أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

بسب الـ"ثيوبرومين".. 6 فوائد صحية مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 02:02 ص
الثيوبرومين -الموجود في نبات الكاكاو-، قد يحافظ على ضغط الدم منخفضًا وعقلك نشطًا دون السلبيات المحتملة للكافيين الموجود في الشاي والقهوة.
والثيوبرومين هو مركب طبيعي موجود في نباتات الكاكاو وأوراق الشاي، وسمي على الاسم العلمي لأشجار الكاكاو، Theobroma Cacao ، وقد وجد العلماء أن له تأثيرات مشابهه للكافيين ولكن أقل اعتدالاً في التحفيز وتأثيرات القلب.
وفيما يلي قائمة بـ 7 فوائد صحية مثبتة علميًا يمكنك الحصول عليها من الثيوبرومين، وهو مركب كيميائي طبيعي يمكنك الحصول عليه من تناول الشوكولاتة الداكنة أو شرب شاي الأعشاب، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

يخفض ضغط الدم

يحتوي الثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة على العديد من الفوائد الصحية، من أشهرها قدرته على خفض ضغط الدم في الجسم، فبمجرد دخول الثيوبرومين في الجسم، فإنه يطلق مركب يسمى أكسيد النيتريك في مجرى الدم.
ويساعد أكسيد النيتريك على تقليل الإنزيمات في الدم التي تسبب انقباض الأوعية الدموية، ويؤدي هذا إلى اتساع أوعيتك، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر في جميع أنحاء جسمك.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

يمنع تسوس الأسنان

الثيوبرومين هو أيضًا درع قوي ضد تسوس الأسنان وتجويفها، وفي الآونة الأخيرة، قام الباحثون بمقارنته بالفلورايد، وهو مكون مكافحة التسوس المستخدم تقريبًا في كل منتج من منتجات معجون الأسنان المتوفر في السوق اليوم.
والطريقة التي يعمل بها الثيوبرومين هي أنه يستهدف البنية البلورية للأسنان، يغلف المينا بالكامل ويحمي الأسنان بأكملها من التآكل الحمضي الناجم عن بقايا الطعام، ويكتسب الثيوبرومين ببطء سمعة كمعزز لمعجون الأسنان ويتم دراسته كبديل للفلورايد.

يزيد من تدفق الهواء في الرئتين

لا يساعد الثيوبرومين فقط في فتح الأوعية الدموية بالجسم لتحسين ضغط الدم، لكن من المعروف أيضًا أنه يفتح المجاري الهوائية في الجسم بحيث يدخل المزيد من الأكسجين إلى الرئتين.
وقد رأى الباحثون أن الثيوبرومين قادر على إرخاء عضلات الرئة الملساء في الجسم، ويساعد استرخاء هذه العضلات على زيادة تدفق الهواء المتحرك عبر الرئتين وهي طريقة جيدة لإدارة حالات الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال المستمر وحتى الربو.

يعزز فقدان الوزن

من المعروف أيضًا أن كميات الثيوبرومين المناسبة في الجسم تعزز فقدان الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن الثيوبرومين هو أحد المواد الطبيعية القليلة التي يمكن أن تقلل بشكل فعال من دوافع الأكل وآلام الجوع، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في تكسير الدهون الزائدة في الجسم.
كما أن الثيوبرومين يعمل كمنبه فعال أيضاً، لذا فهو يمنحك طاقة كافية لتستمر طوال اليوم على الرغم من التحكم في رغبتك في تناول الطعام.

يحسن نشاط القلب والدماغ

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يعمل الثيوبرومين كمنشط طبيعي، ولهذا السبب، يمكنه تحسين وظائف القلب والدماغ في الجسم بشكل مؤقت.
ويقوم بذلك عن طريق زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وخاصة تجاه القلب والدماغ، ويساعد زيادة تدفق الدم على جعل الجسم أكثر يقظة جسديًا وعقليًا.

يعمل كمضاد للالتهابات

بصرف النظر عن كونه منبهًا طبيعيًا، فقد وثقت الدراسات أيضًا الخصائص المضادة للالتهابات في الثيوبرومين، حيث يعمل كمضاد للأكسدة مع القدرة على أكسدة السموم من الجسم وصولاً إلى المستوى الخلوي، كما لوحظ أنه فعال ضد الحالات التي تنطوي على تورم العضلات مثل التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الشوكولاتة الثيوبرومين نبات الكاكاو فوائد صحية مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة يخفض ضغط الدم يمنع تسوس الأسنان يزيد من تدفق الهواء في الرئتين يعزز فقدان الوزن يحسن نشاط القلب والدماغ يعمل كمضاد للالتهابات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الثيوبرومين -الموجود في نبات الكاكاو-، قد يحافظ على ضغط الدم منخفضًا وعقلك نشطًا دون السلبيات المحتملة للكافيين الموجود في الشاي والقهوة.