أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

انتبه لها.. هذه العلامة الصباحية تشير إلي إمكانية الإصابة بالسرطان

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 فبراير 2022 - 02:01 ص
السرطان مرض قاتل لا يظهر أي علامات في البداية للأسف، ووفقًا لأحدث المعلومات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، في 3 فبراير 2022، يعد السرطان سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تسبب في حوالي 10 ملايين حالة وفاة في عام 2020، أو ما يقرب من حالة وفاة واحدة من بين كل ست وفيات، وأكثر أنواع السرطانات شيوعًا هي سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم وسرطان البروستاتا.

السعال المستمر في الصباح علامة لا يمكن تجاهلها

السعال هو علامة هامة لعدد من الأمراض بما في ذلك الأمراض الشائعة مثل التعب والأمراض الشديدة مثل السرطان، وعلى الرغم من أن السعال المستمر بمجرد استيقاظك قد يكون علامة على بعض المضاعفات الأخرى، إلا أنه لا يمكن استبعاد ارتباطه بالسرطان، خاصة إذا كنت معتادًا على التدخين.
ووفقاً للخبراء، غالباً ما يستيقظ المدخنون وهم مصابون بسعال في الصباح، ومع ذلك، يجب الانتباه للسعال المستمر لمدة تزيد عن أسبوعين، خاصة إذا كان الشخص مدخنًا، حيث يعتبر الاستيقاظ مع التهاب الحلق "المستمر" والموجود منذ أكثر من أسبوعين مع عدم وجود علامات على التحسن من العلامات الشائعة علي الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

ما الذي يسبب السرطان؟

حسب منظمة الصحة العالمية، المواد الجسدية المسببة للسرطان مثل الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع المؤين، المواد الكيميائية المسرطنة؛ مثل الأسبستوس، ومكونات دخان التبغ، والكحول، والأفلاتوكسين (ملوث غذائي)، والزرنيخ (ملوث لمياه الشرب)، والمواد المسرطنة البيولوجية، مثل بعض الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات تسبب السرطان.
ويحدث السرطان عندما تتحول الخلايا الطبيعية داخل جسم الإنسان إلى خلايا سرطانية، وتزداد شدة السرطان على مستويات متعددة تبدأ من الآفة ما قبل السرطانية إلى الورم الخبيث.

ما هي عوامل الخطر المختلفة للسرطان؟

يعد تعاطي التبغ وشرب الكحول وتناول نظام غذائي غير صحي وقلة النشاط البدني وتلوث الهواء من العوامل الأساسية للإصابة بالسرطان، كما تتطور بعض أنواع العدوى المزمنة إلى الإصابة بالسرطان.
وتقول منظمة الصحة العالمية، أن ما يقرب من 13٪ من السرطانات التي تم تشخيصها في عام 2018 على مستوى العالم تُعزى إلى العدوى المسببة للسرطان، بما في ذلك عدوي هيليكوباكتر بيلوري، وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، وفيروس التهاب الكبد B ، وفيروس التهاب الكبد C ، وفيروس إبشتاين بار.

 كيف يمكن الوقاية من السرطان؟

يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان باتباع أسلوب حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا، وعدم تناول التبغ والكحول، والتطعيم، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السرطان الإصابة بالسرطان هذه العلامة الصباحية تشير إلي إمكانية الإصابة بالسرطان السعال المستمر في الصباح علامة لا يمكن تجاهلها ما الذي يسبب السرطان ما هي عوامل الخطر المختلفة للسرطان كيف يمكن الوقاية من السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السرطان مرض قاتل لا يظهر أي علامات في البداية للأسف، ووفقًا لأحدث المعلومات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، في 3 فبراير 2022، يعد السرطان سببًا