أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

ارتفاع الكوليسترول في الدم.. هذه العلامات في العين تدل على فرط كوليسترول الدم

بقلم | مها محي الدين | السبت 12 فبراير 2022 - 01:00 ص
أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم غير معروفة بشكل كامل بالنسبة لنا، ولا داعي للحديث عن الأضرار الذي تلحقه هذه الحالة بجسم الإنسان، وفرط كوليسترول الدم هو عبارة عن وجود فائض من الكوليسترول في مجرى الدم مما يحد من تدفق الدم ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
ويُعرف فرط كوليسترول الدم أيضًا باسم اضطراب الدهون أو فرط شحميات الدم.

ما هو دور الكوليسترول؟

يقوم الكوليسترول ببعض الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، حيث يتم استخدامه لبناء أغشية الخلايا، وإنتاج الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون وهرمونات الغدة الكظرية، كما يعزز الكوليسترول عملية التمثيل الغذائي، وهو ضروري أيضًا لإنتاج فيتامين د بالجسم.
وينتج الكبد هذه المادة الدهنية المسماة بالكوليسترول، كما أنها تأتي من الطعام، ويأتي معظم الكوليسترول الذي يدخل جسم الإنسان من خلال الأطعمة التي تأتي من الحيوانات.
ويتكون الكوليسترول من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والبروتينات الدهنية عالية الكثافة والدهون الثلاثية.
وتسمى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بالكوليسترول الضار وتسمى البروتينات الدهنية عالية الكثافة بالكوليسترول الجيد، أما الدهون الثلاثية فهي اللبنات الأساسية للكوليسترول.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الأعراض العامة لارتفاع نسبة الكوليسترول

لسوء الحظ، لا يظهر أي اضطراب أو أي أعراض مرئية باستثناء بعض العلامات التحذيرية العامة، والأعراض التحذيرية الشائعة لارتفاع الكوليسترول هي الغثيان، والتنميل، والتعب، وارتفاع ضغط الدم، وضيق التنفس، وألم الصدر أو الذبحة الصدرية.
ونظراً إلي أن الأعراض السابقة ترتبط بمشاكل طبية أخرى، لا يدرك الناس أنهم يعانون من حالة ارتفاع الكوليسترول حتى وقت متأخر.

أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول في العين

حسب التقارير، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ تظهر بعض التغييرات في العين، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض ليست خاصة بارتفاع الكوليسترول فقط، إلا أنها يمكن أن تنبه الشخص لزيارة الطبيب وتلقي المساعدة الطبية في الوقت المناسب.
اللويحة الصفراء هي عبارة عن لويحات بيضاء أو صفراء تظهر على السطح الخارجي للجفن العلوي، وعلى الرغم من أن هذه الحالة مرتبطة أيضًا بحالات طبية أخرى، إلا أن ارتباطها بفرط شحميات الدم يُقترح أيضًا بشكل شائع.
وقوس القرنية هو أيضًا مؤشر آخر على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهو عبارة عن حلقة بيضاء شاحبة حول قزحية العين، والقزحية هي الجزء الملون من العين، ويقول الخبراء، "إذا كان عمرك أقل من 50 عامًا ولديك قوس قرني، فهذه علامة قوية على إصابتك بفرط كوليسترول الدم العائلي".

متى يصبح الكوليسترول خطراً؟

عندما يتجاوز مستوى الكوليسترول المستوى المثالي أو المستوي الصحي، فإنه يصبح مشكلة لجسم الإنسان، ويعتبر الكوليسترول أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) في جسم الإنسان طبيعيًا.
ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون الكوليسترول الجيد أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أعلى من 40 للرجال و 50 للنساء بينما يجب أن يكون الكوليسترول السيئ أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100، وفي النطاق الطبيعي، يجب أن تكون الدهون الثلاثية أقل من 149 مجم / ديسيلتر.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان كوليسترول الدم ارتفاع الكوليسترول في الدم أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ما هو دور الكوليسترول الأعراض العامة لارتفاع نسبة الكوليسترول أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول في العين متى يصبح الكوليسترول خطراً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم غير معروفة بشكل كامل بالنسبة لنا، ولا داعي للحديث عن الأضرار الذي تلحقه هذه الحالة بجسم الإنسان، وفرط كوليسترول