أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

5 أخطاء ترتكبها أثناء تنظيف أسنانك.. احذر مخاطرها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 فبراير 2022 - 01:43 م

على الرغم من أننا نقوم بذلك مرتين في اليوم، أو هكذا يجب أن يكون، إلا أن معظمنا لا يتقن تنظيف الأسنان بالفرشاة، مما قد يتسبب في أضرار؛ مثل تسوس الأسنان، أو وجود مشاكل في اللثة وغيرهما.

وكشف طبيب الأسنان، بايال بهالا - وفقًا لصحيفة "ذا صن" - عن أبرز الأخطاء أثناء تنظيف الأسنان، وتتمثل في الآتي:

أقل من دقيقتين


يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين، مرتين يوميًا، مع استخدام الخيط. وإذا كنت ترغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك، فإنه يمكن استخدام غسول الفم مرة واحدة يوميًا.

ويستغرق تنظيف الأسنان ما يتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق في كل مرة.

قال بايال: "نعم، نحن جميعًا في عجلة من أمرنا في الصباح ، ولكن تخصيص وقت لروتين نظافة الفم أمر حتمي. في كثير من الأحيان، يقوم الأشخاص بتنظيف أسنانهم لمدة 30 ثانية فقط، وهي مدة قصيرة جدًا".

وأضاف: "إن قضاء دقيقتين في تنظيف أسنانك كقاعدة عامة يعتبر مقدار الوقت المناسب. هذا لأنك تحتاج إلى التأكد من تنظيف كل سن بالفرشاة بفعالية وإزالة أي بلاك وبقايا طعام، وقد يستغرق ذلك دقيقتين إن لم يكن أطول".

تنظيف اللسان 


إن تنظيف اللسان ليس فقط حيويًا لصحة الفم، فهو يمنع رائحة الفم الكريهة. فاللسان مغطى بنتوءات صغيرة تسمى الحليمات. يمكن أن تُحاصر البكتيريا والطعام بينهما، مما يعطي اللسان مظهرًا أبيض. وهذا يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.

قال بايال: "بعد أن تغسل أسنانك، أعط لسانك فرشاة لإزالة أي مواد لزجة على اللسان. قد تجد أيضًا أنك تريد استخدام غسول الفم لأن هذا سيساعد على تنظيف الفم واللسان بالكامل وإزالة أي بكتيريا وبلاك باقية".

يمكن أيضًا تنظيف اللسان عمليًا باستخدام منظف/ مكشطة اللسان.

الاستخدام الصحيح للفرشاة 


عند تنظيف أسنانك، ركز على الحركة بدلًا من الضغط.

قال بايال: "يعتقد الكثير من الناس أنك بحاجة إلى تنظيف أسنانك بقوة للتخلص من البلاك، ولكن الأمر يتعلق بالحركات والاتجاهات عند التنظيف بالفرشاة بدلاً من الضغط".

وأضاف: "علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة في تلف مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تآكلها وقد يتسبب أيضًا في حساسية الأسنان أو مشاكل في اللثة، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة بقوة وبقوة إلى تعزيز انحسار اللثة أو نزيفها".

يمكن أن يؤدي تلف المينا إلى حساسية الأسنان وتغير لون الأسنان. أما عن أسلوب التنظيف المناسب، فهو يتمثل في استخدام حركات دائرية صغيرة فوق الأسنان وخلفها وأمامها، وتنظيف اللثة أيضًا.

التنظيف بنفس الطريقة كل يوم 


قال بايال: "عندما تغسل أسنانك بالفرشاة، يجب عليك تبديل منطقة الفم التي تبدأ بها كل يوم"، محذرًا من أنه "إذا كنت تنظف أسنانك دائمًا بنفس النمط كل يوم، على سبيل المثال تبدأ من أعلى اليسار وتنتهي عند أسفل اليمين، فهناك فرصة جيدة للمناطق المفقودة كل يوم".

وتابع: "لمنع هذا، يجب عليك تغيير النمط الذي تنظف به أسنانك. قد تضطر إلى البدء في التركيز على تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن هذا سيضمن تنظيف الأسنان بشكل صحيح وعدم فقدان أي مناطق".

عدم تغيير الفرشاة


منذ متى كانت آخر مرة قمت فيها بتغيير شعيرات الفرشاة؟
قال بايال يجب أن يكون تغيير القرشاة "كل ثلاثة أشهر بشكل مثالي". وأضاف: "إذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية، فيجب تغيير رأس الفرشاة أيضًا. إنه غير صحي وفي معظم الحالات تفقد فرشاة الأسنان اليدوية فعاليتها بعد فترة زمنية معينة".

وأضاف إنه إذا فقدت الفرشاة شكلها، فهذه علامة منبهة على أن الوقت قد حان لشراء واحدة جديدة.

الكلمات المفتاحية

5 أخطاء ترتكبها أثناء تنظيف أسنانك عدم تغيير فرشاة الأسنان فرشاة الأسنان الاستخدام الصحيح لفرشاة الأسنان تنظيف اللسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أننا نقوم بذلك مرتين في اليوم، أو هكذا يجب أن يكون، إلا أن معظمنا لا يتقن تنظيف الأسنان بالفرشاة، مما قد يتسبب في أضرار؛ مثل تسوس الأسنان