أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

6 أطعمة صحية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 فبراير 2022 - 11:22 م
الكوليسترول هو عبارة عن دهون ستيرويدية توجد في الدم؛ وهي ضرورية من أجل الأداء السليم لأغشية الخلايا، وتقوم أجسامنا بإنتاج كل الكوليسترول الذي نحتاجه، لذلك ليس من الضروري استهلاك المزيد من خلال الأطعمة التي نتناولها.
لكن الابتعاد الصارم عن جميع الدهون ليس هو الحل لأن بعض الأطعمة مثل البيض تحتوي على كولسترول جيد وصحي للأكل، لذا، يتعلق الأمر بالاعتدال والتوازن عند تناول مزيج من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية الكوليسترول، ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي تقلل من نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "Food".

الشوفان

الشوفان طريقة مثالية لبدء يومك وهو خيار صحي لوجبة الإفطار، ذلك لأنه مليء بالألياف القابلة للذوبان التي تقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمي بالكوليسترول "الضار"، كما تقلل الألياف القابلة للذوبان من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم.
وقد أظهرت الأبحاث أن حصتين من الشوفان يوميًا يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3% بما يتجاوز ما يتم تحقيقه مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وحده.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الأفوكادو

أثبتت العديد من الدراسات، أن تناول الأفوكادو بانتظام يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال، وعلي الرغم من أن الأفوكادو غني بالدهون بالفعل ولكنه مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والتي قد تساعد في الواقع على رفع مستويات الكوليسترول الجيد مع خفض مستويات الكوليسترول الضار.
كما أن الأفوكادو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات (فيتوستيرول) التي تمنع امتصاص الكوليسترول في الجسم ومضادات الأكسدة (البوليفينول) التي يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية من الأمراض الفتاكة مثل السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف (الألياف القابلة للذوبان) وتحتوي على فيتوسترولس، وهو الشكل النباتي للكوليسترول، والذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، ومستويات الدهون الثلاثية في الدم.
وقد أظهرت الدراسات البحثية أن نصف كوب فقط من الفاصوليا المطبوخة يوميًا لمدة شهرين يخفض نسبة الكوليسترول بمقدار 20 نقطة، ولكن إلى جانب الفاصوليا، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على أطعمة محددة تقلل الكوليسترول أيضًا.

المكسرات

لقد أثبتت الأبحاث أنك إذا كنت تأكل المكسرات بانتظام، فمن غير المرجح أن تصاب بنوبة قلبية أو تموت من أمراض القلب، ذلك لأن المكسرات تعتبر واحدة من أفضل الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول.
وتحتوي المكسرات على الكثير من البروتين والألياف والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، والمكسرات مثل اللوز والفستق والجوز تحتوي على كميات عالية من الدهون غير المشبعة أو الدهون الجيدة التي تزيد من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) وتقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو مستويات الكوليسترول السيئ.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مصدر قوي لمضادات الأكسدة، ونظرًا لأنه مصنوع من أوراق غير مخمرة وأقل معالجة، فإنه يضفي عددًا من الفوائد الصحية من خلال استهلاكه، وهو من أبرز الطرق الطبيعية التي تساعد خفض مستويات الكوليسترول الضار عند تناوله بانتظام.
ويوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند بإضافة كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي اليومي، حيث تحتوي هذه الكمية على حوالي 240 إلى 320 مجم من مادة البوليفينول التي تنظم إفراز الكوليسترول من الجسم.

الثوم

الثوم من أهم الأطعمة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم دون التسبب في أي آثار جانبية، حيث تعمل مركبات الكبريت الموجودة فيه كمضادات للأكسدة وتمنع أمراض القلب عن طريق إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلف جدران الشرايين، وبالتالي فهو يساعد في منع تجلط الدم، وخفض ضغط الدم، والوقاية من العديد من الالتهابات.
ويجب تناول نصف جرام لكل كيلو من وزن الجسم كل يوم لخفض مستويات الكوليسترول، حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض حوالي 20 مجم / ديسيلتر من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول إذا تم تناوله بانتظام.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكوليسترول أطعمة صحية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول دهون ستيرويدية الدهون كولسترول جيد كولسترول ضار الشوفان الأفوكادو الفاصوليا المكسرات الشاي الأخضر الثوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكوليسترول هو عبارة عن دهون ستيرويدية توجد في الدم؛ وهي ضرورية من أجل الأداء السليم لأغشية الخلايا، وتقوم أجسامنا بإنتاج كل الكوليسترول الذي نحتاجه،