تكون هناك آثار لأوميكرون في الأنف أو الفم.

وأوضح سبيكتور: "نعلم أن الفيروس يحاول دخول الفم أو الأنف ويظهر في الجهاز التنفسي أو الرئتين. وفي بعض الأحيان ينتقل إلى القناة الهضمية والأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد منذ فترة طويلة - لقد وجدوا آثارًا للفيروس في القناة الهضمية يمكن أن تستمر لفترة طويلة".

وأضاف: "نحن نعلم أن هذا الفيروس ينتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم. من المحتمل أن أوميكرون أو نوع آخر يهاجم الأمعاء. وهذا لن يظهر في الأنف - لذلك يمكن أن تكون مصابًا بعدوى في القناة الهضمية ولكن لا تظهر (نتيجة الاختبار) على أنها إيجابية. يمكن أن نفتقد حالات قليلة ببساطة عن طريق مسح الأنف".

الارتباك


أحد العلامات الأكثر غرابة على الإصابة بـ أوميكرون. وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنها "علامة تحذير طارئة".

ودعت إلى طلب المساعدة "فورًا" إذا بدأت تشعر أنت أو أحد أفراد أسرتك بالارتباك أثناء المعاناة من كوفيد – 19.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض أيضًا، إن أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس، أو ألم مستمر أو ضغط في الصدر، أو عدم القدرة على البقاء مستيقظًا أو شاحبًا أو تحول الجلد إلى اللون الأزرق. يجب أن يحصل على مساعدة عاجلة.

مشاكل العين


أدرجت منظمة الصحة العالمية "تهيج العين" كأعراض أقل شيوعًا للفيروس. يمكن أن يشمل تهيج العين عرضًا واحدًا أو مجموعة أو الأعراض التالية:

التهاب الملتحمة
احمرار العين
حكة في العون
التهاب العينين
الحساسية للضوء
تشوش الرؤية 

الكلمات المفتاحية

أعراض أوميكرون مشاكل العين الارتباك القيء والإسهال التعرق الليلي فقدان الشهية ألم في الظهر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبدو أعراض النسخة الأحدث من سلالات فيروس كوفيد – 19 "أوميكرون"، شبيهة بالبرد إلى حد كبير، لكن الأمر لا يقتصر على مجرد سيلان في الأنف أو التهاب في الحل