أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

لا تفوتك.. علامة مبكرة غير عادية تظهر قبل السكتة الدماغية

بقلم | مها محي الدين | الاحد 13 فبراير 2022 - 11:02 م
السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة يمكن أن تصبح قاتلة في حالة التأخر في العلاج، وهناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية؛ ونقص التروية هو النوع الأكثر شيوعًا ويمثل حوالي 87% من إجمالي الحالات.
وتحدث السكتة الدماغية بشكل أساسي عند انسداد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم بسبب جلطة دموية، وهو ما يعطل تدفق الدم إلي الدماغ مما يتسبب في موت الخلايا.
ويمكن أن يكون ضيق الشرايين سببًا آخر للسكتة الدماغية الإقفارية بسبب تصلب الشرايين، وهو مرض تتراكم فيه اللويحات داخل الشرايين مما يتسبب في انسدادها، وتعتبر هذه الحالة خطيرة وتزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية مميتة في المستقبل.
والمشكلة الفعلية هي أن السكتات الدماغية لا تظهر أي أعراض واضحة ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافها، لكن توصل الأطباء إلي علامات خفية يمكن الكشف عنها في الأطراف، ويمكن أن يؤدي التعرف عليها واتخاذ التدابير الوقائية في الوقت المناسب إلى إنقاذ حياتك.

الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية

يمكن أن تكون السكتة الدماغية حالة مهددة للحياة، لذلك، من الضروري التعرف على أعراضها في وقت مبكر والحصول على المساعدة الطبية بشكل فوري، وعادة ما يؤثر هذا النوع من السكتة الدماغية على جانب واحد من الجسم ويتطور بسرعة كبيرة، وتشمل العلامات الشائعة ما يلي:
- مشاكل في الرؤية
- ضعف أو شلل في الأطراف
- دوخة
- ارتباك
- تدلى الوجه من جانب واحد

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

علامات غير عادية في الأطراف

من أكثر علامات السكتة الدماغية شيوعًا ضعف الأطراف أو شللها، وقد تظهر جميع علامات السكتة الدماغية الأخرى فجأة، ولكن يمكن رصد هذه العلامة قبل ساعات أو أحيانًا قبل أيام من السكتة الدماغية، وفي هذه الحالة، قد لا يتمكن الشخص من تحريك أطرافه بسبب آلام العضلات أو ضيق العضلات، ويمكن أن يكون أي جانب من الجسم أو أي أطراف- اليدين أو الساقين.

لماذا يحدث ذلك؟

السبب الرئيسي لتأثر أطرافنا هو أن أدمغتنا تتحكم في عملها، ويتم تشغيل حركة الأطراف من خلال الرسالة المرسلة من الدماغ، وعندما ينخفض تدفق الدم في الدماغ يتأثر تبادل التعليمات بينهما، ونتيجة لذلك، لا يمكنها التحرك أو تبدو وكأنها مشلولة، كما إن ضيق العضلات وتنميلها شائعان جدًا في مثل هذه الحالات.

ما هي عوامل الخطر؟

السكتة الدماغية الإقفارية شائعة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من السكتة الدماغية أو الذين أصيبوا بسكتات دماغية سابقة، وإلى جانب ذلك، فإن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بها مقارنة بالنساء، وتتضمن بعض الحالات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ما يلي:
- ضغط دم مرتفع
- تصلب الشرايين
- ارتفاع مستويات الدهون
- رجفان أذيني
- نوبة قلبية سابقة
- فقر الدم المنجلي
- اضطرابات التخثر
- داء السكري
- التدخين
- الكحوليات

طرق الوقاية

إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسكتة دماغية أو كنت تعاني من أي حالة تزيد من خطر الإصابة، فأنت بحاجة إلى مزيد من العناية بنفسك، وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكن أن تفعلها.
- إجراء فحوصات منتظمة
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
- اتباع نظام غذائي صحي للقلب
- تجنب زيادة الوزن
- تجنب التدخين المباشر أو الثانوي

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان السكتة الدماغية علامة مبكرة غير عادية تظهر قبل السكتة الدماغية انسداد الأوعية الدموية جلطة دموية ضيق الشرايين الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية علامات غير عادية في الأطراف طرق الوقاية من السكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة يمكن أن تصبح قاتلة في حالة التأخر في العلاج، وهناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية؛ ونقص التروية هو النوع الأكثر